عادي
احتجاجات في كندا وإسبانيا وهولندا ضد الشهادة الصحية

روسيا تخفف قيود «كورونا».. وأستراليا على وشك فتح الحدود

01:13 صباحا
قراءة 3 دقائق
تظاهرة نظمتها حركة «المعاطف البيضاء» في مدريد احتجاجاً على الشهادة الصحية(أ.ب)
سائقو الشاحنات المحتجون على القيود الصحية يسدون قطاعاً في شارع ولينجنتون أمام البرلمان الكندي في العاصمة أوتاوا(رويترز)
هولنديون يتظاهرون في جسر إيراسموس في روتردام احتجاجاً على القيود الصحية(أ.ب)
صينيون يغادرون محطة القطارات الرئيسية في بكين بعد عودتهم من عطلة السنة القمرية الجديدة(أ.ب)

بات العالم على عتبة تسجيل أكثر من 390 مليون إصابة بفيروس «كورونا» المستجد، وخففت روسيا قيود «كوفيد-19» رغم تسجيل أعلى عدد إصابات يومي منذ بدء الجائحة في أراضيها، وقال رئيس وزراء أستراليا، إن قرار إعادة فتح الحدود أمام السائحين «غير بعيد»، في وقت تجاوزت إصابات «كورونا» مليون إصابة في كوريا الجنوبية، وسجلت أرقام قياسية جديدة في إيطاليا وألمانيا والهند والبرازيل والمكسيك.

قريباً من 390 مليون إصابة

تجاوز عدد المصابين بفيروس «كورونا» المستجد على مستوى العالم 389.91 مليون نسمة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات ستة ملايين و95931.

تخفيف قيود في روسيا

أعلنت الهيئة المعنية بمراقبة صحة المستهلك أن روسيا خففت بعض القيود لمكافحة «كوفيد-19» اعتباراً من أمس الأحد، على الرغم من تسجيل أعلى عدد يومي للإصابات بالمرض مع تفشي السلالة «أوميكرون» في أنحاء البلاد. ويتجاهل الكرملين منذ فترة مخاوف متعلقة بمخاطر عمليات الإغلاق الجديدة.

ووفقاً لأحدث قرار من الهيئة، فإنه اعتباراً من الأحد لن يحتاج أحد إلى عزل ذاتي إذا خالط مصابين ب«كوفيد-19». وقال الفريق الحكومي المكلف بمكافحة الجائحة في العاصمة، إن المدارس ودور الحضانة في موسكو قد تنهي متطلبات العزل للتلاميذ خلال أيام.

وسجلت روسيا 177282 إصابة و 714 وفاة في 24 ساعة.

إعادة فتح الحدود أمام السائحين

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الأحد، إن قرار إعادة فتح حدود البلاد أمام السياح الدوليين قد لا يكون بعيداً، مضيفاً أن البرلمان سيناقش الأمر هذا الأسبوع.

وفي يناير قال موريسون، إنه يأمل إعادة فتح الحدود الدولية بالكامل قبل عيد القيامة.

ولكن شعبيته تراجعت في الأشهر الأخيرة، مما يعكس إلى حد ما شكوكاً بشأن طريقة تصديه لتفشي سلالة «أوميكرون»، كما أنه يواجه ضغوطاً من الانتخابات عامة يجب الدعوة إليها بحلول شهر مايو/ أيار.

وعلى الرغم من استمرار انتشار «أوميكرون» بشكل كبير فقد استقرت حالات دخول المستشفيات والوفيات، وقالت مصادر، إن أستراليا قد تعيد فتح حدودها في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

مليون إصابة

قالت وكالة يونهاب للأنباء، إن كوريا الجنوبية تجاوزت، أمس الأحد، مليون إصابة تراكمية ب«كوفيد-19» منذ بدء الجائحة، مع إعلان مسؤولي الصحة تسجيل عدد قياسي من الإصابات اليومية بلغ 38691 إصابة جديدة ناجمة عن تفشي سلالة «أوميكرون». وذكرت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن أعداد الوفيات ما زالت منخفضة في البلاد التي سجلت مستويات عالية من التطعيم، مع تسجيل 15 حالة وفاة جديدة.

أرقام قياسية

قالت وزارة الصحة الإيطالية، إنها سجلت 93157 إصابة ب«كوفيد-19»، بينما انخفض عدد الوفيات إلى 375 من 433 وفاة. وسجلت إيطاليا 148542 وفاة مرتبطة ب«كوفيد-19» منذ ظهور الجائجة في البلاد في فبراير/ شباط 2020، وهو ثاني أكبر عدد من الوفيات في أوروبا بعد بريطانيا والتاسع عالمياً. وسجلت إيطاليا 11.54 مليون إصابة إلى الآن.

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس «كورونا» في ألمانيا إلى 11 مليوناً و22590 بعد تسجيل 133173 إصابة جديدة. وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 118717 بعد تسجيل 41 وفاة جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة في الهند، الأحد، ارتفاع مجمل الإصابات ب«كوفيد-19» إلى 42.19 مليون، بعد تسجيل 107474 إصابة جديدة. وقالت الوزارة، إن عدد الوفيات بسبب المرض ارتفع إلى 501979 بعد تسجيل 865 وفاة جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 197442 إصابة و1308 وفيات جديدة ب«كوفيد-19» خلال 24 ساعة. ويمثل هذا أعلى عدد من الوفيات جراء «كوفيد-19» منذ 29 يوليو/ تموز. وقالت وكالة الصحة الحكومية بولاية ساو باولو، إنه تم تحديد إصابتين بسلالة أوميكرون «بي إيه.2» خلال الأسابيع الماضية في الولاية.

إصابة رئيس وزراء

قال مكتب رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس ماراب، إن الاختبارات أثبتت إصابته ب«كوفيد-19»، وإنه لن يسافر إلى فرنسا هذا الأسبوع لحضور قمة منطقة المحيطين الهندي والهادي، والتي ستُعقد في سياق الرئاسة الفرنسية للمجلس الأوروبي وبدعم من الأمم المتحدة. وأضاف مكتب ماراب، في بيان على صفحته على فيسبوك، «سيُلغي رئيس الوزراء ماراب الآن محطة فرنسا في رحلته بسبب قيود «كوفيد-19» بعد أن جاءت نتيجة الفحوص إيجابية».

احتجاجات

استمرت احتجاجات سائقي الشاحنات في أوتاوا أمام البرلمان الكندي، أمس لليوم السابع على التوالي. وانضم مناصرون للاحتجاج من دون أن تقدم الحكومة حتى الآن على اتخاذ إجراء ضد المحتجين، الذين أغلقوا قسماً من الطريق المؤدي إلى المجلس التشريعي.

وتظاهر الآلاف في العاصمة الإسبانية مدريد، بدعوة من حركة المعاطف البيضاء المناهضة لتقييد الحريات والحركة وإلزامية الشهادة الصحية.

كما تظاهر آلاف الهولنديين في جسر راسموسن في مدينة روتردام، احتجاجاً على القيود الصحية لمكافحة «كورونا».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"