عادي

جناح كولومبيا يبرز سحر الحياة البرية في منطقتها الشرقية

14:04 مساء
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

تُعرَف منطقة أورينوكيا بمُسمى «البراري الشرقية» في كولومبيا، وتشتهر بكثرة السهول العشبية المدارية. وهي إحدى المناطق الرئيسية الست في البلاد، وتشهد توافد السياح والزائرين من مُختلف أنحاء العالم، متيحةً لهم تجربة العيش في رحاب المروج الخضر، والتدرُّب على ركوب الخيول لمرافقة قطعان الماشية.

وخلال معرض "إكسبو 2020 دبي"، يقدم جناح كولومبيا لزائريه فرصة استكشاف المنطقة، والتعرُّف إلى مقوماتها الفريدة، من تنوع الحياة النباتية والحيوانية، إلى المياه الصافية والسلاسل الجبلية المذهلة. ويقدم الجناح رحلةً افتراضية تنقل الزائرين إلى الغابات الكثيفة والسهول الخضر والأراضي الرطبة في قلب «أورينوكيا».

ويمثل نهر أورينوكو، شريان الحياة لأدغال هذه المنطقة، ويعد وجهةً مثالية لأنشطة السياحة المائية. ويضم النهر منحدرات مايبوريس الشديدة الغزارة، التي أطلق عليها المستكشف الألماني ألكسندر فون هومبولت، لقب «أعجوبة العالم الثامنة» في القرن التاسع عشر.

ويشكل التنوع الحيوي أحد أبرز المقومات التي تميّز كولومبيا، وتزخر البلاد بالكثير من المعالم الطبيعية التي توفر خياراتٍ واسعة للزائرين، وتضمن لهم تجربةً استثنائية.

وتعد أورينوكيا وجهةً مثالية لمحبّي الحياة البرية والمهتمين باستكشاف فصائل الحيوانات، والتعرف إليها من قُرب، مثل الأيل ذي الذيل الأبيض (غزال سابانيرو)، والكابيبارا، والتمساح المتوسط، والثعبان الدساس، والكوكورا، والقرود، إلى جانب أفاعي الأناكوندا لأصحاب القلوب القوية. وكما هي حال المناطق الأخرى في البلاد، تحتضن أورينوكيا الكثير من فصائل الطيور، وتشكل غاباتها الكثيفة موئلاً مثالياً لما يزيد على 300 نوع من الطيور.

وتوجد الثدييات والبرمائيات بكثرة في هذه المنطقة، بفضل تنوعها الحيوي الفريد، فضلاً عن فصائل الطيور الكثيرة، بما فيها النسور والبط والقرازاوات والصياح وطائر غوان.

كما تحتضن المنطقة في سهولها الشرقية «حديقة إلتوبارو الطبيعية الوطنية»، وهي المحمية الطبيعية الوحيدة بموجب نظام حماية المتنزّهات الطبيعية في كولومبيا. وتقع المحمية ضمن «إدارة فيشادا»، وتمتاز بتنوعها الحيوي الكبير، حيث تؤوي 74 نوعاً من الثدييات، و320 فصيلةً من الطيور (مُعظمها بحرية)، و17 نوعاً من الزواحف، و26 نوعاً من الأسماك، وخمسة أصناف من الثدييات الرئيسية.

وتتضمن الوجهات السياحية الرئيسية في المنطقة «حديقة أماكاياكو الوطنية» و«السهول الشرقية» و«حديقة سييرا دي لا ماكارينا الوطنية» و«تلال مافيكور». وتتيح هذه الوجهات أنشطةً رائعة للسياح، لا سيما تسلق جبال «سييرا» ومشاهدة شلالات «جيريجيريميو».

وخلال السنوات الماضية، برزت كولومبيا وجهةً مفضلةً على خارطة السياحة العالمية، في ظل ما تتفرد به من تنوعٍ حيوي مذهل، ومتنزّهات وطنية ومحميات بيئية شاسعة. وبدأت أخيراً بتعزيز مشاريع ومبادرات السياحة المُستدامة، وتوسيع الخيارات المتاحة عبر إضافة السياحة الصحية وسياحة المغامرات والأنشطة الخارجية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"