عادي
فلاح الأحبابي يقرع جرس افتتاح جلسة التداول في سوق أبوظبي

سهم «موانئ أبوظبي» يستقطب 282.6 مليون درهم في أول جلسة تداول

10:01 صباحا
قراءة 4 دقائق
إدراج موانئ أبوظبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية
قرع جرس إدراج موانئ أبوظبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية
أبوظبي: مهند داغر

شهد سهم موانئ أبوظبي حركة نشطة في أول يوم تداول في سوق أبوظبي، حيث قفز في الساعة الأولى من عمر الجلسة بنسبة 17% إلى مستوى 3.75 درهم، قبل أن يغلق في ختام التداولات عند مستوى 3.62 درهم وبنسبة ارتفاع 13.12% مقارنة بسعر الاكتتاب الخاص البالغ 3.2 درهم. واستقطب سهم الشركة سيولة بقيمة 282.62 مليون درهم من خلال التداول على 77.7 مليون سهم.
السهم الذي أدرج تحت الرمز ADPORTS بسعر 3.2 درهم، فتح عند 3.5 درهم، في وقت أعلنت فيه الصير مارين، التابعة للشركة العالمية القابضة (IHC)، عن استثمار بقيمة 375 مليون سهم تشكل حوالي 7.4% من قيمة موانئ أبوظبي وبسعر 1.2 مليار درهم، قبل طرح الاكتتاب.

قرع الجرس

 عقب الإعلان عن إدراج أسهمها في السوق الرئيسي لـ «سوق أبوظبي للأوراق المالية»، احتفت «مجموعة موانئ أبوظبي» بهذه الخطوة المهمة في مسيرتها من خلال احتفالية قرع جرس افتتاح جلسة التداول في السوق.
 وتم قرع جرس «سوق أبوظبي للأوراق المالية» من قبل فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة «مجموعة موانئ أبوظبي»؛ وهشام خالد توفيق عبدالخالق ملك، رئيس مجلس إدارة «سوق أبوظبي للأوراق المالية»؛ والكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ «مجموعة موانئ أبوظبي»؛ وسعيد الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ «سوق أبوظبي للأوراق المالية»، إيذاناً ببدء تداول أسهم المجموعة.

أقرأ المزيد: «العالمية» تشتري 7.4% في «موانئ أبوظبي» قبيل الإدراج

 وأعرب الكابتن محمد جمعة الشامسي عن سعادته ببدء تداول أسهم المجموعة في «سوق أبوظبي للأوراق المالية» وتحقيقها إنجازاً كبيراً آخر على صعيد تطوير عملياتها ودعم قطاعات التجارة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخارجها، وقال: «لقد تمكّنت مجموعة موانئ أبوظبي من تجاوز التحديات التي واجهتها الأسواق العالمية خلال الأعوام القليلة الماضية، وبرزت بصفتها مؤسسة تتمتع بمرونة عالية أتاحت لها مواصلة التوسع وتحسين قدراتها وقيادة التغيير وتعزيز مستويات تبنّي الابتكار».
 وأضاف: «يسر مجموعة موانئ أبوظبي بعد أن أصبحت شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية أن ترحب بالمساهمين الذي انضموا إلينا في رحلتنا لتطوير القطاعات البحرية واللوجستية على امتداد المنطقة وفي العالم كذلك».
وقال سعيد حمد الظاهري: «نرحب بإدراج أسهم مجموعة موانئ أبوظبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وهو ثاني إدراج عام 2022. يأتي هذا الإدراج أيضاً عقب سلسلة من عمليات الإدراج الهامة والمنتجات الجديدة التي طرحها السوق خلال عام 2021. ونؤكد مواصلة العمل على تعزيز قوة وديناميكية أسواقنا المالية عبر تشجيع المزيد من عمليات الإدراج وتقديم منتجات جديدة، مرتكزين في ذلك على استراتيجيتنا الطموحة ADX One».
 ونجحت المجموعة في وقت سابق للإدراج في استقطاب 4 مليارات درهم من إصدار أولي، وسيتم توظيف هذه العائدات في تمويل خطط نمو المبيعات وعمليات الاستحواذ والضم ما يتيح للمجموعة تعزيز خططها للتوسع، المحلي والدولي. وستحافظ «القابضة» (ADQ) وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى، بعد الإدراج، على ملكية أغلبية أسهم المجموعة بحصة تبلغ 75.44%.
 ويأتي إدراج أسهم «مجموعة موانئ أبوظبي» في «سوق أبوظبي للأوراق المالية» وفعالية قرع الجرس، في أعقاب نقل «القابضة» (ADQ) مؤخراً، ملكية أسهم شركتين رائدتين مدرجتين إلى «مجموعة موانئ أبوظبي»، شملت 22.32% من أسهم شركة «أرامكس»، و10% من شركة «الجرافات البحرية الوطنية».

إصدار أولي 

ونجحت مجموعة موانئ أبوظبي في استقطاب رأس مال جديد من إصدار أولي، جمعت من خلاله 4 مليارات درهم ستستغل في تمويل خطط نمو المبيعات وعمليات الاستحواذ والضم ما يتيح للمجموعة تعزيز خططها للتوسع المحلي والدولي.
وستحافظ «القابضة» ADQ، بعد الإدراج على ملكية غالبية أسهم المجموعة بحصة تبلغ 75.44%.
 و قامت «القابضة» ADQ قبل الإدراج بنقل ملكية أسهم شركتين مدرجتين إلى مجموعة موانئ أبوظبي شملت 22.32% من أسهم شركة الخدمات اللوجستية أرامكس، و10% من شركة الجرافات البحرية الوطنية المتخصصة في أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتجريف البحري.
و تشكل هاتان الشركتان رافداً مهماً لأعمال مجموعة موانئ أبوظبي وستسهمان في تسريع تنفيذ استراتيجية النمو التي تنتهجها المجموعة بصفتها منصة متكاملة للتجارة والخدمات اللوجستية.

أرباح قوية 

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، عن نمو في العائدات بلغ 14% خلال 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 3.9 مليار درهم، حيث كانت في العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2020 نحو 3.4 مليار درهم، ويعود هذا الارتفاع إلى النمو في أحجام المناولة، والتنويع في قطاعات الأعمال، وإبرام شراكات جديدة.
وشهدت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زيادة إلى 1.6 مليار درهم مقابل 1.5 مليار درهم في 2020. كذلك، بلغ صافي الربح 845 مليون درهم في عام 2021 بزيادة 112% عن 397 مليون درهم المسجل في عام 2020.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"