عادي
دعماً لابتكارات التقنيات الطبية في المنطقة

فيصل بلهول و«أيجان بارتنرز» يتعاونان لإطلاق صندوق ب 250 مليون دولار

14:39 مساء
قراءة 4 دقائق
فيصل بن جمعة بلهول
  • الصندوق يستكشف فرص الاستثمار في:
  • الأجهزة الطبية المعززة بالذكاء الاصطناعي
  • الخدمات السحابية
  • تقنيات الصحة الرقمية
  • اختيار 4 استثمارات أولية لدعم التقنيات الطبية المتطورة في المنطقة
  • جان فيليب لينتو: دولة الإمارات سباقة في تبني أحدث الابتكارات
  • سام ايفيرجان: نتطلع للتعاون مع مستثمرين محليين لترسيخ مكانة الإمارات
  • فيصل بلهول: نسعى للاستثمار في الشركات الناشئة والرعاية الصحية

دبي: «الخليج»

أعلنت «أيجان بارتنرز»، الشركة الكندية في استثمارات تقنيات الرعاية الصحية، عن تعاونها مع فيصل بلهول، رائد الأعمال والمتخصص في الاستثمار في دبي، لإطلاق صندوق «أيجان أرابيا» الإقليمي بقيمة 250 مليون دولار (917 مليون درهم) لدفع عجلة الابتكار في التقنيات الطبية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وسيركز صندوق «أيجان أرابيا» على الاستثمار في الأجهزة الطبية المعززة بالذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية وتقنيات الصحة الرقمية التي ستكفل تحسين النتائج العلاجية للمرضى وستقلص تكلفة الرعاية الصحية. ويستهدف الصندوق 250 مليون دولار عبر الشراكات الحصرية مع مبلغ مماثل من الاستثمارات المشتركة. وجاء الإعلان عن هذه التفاصيل خلال معرض ومؤتمر الصحة العربي 2022، معرض الرعاية الصحية الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي انعقد في دبي.

4 استثمارات أولية

وتم اختيار الاستثمارات الأولية الأربعة لدعم التقنيات الطبية المتطورة في المنطقة. وتغطي كلاً من «إكزاكت إيميجنج»، أول تقنية تصوير مصغرة بالموجات فوق الصوتية في العالم وتمنح دقة فائقة في تصوير سرطان البروستات؛ و«أوكادوك»، الحل الرقمي الأكثر تطوراً في المنطقة لإدارة شؤون المرضى؛ و«إي سايت كوربوريشن»، جهاز الرؤية الإلكترونية ويمكن للمكفوفين قانوناً أو ضعيفي البصر الذين يعانون من أمراض العيون المختلفة ارتداؤها؛ و«موليكيو لايت»، أول جهاز تصوير محمول باليد حول العالم يمكّن كوادر الرعاية السريرية من رؤية البكتيريا مباشرة بما يساعد في العناية المتقدمة بالجروح. وتمتلك جميع هذه الشركات الموافقات التنظيمية الضرورية وتعمل على توسيع أعمالها حول العالم.

الإمارات سباقة

وقال جان فيليب لينتو، القنصل العام لكندا في دبي والإمارات الشمالية: «تسعدني رؤية هذا التعاون الحيوي بين رواد الابتكارات الصحية في كندا ودولة الإمارات لتأسيس صندوق «أيجان أرابيا». فلطالما كانت دولة الإمارات سباقة في تبني أحدث الابتكارات والاستفادة من إمكاناتها. وبهذا تأتي الشراكة الجديدة لتساعد شركاتنا المتخصصة في تقنيات الرعاية الصحية في تحقيق النمو والنجاح على مستوى العالم».

فرص

من جانبه قال سام ايفيرجان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أيجان بارتنرز»: «تشهد منطقة دول مجلس التعاون الخليجي تحولات سريعة وتحرص بلدانها على مواكبة التطورات التقنية حول العالم، لاسيما في قطاع الرعاية الصحية. وبذلك أدركنا حجم الفرص السانحة في هذه المنطقة لتعزيز الابتكار في مجال الصحة الرقمية والأجهزة الطبية المتصلة وتكنولوجيا المعلومات للرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي. ولا شك بأن شركتنا تتمتع بدراية عميقة في هذه القطاعات، ونعرف بدقة ما تحتاج إليه الشركات المتخصصة فيها لتحقيق التوسع والنجاح. وعبر هذا الصندوق الأول من نوعه، سنعمل على ضخ الاستثمارات محلياً وسنكشف للعالم عن ابتكارات الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي. ونتطلع قدماً للتعاون مع مستثمرين محليين ومجموعات متخصصة في الرعاية الصحية وهيئات حكومية لترسيخ مكانة دولة الإمارات الريادية كمركز لابتكارات الرعاية الصحية».

الرعاية الصحية

وقال فيصل بلهول، الرئيس المشارك في صندوق «أيجان أرابيا»: «لطالما كان اهتمامي موجهاً على مر السنين نحو الاستثمار في التعليم والرعاية الصحية انطلاقاً من إيماني العميق بالدور الحيوي لهذين القطاعين في التحول الذي تشهده المنطقة. ومن خلال تأسيس «أيجان أرابيا»، نسعى للاستثمار في الشركات الناشئة وشركات الرعاية الصحية الأخرى، خصوصاً في دول مجلس التعاون الخليجي، ومساعدتها في تحقيق التطور وجعلها الأفضل من فئتها. وبهذا سنقدم دعمنا لعملياتها في المنطقة وسنساعدها في توسيع أعمالها لتغطي أسواق رئيسية في أمريكا الشمالية وأوروبا وأمريكا اللاتينية. ولاشك أن «أيجان أرابيا» سيساعد في ترسيخ مكانة دول مجلس التعاون الخليجي كمركز عالمي المستوى للتقنيات الطبية وسيمكنها من خلق آلاف فرص العمل الجديدة وإضافة قيمة اقتصادية ملموسة».

وسيساعد «أيجان أرابيا» بتأسيس منظومة متقدمة للتقنيات الطبية في المنطقة وتحفيز الابتكارات وتمهيد الطريق نحو تأسيس الشركات الناشئة الجديدة في القطاع. ويمكن للمبتكرين وممارسي الرعاية الصحية الشباب الاستفادة من الصندوق لتحقيق تطلعاتهم في ميادين ريادة الأعمال التقنية.

رواد الاستثمارات الدولية

ويجمع صندوق «أيجان أرابيا» خبرات اثنين من رواد الاستثمارات الدولية الناجحة، «أيجان بارتنرز» وفيصل بلهول، حيث يتمتع الجانبان بمؤهلات مرموقة في تمويل رأس المال الاستثماري للتقنيات الطبية ودعم رواد أعمال الرعاية الصحية في كندا والولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي. ويمتلك الرئيس التنفيذي لشركة «أيجان بارتنرز» سام ايفيرجان أكثر من 20 عاماً من الخبرة في الرعاية الصحية وريادة الأعمال. ويواصل منذ عام 2018 تعاونه مع الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات والسعودية بهدف إطلاق «أيجان أرابيا».

وفيصل بلهول هو مؤسس شركة «إثمار كابيتال»، شركة الأسهم الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، ومؤسس «أمانات القابضة»، واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية في الرعاية الصحية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي وهي مدرجة في سوق دبي المالي. كما يشغل بلهول منصب نائب رئيس مجلس إدارة غرف دبي، ويتمتع بمكانة مرموقة بين أفضل 100 مسؤول تنفيذي في منطقة الخليج العربي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"