عادي

عُمان تحمي هوية الدشداشة

01:17 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

لم يعد ممكناً في عُمان إدخال تغييرات على الدشداشة البيضاء التي يرتديها الرجال تحت طائلة دفع غرامة مالية، بعد قرار حكومي للحفاظ على هذا الموروث.

ويرتدي العمانيون الزي التقليدي الذي يتألف من دشداشة طويلة بلا ياقة،إضافة إلى غطاء رأس يطلق عليه اسم «المِصَر»، وهي عمامة تلف بشكل خاص بألوان مختلفة، للعمل الحكومي وغيره.

وكان قيس بن محمد اليوسف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العماني، أصدر في بداية يناير قراراً متعلقاً بالدشداشة العمانية، ينص على «حظر استيراد أو تصميم الملابس العمانية التقليدية أو المساس بها أو إجراء أي تعديلات عليها تسيء إلى الهوية العمانية».

وبموجب القرار، تفرض غرامة على كل من يخالف أحكامه، بحيث لا تتجاوز قيمتها 1000 ريال عماني، على أن تضاعف في حال التكرار.

من جهته أكد مصدر في الوزارة لوكالة «فرانس برس»، أن المواصفات المحددة التي وضعتها الوزارة تشترط «أن تكون الدشداشة دون ياقة، وأن تكون حياكة القطع الرئيسية المكونة لها خارجية وظاهرة للعين، واستخدام قماش من لون واحد».

وكانت السلطات حذرت مراراً العام الماضي من «الإساءة أو القيام بتجاوزات تسيء للملابس والأزياء العمانية التقليدية»، من خلال خياطة أو رسم أو طباعة شعارات أو علامات تجارية لأندية خارجية، أو وضع رسوم مخالفة للذوق العام عليها «أو من خلال الدمج بين تصاميم بين الكمة و«المصر» والعباءة بأشكال ونماذج تخل بمظهر هذه الأزياء العمانية التقليدية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"