عادي

كـلمـات قصيـدة «إكسبـو».. أعمال فنية بديعة

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

إكسبو 2020 دبي : الخليج

تحولت اللغة العربية بكلماتها العذبة إلى أشكال فنية ملموسة في موقع إكسبو 2020 دبي من خلال مجموعة من المقاعد التفاعلية المستوحاة من الخط العربي، يقول مبدعوها إنها تغلف الموقع كما لو كانت «قصيدة».
المقاعد، البالغ عددها 50 مقعداً، موضوعة على امتداد مناطق الموضوعات الثلاثة في موقع إكسبو، وهي نتاج للتعاون بين المهندس المعماري الشهير آصف خان وخبيرة الخط العربي المقيمة في أمستردام لارا كابتان، عبر تحويل كلمات عربية اختارها الجمهور إلى أعمال فنية عملية.
وتجمع هذه المقاعد في صورة بديعة بين الشكل والوظيفة، حيث توفر أماكن يمكن للزوار التوقف عندها والتأمل في روائع الموقع العديدة. ويصور كل مقعد كلمة عربية معبرة ثلاثية الأبعاد بشكل مستوحى من الخط العربي.
واختيرت الكلمات التي صنعت منها المقاعد من قبل المتابعين لحسابات إكسبو 2020 دبي على منصات التواصل الاجتماعي، حيث طُلب منهم اختيار كلمات يرون فيها أفضل تمثيل لإكسبو، وموضوعاته الثلاثة (الفرص والتنقل والاستدامة)، ودولة الإمارات العربية المتحدة. بعد ذلك، عكف 30 شاباً إماراتياً على انتقاء هذه الاقتراحات واختيار الكلمات التي ستصمم منها المقاعد وتحديد أماكن وضعها.
ويعكس اختيار الكلمات وتصميمها اهتماماً عالياً بكل التفاصيل، بما فيها معاني الكلمات المختارة سواء للسامع العربي أو الأجنبي، وأشكال الكلمات حين تحويلها إلى مقاعد، والمناطق التي تنصب فيها، والمواد التي استخدمت في بناء كل مقعد منها.
المقاعد تبدو وكأنها تحث الزوار على اتباع سلوكيات مختلفة؛ فبعض المقاعد تحمل كلمات طويلة لتشجيع الموجودين على الجلوس فوقها والتأمل، بينما تحمل مقاعد أخرى كلمات أقصر ودائرية الشكل مصممة لحث الناس على النقاش والتواصل.
ومن بين المقاعد المنتشرة في مناطق الموضوعات الثلاثة، هناك أربعة مقاعد تصور كلمات مختارة تعبر عن قيم عالمية يتفق عليها جميع البشر. ونصب كل واحد من هذه المقاعد الأربعة بالقرب من بوابات الموقع للترحيب بالزوار.

1

 

الصورة
1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"