عادي
حمدان بن زايد قيام سموه يدشن أعمال التوسعية الرابعة

وضع حجر أساس مشروع بروج 4 في الرويس بـ22 مليار درهم

20:24 مساء
قراءة 4 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة أن دولة الإمارات ماضية في تعزيز البنية التحتية لقطاع الطاقة والصناعة والتقدم نحو تنويع الاقتصاد وبناء مستقبل مستقر ومزدهر لأجيال المستقبل وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وبدعم ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

1

جاء ذلك خلال قيام سموه بوضع حجر الأساس لمنشأة بروج التوسعية الرابعة «بروج 4» في مجمع الشركة لإنتاج البولي أوليفينات في الرويس بأبوظبي والذي تبلغ تكلفته 22 مليار درهم (6.2 مليار دولار).

ورافق سموه الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها وأحمد مطر الظاهري مدير مكتب سمو ممثل الحاكم في منطقة الظفرة وعيسى حمد بوشهاب مستشار سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وعدد من مسؤولي الإدارة العليا في كل «أدنوك» و«بورياليس» المساهمان في «بروج».

واطلع سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان على تفاصيل مشروع بروج 4 الذي سيلعب دورا بارزا في الاستجابة للنمو المتوقع في طلب العملاء على البولي أوليفينات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا إضافة إلى تزويده المواد الأولية المهمة لمنطقة «تعزيز» للكيماويات الصناعية في الرويس.

1

وأثنى سموه على فريق العمل في شركتي أدنوك وبورياليس وأشاد بجهودهما المشتركة المبذولة في سبيل تعزيز المسيرة التنموية ببروج.

ونوه سموه إلى دور بروج في تطوير صناعة البتروكيماويات لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة في دولة الإمارات وسياساتها في التنويع الاقتصادي.

ويأتي مشروع التوسعة بروج 4 بعد تأكيد قرار الاستثمار النهائي في هذا المشروع في نوفمبر 2021 حيث سيسهم المصنع الجديد في تمكين المرحلة المقبلة من النمو في مجمع الرويس الصناعي من خلال توفير المواد الأولية لمشروع «تعزيز» وتعزيز سلاسل الإمداد الصناعية المحلية ودعم فرص القيمة المحلية المضافة.

1

وسيقوم مصنع بروج 4 الذي يتوقع أن يبدأ تشغيله بنهاية عام 2025 بإنتاج 1.4 مليون طن سنوياً من البولي إيثيلين مما يساهم في رفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية السنوية لشركة بروج إلى 6.4 مليون طن ويجعل «بروج» أكبر مجمع في العالم لإنتاج البولي أوليفينات في موقع واحد.

وبهذه المناسبة قال معالي الدكتور سلطان الجابر «تشرفنا بزيارة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان وتفضله بوضع حجر الأساس لهذا المشروع الجديد ذو المقاييس العالمية والذي يعتبر إنجازاً كبيراً لأدنوك في توسعة نطاق أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات والعمليات الصناعية، ونحن مستمرون بالعمل على تنفيذ رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز البنية التحتية لقطاع الطاقة، وإمداد القطاع الصناعي بالموارد اللازمة لنموه وتقدمه للمساهمة في تنويع وازدهار اقتصاد دولة الإمارات تماشياً مع مبادئ وثيقة الخمسين».

1

وأضاف «نتلقى اهتماماً كبيراً من قبل مستثمرين محليين ودوليين يبدون رغبتهم في عقد شراكات معنا ليساهموا في تعزيز نمو وتطوير أعمالنا في مجال التكرير وصناعة البتروكيماويات في الرويس. وسيساهم مصنع بروج 4 في تعزيز سلسلة الإمداد المحلية وتسريع مبادرات دعم برنامج القيمة المحلية المضافة وذلك مع الاهتمام الدائم بمعايير الصحة والسلامة والاستدامة حيث يجري حالياً إعداد دراسة حول إنشاء وحدة لالتقاط الكربون من شأنها تقليص الانبعاثات الكربونية لهذا المشروع».

من جهته قال توماس غانغل الرئيس التنفيذي لمجموعة بورياليس «نعتبر بروج 4 إنجازاً جديداً ومهماً في مسيرة الأعمال والشراكة الإستراتيجية الناجحة بين بورياليس وأدنوك حيث يعكس مشروع التوسعة الجديد هذا حرصنا والتزامنا المشترك بمواصلة توفير الدعم لعملائنا في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وتزويدهم بحلول البولي أوليفينات المستدامة والمتنوعة التي تلبي احتياجاتهم المستقبلية».

وسيستخدم مصنع بروج 4 الجديد تقنية Borstar المرخصة من بورياليس لإنتاج مجموعة منتجات تركز على الاستخدامات المعمّرة لقطاعات الطاقة والبنية التحتية والتغليف المطور والزراعة.

وتم تصميم هذه المنشأة الجديدة أيضاً للاستفادة من مبادرات أدنوك في مجال الطاقة النظيفة التي تم الإعلان عنها مؤخراً بما يساهم في خفض انبعاثات الكربون في عملياتها من خلال الحصول على الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة النظيفة في أبوظبي.

وخلال زيارة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان للرويس قام بتدشين «نادي الظنة للغولف» الذي يضم ملعب بتسع حفر وبمساحة 3160 متر تقريباً من تصميم إنترناشيونال غولف ديزاين. ويضم النادي مسار لسيارات الغولف ومساحات للتدريب مع وسائل إضاءة حديثة للتمرين في الفترات المسائية ومتجر متخصص للغولف إلى جانب مطاعم متنوعة في الهواء الطلق تطل على مناظر خلابة. وقد تم إنشاء هذه المنشأة الرياضية المتميزة في إطار مشروع تطوير الرويس المستمر لتأمين أسلوب معيشة وحياة أفضل للسكان من خلال توفير منشآت ترفيهية ومجتمعية في منطقة الظفرة وجذب السياح من داخل وخارج الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"