عادي
إعلان الطوارئ في العاصمة الكندية عقب تظاهرات ضد الشهادة الصحية

حجر صيني على مدينة.. وفيتنام تفتح المدارس بعد عام من الإغلاق

17:29 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1
الصين

خففت بعض الدول من القيود المفروضة لمكافحة كوفيد 19، بينما شددت دول أخرى القيود جزئياً بعد تزايد عدد الإصابات اليومية الجديدة بالفيروس التاجي، ودعا رئيس الوزراء الياباني إلى رفع عدد الجرعات التنشيطية للقاح المضاد لكورونا إلى مليون جرعة يومياً،وأعلنت بلدية العاصمة الكندية أوتاوا حالة الطوارئ بعد أن بات اعتصام سائقي الشاحنات أمام البرلمان لا يطاق.

أكثر من 6 ملايين وفاة

أدى تفشي فيروس كورونا في العالم، أمس الاثنين، إلى وفاة ستة ملايين و102793 شخصاً وإصابة أكثر من 391.88 مليون نسمة.

حجر على مدينة صينية

 فُرض حجر على مدينة بايسه التي تضم 3,5 ملايين نسمة والواقعة في جنوب الصين بعد ظهور إصابات بكوفيد. وقال مجلس المدينة إنه اعتباراً من مساء أول أمس الأحد، لم يعد بإمكان السكان مغادرة المنطقة. كما يُمنع أولئك الذين يعيشون في ما يسمى بالمناطق الخطرة (حيث تم اكتشاف حالات) من مغادرة منازلهم.

ما بعد عطلة السنة القمرية

شهدت الدول التي احتفل مواطنوها بالسنة القمرية الجديدة في آسيا،زيادات مطردة في عدد الإصابات الجديدة .ورغم تفشي المتحور أوميكرون حاولت هذه الدول السماح لمواطنيها بالاحتفال والتجمعات الأسرية والعامة ولكن في أدنى الحدود.

وسجلت هونج كونج 614 إصابة جديدة وسط توقعات بارتفاع العدد خلال الأيام المقبلة.وسجلت سنغافورة 13 ألف إصابة جديدة تمثل ثلاثة أضعاف الإصابات قبل الإجازة. وسجلت اليابان 90 ألف إصابة جديدة بينها 17526 في العاصمة طوكيو.وسجلت إندونيسيا 36057 إصابة. وسجلت تايلاند 10 آلاف إصابة لليوم الثالث على التوالي،وسجلت ماليزيا 11034 إصابة جديدة. وسجلت كوريا الجنوبية 39691 إصابة جديدة ما يمثل 9 أضعاف الإصابات قبل الإجازة.

إصابة رئيسة

أعلنت الرئيسة الجديدة لهندوراس زيومارا كاسترو التي تولت منصبها في 27 يناير، إصابتها بكوفيد-19، مشيرة إلى أنها لا تعاني أعراضاً شديدة. 

منع دخول السياحقالت وزارة المواصلات الإندونيسية إن البلاد منعت مؤقتاً دخول السياح الأجانب للبلاد عبر مطار جاكرتا في محاولة لإبطاء موجة انتشار فيروس كورونا الناتجة عن المتحور أوميكرون.ويظل بإمكان السياح القادمين من الخارج الوصول إلى مطار بالي بالإضافة إلى باتام وتانجونج بينانج في جزر رياو بالقرب من سنغافورة.

إعادة فتح المدارس بعد إغلاق لعامقالت وزارة الصحة في فيتنام إن أكثر من 17 مليون طالب بدأوا في العودة إلى المدارس أمس الاثنين، لأول مرة منذ نحو سنة مع إعلان السلطات خططاً لبدء تطعيم الأطفال من سن الخامسة ضد كوفيد-19.

مليون جرعة تنشيطية يومياً 

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الاثنين، إنه يريد توسيع برنامج الجرعات التنشيطية المضادة لكوفيد-19 في البلاد إلى مليون جرعة يومياً بحلول نهاية الشهر أي مثلي الوتيرة الحالية. كما قال إن الحكومة ستدرس منح موافقة مبكرة مشروطة للأقراص المضادة لكوفيد-19 التي تنتجها شركة شيونوجي. 

وذكرت صحيفة أساهي أن طوكيو و12 منطقة أخرى تجري مناقشات نهائية لتمديد قيود مكافحة الفيروس لمدة ثلاثة أسابيع تقريباً. 

إعلان طوارئ

 أعلن رئيس بلدية أوتاوا حال الطوارئ في العاصمة الكندية المشلولة منذ أكثر من أسبوع، بسبب احتجاجات لمعارضي القيود الصحية، معتبراً أن الوضع بات «خارجاً عن السيطرة».

وامتدت الاحتجاجات التي بدأت في أوتاوا في 29 يناير إلى مدن كندية رئيسية أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع، في حين واصلت عشرات الشاحنات ومتظاهرون شل الحركة في وسط العاصمة. نتيجة ذلك، أعلن رئيس البلدية جيم واتسون حال الطوارئ في أوتاوا «بسبب التظاهرة الجارية». وقالت البلدية في بيان إن القرار «يعكس الخطر الجسيم والتهديد الذي تتعرض له سلامة السكان وأمنهم جراء الاحتجاجات المستمرة، ويؤكد الحاجة إلى دعم من السلطات القضائية والهيئات الحكومية الأخرى».

وأضافت أن الإجراء «يوفر أيضاً قدراً أكبر من المرونة داخل إدارة البلدية للسماح لمدينة أوتاوا بمواصلة العمل من أجل توفير الخدمات الأساسية» للسكان. 

وكانت الحركة التي أطلق عليها اسم «قافلة الحرية» تهدف في الأصل للاحتجاج على قرار إلزام سائقي الشاحنات منذ منتصف يناير الماضي بالتطعيم ضد كوفيد لعبور الحدود بين كندا والولايات المتحدة، لكنها سرعان ما تحولت إلى حركة ضد القيود الصحية ككل وضد حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو.

تخفيف قيود

خففت البرتغال، أمس الاثنين، القيود المفروضة على القادمين الذين بحوزتهم شهادة صحية أوروبية، ولا سيما لجهة عدم مطالبتهم بتقديم اختبار كوفيد-19 سلبي لدخول البلاد، وفقاً لقرار جديد. وسيتم إعفاء المسافرين الحاصلين على «شهادة كوفيد رقمية صادرة في الاتحاد الأوروبي» أو أي «شهادة تثبت تلقي اللقاح معترف بها» من إبراز فحص سلبي عند وصولهم إلى البلاد، وفقاً لقرار الحكومة. وتثبت شهادة كوفيد الرقمية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي، إما تلقي اللقاح، وإما الاختبار السلبي ،وإما التعافي من الإصابة بكوفيد-19 منذ أقل من ستة أشهر.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"