عادي
الجيش اليمني يستعيد سلسلة جبال الهيجة ويحاصر فلول الميليشيات وسط مدينة حرض

ضربات جوية تستهدف مواقع الحوثي في مأرب وحجة وصنعاء

01:04 صباحا
قراءة 3 دقائق

عدن: «الخليج»

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن تنفيذ ضربات جوية ضد ميليشيات الحوثي في اليمن، فيما أفادت مصادر محلية بقصف مواقع عسكرية بصنعاء، بالتزامن مع استمرار المعارك في محافظة حجة؛ حيث يواصل الجيش اليمني تضييق الخناق على الميليشيات الانقلابية، وتمكن من استعادة سلسلة جبال الهيجة شرقي حرض، كما دفع بقوات لمحاصرة فلول الميليشيات وسط المدينة.

وقال التحالف في بيان له، مساء أمس الأربعاء، نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنه تم تنفيذ 26 عملية استهداف ضد الميليشيات في محافظتي مأرب وحجة خلال 24 ساعة، وقد أسفرت عمليات الاستهداف عن تدمير 22 آلية عسكرية وخسائر بشرية في صفوف الميليشيات.

وفي الأثناء، أفادت مصادر محلية بصنعاء بتعرض مواقع عسكرية لميليشيات الحوثي لضربات جوية تركزت في معسكر الصباحة، ومعسكر الحفا، ومواقع في مديرية مناخة غرب صنعاء.

وبالتزامن، أعلن الجيش الوطني اليمني عن تقدم قواته في سلسلة جبال الهيجة شرق مدينة حرض، شمال محافظة حجة، شمال غرب البلاد، بعد مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي. وأفاد المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني بأن قوات المنطقة تقدمت، أمس الأربعاء، في سلسلة جبال الهيجة شرق حرض، بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي. وتم تأمين معسكر (المحصام) المطل على المدينة، بعد كسر هجمات عنيفة للميليشيات.

وأسندت مقاتلات تحالف دعم الشرعية بعدة غارات جوية تقدم الجيش اليمني، باستهداف تجمعات للميليشيات في قرية حوثلة وآليات عسكرية بينها دبابة وعربة بي إم بي، وشاحنة تحمل أسلحة.

وتضيق قوات الجيش الوطني الخناق على عناصر الميليشيات الانقلابية المحاصرين داخل مدينة حرض لليوم السادس على التوالي.

من جانبه، أفاد الإعلامي في المنطقة العسكرية الخامسة راشد معروف بأنه تم تأمين كامل الأحياء الجنوبية والشرقية في المدينة وانتقال المعركة إلى قلب المدينة، لتمشيطها من الداخل وتضييق الحصار على مئات الحوثيين.

واعتبر معروف أن «تحرير جبال الهيجة يمهد الطريق لعمل كماشة جديدة على الميليشيات المتواجدة في شرق سلسلة جبال النار».

وكانت ميليشيات الحوثي دفعت بالمئات من مسلحيها إلى مدينة حرض، تحت غطاء ناري مكثف بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة؛ حيث دارت المواجهات في الجبهات الشرقية للمدينة وتحديداً الطريق الدولي الرابط بين حرض في حجة، وصولاً إلى منطقة المرزق والملاحيط في محافظة صعدة، كما حاولت ميليشيات الحوثي استعادة السيطرة على معسكر المحصام الاستراتيجي، دون جدوى.

وأوضح المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية أن قوات الجيش و«ألوية اليمن السعيد» حققت، أمس، تقدماً جديداً شرق مديرية حرض بمحافظة حجة، وسط انهيار وخسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف ميليشيات الحوثي.

وأضاف أن العشرات من عناصر الميليشيات الحوثية سقطوا بين قتيل وجريح، إلى جانب خسائر أخرى في العتاد بقصف مدفعي لقوات الجيش وبغارات مركّزة لطيران تحالف دعم الشرعية.

 

36 قتيلاً بألغام الميليشيات خلال يناير

كشف المرصد اليمني للألغام، أمس الأربعاء، عن توثيق 73 ضحية بسبب ‫الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيات الحوثي الانقلابية في عدد من المحافظات خلال شهر يناير الماضي.

‏وأكد المرصد، أن شهر يناير الماضي، كان مأساوياً على المدنيين وعلى الفرق الهندسية، حيث سقط 36 قتيلاً و37 جريحاً نتيجة الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون.

وأوضح أنه وثق سقوط 30 قتيلاً مدنياً بينهم أطفال معظمهم في شبوة والحديدة ومأرب والجوف، وإصابة نحو 35 آخرين من المدنيين بعدد من المحافظات. كما تسببت حوادث الألغام والعبوات التي زرعتها الميليشيات، بتدمير وإعطاب 5 مركبات مدنية و3 دراجات نارية، ونفوق حوالي 25 رأساً من الماشية. من جانب آخر، أطلقت عناصر تابعة للميليشيات الانقلابية، الرصاص الحي على يمنيين، طالبوها بإخلاء أحد المساجد بمحافظة إب وسط البلاد.

وقالت مصادر محلية، إن مدنييْن أصيبا برصاص ميليشيات الحوثي، بالقرب من جامع «البر» بمدينة إب، عقب مطالبتهما لتلك العناصر بترك الجامع والرحيل من المحافظة.

واتخذت مبليشيات الحوثي من جامع البر مكاناً لإقامة دوراتهم الثقافية، نتيجة الملحقات الواسعة فيه، بالإضافة إلى اتخاذ ملحقات عدة أماكن سكناً واستراحة لعناصر المبليشيات، كما حولوا منبره لمنصة حوثية لنشر الأفكار الطائفية في أوساط المدنيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"