عادي

«أراضي دبي» تمنح مشروعاً موافقة البيع بـ «الملكية الجزئية»

22:32 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

علمت «الخليج»، من مصادر عاملة في السوق العقاري في دبي، أن «دائرة الأراضي والأملاك» منحت موافقتها لشركة «إس إل إس» (SLS) تمكنها من تطبيق نظام الملكية المشتركة أو المعروفة ب«الجزئية» ضمن مشروعها التطويري في وسط مدينة دبي.

وأطلقت «إس إل إس» مؤخراً حملة ترويجية تتضمن السماح ل 4 مشترين من تملك حصص معينة ضمن وحدة عقارية واحدة، وإتاحة إقامة المستثمر في العقار 7 ليال سنوياً لمدة 10 سنوات.

والملكية المشتركة / الجزئية مبادرة أطلقتها دبي في 2019، تتيح امتلاك العقار مع إصدار صك ملكية رسمي يحمل اسم المشتري ويُبَيّن حصّته بكل وضوح، ويُعامَل معاملة صك الملكية الكاملة (الفرديّة) وفقاً للإطار القانوني المعمول به في دولة الإمارات. وتتضمن عدة نماذج منها:

1- الملكيّة المشتركة – بحصص مُحدّدة

هي للأفراد (من مختلف الجنسيات) الذين يودّون دخول عالم الاستثمار العقاري في دبي، باستثمارٍ في عقار متميّز يقع في منطقة حيوية في دبي، تجذب السوّاح على مدار العام، وتُحقّق عائد استثماري مُجزي—لكنهم لا يملكون المبلغ الكامل الذي يتطلّبه العقار.

الآلية: تنقسم ملكية العقار على عدة مستثمرين (يحدد عددهم) في عقار مُحَدّد، وبحصّة مقدرة لكل فرد، مع تحديد حصة الشركة المشغلة  والتي يتم الاتفاق معها لتشغيل الوحدة العقاريّة وضمان تأجيرها، وصيانتها، لتجنيب المستثمرين جهد إدارة العقار والتعامل مع المستأجرين.

الشريحة الأنسب: الشباب.

ميزتها: تتيح الاستثمار في عقار جذّاب ذو عوائد استثمارية مجزية، بسعر منخفض ودفعات مريحة.

ما هي المميّزات الإضافية للملكية المشتركة ذات الحصص المُحدّدة؟

أنت غير مُطالب بدفع حصتك كدفعة واحدة.
أنت تدفع نصف قيمة حصّتك فقط، ويتم تغطية النصف الآخر من الإيجارات التي سيحصّلها هذا العقار الحيوي.
النصف الذي ستدفعه ينقسم كذلك على النحو التالي: دفعة أولى، مع تقسيط المبلغ الباقي على دفعات بسيطة جداً
ضمان تأجير العقار وتحقيق العوائد الاستثمارية. بالإضافة إلى راحة البال من ناحية إدارة العقار والتعامل مع المستأجرين حيث تتكفّل الشركة المُشَغّلة للعقار بهذا الدور.

2- الملكيّة المشتركة – بحصص حسب الرغبة

هي للأفراد الذين يودّون دخول عالم الاستثمار العقاري في دبي، باستثمارٍ في عقار متميّز يقع في منطقة حيوية في دبي، تجذب السوّاح على مدار العام، وتُحقّق عائد استثماري مُجزي.

الآلية: تنقسم ملكية العقار على عدد من الأفراد الراغبين في الاستثمار بحصص يتم تحديدها حسب الرغبة وبالاتفاق فيما بينهم، على أن تُسَجّل هذه الحصّة في صك الملكية الرسمي الصادر من دائرة الأراضي والأملاك في دبي لكل مُستثمر.

الشريحة الأنسب: الأفراد الذين يفضّلون الاستثمار مع أهلهم أو أصدقائهم.

المميّزات: لا تملك الشركة المُشَغِّلَة للعقار حصة في العقار، لكنها تعمل على تشغيل الوحدة العقاريّة وضمان تأجيرها، وصيانتها، لتجنيب المستثمرين جهد إدارة العقار والتعامل مع المستأجرين، وتستقطع أجرتها من أرباح تشغيل العقار.

 

دبي
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"