عادي

بولس فهمي..أول قبطي يرأس المحكمة الدستورية المصرية

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين
1

القاهرة «الخليج»:
شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، أداء حلف اليمين لبولس فهمي، رئيساً للمحكمة الدستورية العليا.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أعرب عن التقدير العميق للدور الهام للمحكمة الدستورية العليا، والتي تمثل حلقة هامة في التاريخ العريق للقضاء المصري الشامخ.
وأعرب السيسي عن خالص الأمنيات للرئيس الجديد للمحكمة الدستورية العليا بالتوفيق في بذل الجهد والتفاني وتحمّل المسؤولية لنصرة العدالة وتطبيق القانون.
وكان السيسي أصدر قراراً جمهورياً برقم 51 لسنة 2022، تم نشره في الجريدة الرسمية، مساء أمس الأول الثلاثاء، يقضي بتعيين فهمي، رئيساً للمحكمة الدستورية العليا بدرجة وزير، اعتباراً من، أمس الأربعاء، 9 فبراير/ شباط، وبذلك يكون أول رئيس قبطي للمحكمة منذ نشأتها، قبل أكثر من نصف قرن.
وفهمي، من مواليد يناير/ كانون الثاني 1957، وعمل بالنيابة العامة عام 1978، وتدرج في السلك القضائي، ليصبح مستشاراً في محكمة الاستئناف، ثم رئيساً، فنائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا، وخرج منها بعد دستور 2012، الذي أعده نظام «الإخوان»، ثم أعيد إليها مرة ثانية عام 2014. وقد قوبل القرار الجمهوري بترحيب كبير في الأوساط الحقوقية المصرية، حيث ثمنه المجلس القومي لحقوق الإنسان، وقال في بيان، أمس الأول الثلاثاء، إن هذه الخطوة تنم عن عزم الرئيس لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وإرساء دعائم الجمهورية الجديدة، على أساس حقوق الإنسان، كأحد مقومات الدولة، مثلما نص الدستور.
وأكد المجلس أن مصر تدخل عصراً جديداً تعلي فيه القيادة السياسية من الحقوق المدنية، ومبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين، من دون أي تمييز بسبب الدين أو الجنس، وأن الكفاءة وحدها هي معيار الترقي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"