عادي

«الناشر الأسبوعي».. نصف قرن من التنوير في الشارقة

21:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة: «الخليج»

استعرضت مجلة «الناشر الأسبوعي» في عددها الجديد، أبرز الإنجازات الثقافية الكبرى التي حققتها الشارقة خلال نصف قرن، ضمن مشروعها الثقافي التنويري والنهضوي، منذ تولّي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، مقاليد الحكم في إمارة الشارقة.

وكتب رئيس هيئة الشارقة للكتاب، رئيس التحرير، أحمد بن ركاض العامري افتتاحية العدد بعنوان «50 عاماً من التنوير»، والتي جاء فيها: «إن صاحب السمو حاكم الشارقة وضع منذ البدء الثقافة بكل حقولها حجر الأساس للتنمية الشاملة والنهضة والتنوير، إذ ركّز سموه على بناء الإنسان قبل بناء العمران، لأن من يملك المعرفة، يستطيع أن يبني ما يتوافق مع حياته وقيمه وتطلعاته أيضاً».

وذكر في الافتتاحية «خلال نصف قرن أصبحت الشارقة جوهرة ثقافية»، مضيفاً «منذ ذلك اليوم 25 يناير/ كانون الثاني 1972، وسموه يواصل العطاء برؤية ثاقبة، تقوم على قراءة التاريخ ومعرفة الحاضر واستشراف المستقبل».

وتابع العامري: «صاحب السمو حاكم الشارقة يعي بعمق أن الثقافة هي من أجل الإنسان، ومن أجل بناء الوطن، ومن أجل تعزيز الهوية العربية الإسلامية، ومن أجل تصحيح الصورة المغلوطة للعرب لدى الغرب، ومن أجل تحقيق إنجازات لنهضة شاملة تؤكد حضورنا العربي الفاعل في خريطة العالم».

ونشرت المجلة حواراً مع الكاتبة الفلسطينية حنان عواد، ومقالات عن الروائية البلجيكية مونيكا فان بايميل، والمخطوطة العربية التي أشار إليها الأديب الإسباني ثيربانتس في رائعته الروائية «دون كيخوته».

وفي زاويته «رقيم» كتب مدير تحرير المجلة، علي العامري مقالاً بعنوان «الكتابة في درجة الجائحة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"