عادي
1600 عمل بصري استثنائي عبر 45 معرضاً فنياً

أفضل مصوري العالم يلتقون جمهور «إكسبوجر» غداً

00:08 صباحا
قراءة 3 دقائق

الشارقة: «الخليج»
تشهد إمارة الشارقة، غداً، انطلاق الدورة السادسة من المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر»، الحدث العالمي الذي يحتفي بفن التصوير وإبداعاته، ويفتح نافذة واسعة لرواية حكايات بصرية حول أبرز الأحداث والقضايا في العالم.

ويستضيف المهرجان الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ويستمر لغاية 15 فبراير/شباط في مركز إكسبو الشارقة، 70 مصوراً محترفاً من مختلف أنحاء العالم على منصة ملهمة، يعرضون فيها 1600 عمل بصري استثنائي عبر 45 معرضاً فنياً فريداً وجماعياً، تجسد قصص الشعوب وتجاربهم الإنسانية المؤثرة.

يقدم المهرجان الذي يقام للمرة الأولى على مدار سبعة أيام متواصلة، برنامجاً متكاملاً يضم 28 جلسة ملهمة وورش عمل تدريبية متخصصة وجلسات تقييم الأعمال الفنيّة، كما تتميز دورة هذا العام باستضافة أول قمة بيئية يوم 10 فبراير، تحت شعار «أنقذوا المحيطات»، والتي تمثل نداءً عالمياً لتوحيد الجهود، وإيجاد حلول فاعلة لمخاطر تلوث البحار والمحيطات.

وتضم قائمة المشاركين نخبة من كبار المصورين العالميين، أبرزهم: ستيف ماكوري صاحب صورة «الفتاة الأفغانية» التي نشرتها ناشيونال جيوغرافيك، والمصور الأمريكي جيمس ناكتوي المتخصص بتوثيق الحروب والأزمات الاجتماعية، والمصور الصحفي بريان سكيري المعروف بشغفه بتصوير الحياة البرية وعالم ما تحت الماء.

إشادات عالمية

يحظى «إكسبوجر» بمكانة مرموقة في المشهد الفني الإبداعي العالمي، استحق عليها إشادات من أبرز فناني العالم؛ إذ قال روبن مورغان، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة «أيكونيك إيمجز»: «يعد (إكسبوجر) من أهم الفعاليات الدولية التي تتيح لنا فرصة حقيقية لتسليط الضوء على قوة الصورة وقدرتها على التأثير في عقول الناس ووجدانهم، وهو منصة فريدة تضم عالماً متكاملاً من الإبداعات البصرية الملهمة».

وقال أندرو بروكوس، المتخصص بتصوير الفنون الجميلة: «المهرجان يجمع كل عام كبار الفنانين والموهوبين في مجال التصوير الفوتوغرافي في العالم، لعرض أعمالهم الإبداعية أمام جمهور يقدّر قيمة هذا الفن، ويدرك دوره في حياة الإنسان»، فيما يرى مصور الرحلات كريس كو أن «إكسبوجر» أصبح وجهةً مثاليةً للمصورين لمشاركة تجاربهم الشخصية، وحدثاً متميزاً يتيح لهم التعبير عن أفكارهم ورؤاهم الفنية.

تبادل القصص

وحول مشاركته الرابعة في المهرجان، قال آيدان سوليفان، مؤسس وكالة «فيرباتيم فوتو»: «من المدهش أن أرى ما حققه المهرجان من نجاحات على مختلف الصعد، سواء من حيث توسع المساحة أو اكتسابه سمعة عالميّة مرموقة حتى أصبح خلال سنوات قليلة إحدى أبرز الفعاليات الدولية في مجال التصوير الفوتوغرافي؛ حيث يقدّم للفنانين وعشاق التصوير فرصة التواصل وتبادل القصص والخبرات والاستفادة من تجاربهم المختلفة».

وأكد المصوّر البريطاني الحائز عدة جوائز كولين هوكينز أن «إكسبوجر» يقوم بدور مهم في تسليط الضوء على المكانة العالمية والقوة الملهمة التي تتمتع بها صناعة التصوير الفوتوغرافي؛ حيث يعرض تحت مظلته مجموعة من أكثر الأعمال البصرية إلهاماً وتأثيراً، والتي تعكس المهارات التقنية العالية للفنانين المشاركين.

فرص للهواة

وصف المصور الوثائقي إبراهيم إقبال المهرجان الدولي للتصوير (إكسبوجر) بأنه مساحة مهمة لعرض المشاريع الفنية الإبداعية لأبرز المصورين في العالم، كما أنه يتيح الفرص للهواة والمبتدئين للتعريف بإبداعاتهم والتعبير عن أفكارهم وعرضها أمام الجمهور والخبراء.

فيما يرى المصور السلوفيني بينو سارادزيتش أن «إكسبوجر» منصة مثالية للاحتفاء بشغف فن التصوير وبالأعمال الإبداعية المدهشة للمصورين، بما يمنحه لهم من فرصة لإثراء معارفهم وإلهام مخيلاتهم، والاطلاع على قصص جديدة التقطتها عدسات الفنانين من جميع أنحاء العالم.

وشهد المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» على مدار دوراته السابقة نمواً ملحوظاً ونجاحاً استثنائياً ليصبح اليوم أهم معرض للتصوير الفوتوغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يجمع الخبراء والصحفيين وعشاق التصوير والطلاب والمعلمين من مختلف أنحاء العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"