عادي
بعد تخفيف بكين القيود البيئية

خام الحديد يستعيد مستوى 150 دولاراً للطن للمرة الأولى في 6 أشهر

16:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تجاوز خام الحديد 150 دولاراً للطن مع تحرك الصين لإعطاء الأولوية للنمو الاقتصادي من خلال منح صناعة الصلب العملاقة في البلاد 5 أعوام إضافية قبل بدء كبح انبعاثات الكربون؛ فقد أفاد بيان حكومي، الاثنين أن تدفقات انبعاث الكربون من قطاع الصلب الواسع والملوث للغاية يجب أن تبلغ ذروتها في عام 2030 بدلاً عن عام 2025 الذي كان الهدف السابق.

يُضاف هذا إلى مؤشرات أخرى تدل على أن السلطات تعيد النظر في معايير استراتيجية المناخ في ضوء ارتفاعات أسعار السلع الأساسية في العام الماضي، وفي ظل استعداد الاقتصاد لمحفزات سوف تجعل انبعاث الكربون أكثر قوة وكثافة. في هذا الشأن قال زو زيانغشون، المحلل لدى ماي استيل للأبحاث: «هذا تعديل كبير للجدول الزمني والذي يعطي مساحة أكبر لقطاع الصلب للوصول إلى ذروة الانبعاثات بطريقة منظمة».

يؤدي ارتفاع أنشطة البناء إلى زيادة إنتاج الصلب مما يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على خام الحديد ولكنه من ناحية أخرى يعني المزيد من غازات الاحتباس الحراري؛ حيث تشكل صناعة الصلب حوالي 15% من انبعاثات الكربون في الصين؛ ويتطابق تأخير الأهداف البيئية في قطاع الصلب مع التصريحات الأخيرة الصادرة عن بكين بشأن موازنة هذه الأهداف مع الأهداف الأخرى.

وارتفعت العقود الآجلة لخام الحديد في سنغافورة بنسبة 3.8% إلى 153 دولارا للطن، وهو أعلى مستوى منذ 31 أغسطس. وارتفعت الأسعار بأكثر من 70% منذ هبوطها إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات في تشرين الثاني /نوفمبر.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"