عادي

نيويورك تلغي إلزامية الكمامة في الأماكن المغلقة

00:41 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

نيويورك - أ ف ب

تلغي ولاية نيويورك الأمريكية، اعتباراً، من الخميس إلزامية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة، خاصة في المتاجر والمطاعم والشركات، وفق ما أعلنت حاكمة الولاية الديمقراطية كاثي هوكول، في وقت يسجّل عدد الإصابات بكوفيد-19 في الولايات المتحدة تراجعاً كبيراً.

وأكدت هوكول أمام الصحافة، أن إلزامية وضع الكمامة التي تنتهي صلاحيتها الخميس بموجب قانون الولاية، ستبقى في المقابل ساريةً في المدارس حتى مارس/ آذار المقبل، على أن تعود إلى البلديات وإلى المتاجر مسألة فرضها على موظفيها وزبائنها.

وبعدما كانت ولاية ومدينة نيويورك العام 2020 بؤرة الوباء مع تسجيل المدينة وحدها 38 ألف وفاة على الأقل خلال عامين، أشادت هوكول بمؤشرات صحية «تتراجع».وقالت: «إنه مشهد رائع.لم ننتهِ بعد لكن الاتجاه جيّد جداً وهذا ما يجعلنا نفكر من الآن فصاعداً بمرحلة جديدة للجائحة».

وتحذو ولاية نيويورك بذلك حذو ولايات أخرى يحكمها ديمقراطيون، وسبق أن أعلنت تدابير مماثلة منذ الإثنين، على غرار كاليفورنيا ونيوجيرسي وكونيتيكت.ويشكل وضع الكمامة مؤشراً سياسياً قوياً جداً في الولايات المتحدة، حيث يعتبر قسم كبير من اليمين والحزب الجمهوري إلزامية تغطية الوجه بمثابة انتهاك للحريات الفردية.

ولم يكن يوماً وضع الكمامة إلزامياً في الولايات الكبيرة التي يديرها حكام جمهوريون على غرار فلوريدا وتكساس.

وتسجّل الولايات المتحدة تراجعاً كبيراً في إصابات كورونا، مع متوسّط يومي لا يتجاوز ال250 ألف إصابة في الأيام السبعة الماضية، بحسب السلطات الصحية. وتجاوزت الولايات المتحدة هذا الشهر عتبة 900 ألف وفاة بكوفيد خلال عامين، بحسب جامعة جونز هوبكنز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"