عادي
خلال إطلاق ‏تقرير المرصد العالمي

زكي نسيبة: ريادة الأعمال أساسية ‏لسياسة الإمارات واستراتيجيتها

19:26 مساء
قراءة دقيقتين
خلال اللقاء

‏العين: "الخليج"

ألقى زكي أنور ‏نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو ‏رئيس الدولة- الرئيس الأعلى لجامعة ‏الإمارات العربية المتحدة خطاباً، الجمعة، بمناسبة إطلاق تقرير المرصد العالمي ‏لريادة الأعمال، بحضور ‏الدكتور أحمد بالهول، وزير دولة لريادة ‏الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ‏الذي ألقى الكلمة الافتتاحية.‏

وقال: «تفخر جامعة الإمارات بقيادة أبحاث المرصد العالمي ‏لريادة الأعمال في دولة الإمارات. ويوفر تقرير المرصد العالمي ‏لريادة الأعمال بيانات حول نشاط ريادة ‏الأعمال والبنية التحتية والاتجاهات التي ‏يحتاج إليها صانعو القرار على جميع ‏المستويات وجميع القطاعات لفهم واتخاذ ‏الإجراءات، سواء في البحث الأكاديمي، أو ‏صياغة السياسات، أو الاستثمار المالي ‏والإنفاق، أو التنظيم الدولي وقيادة الفكر».

وأضاف: تؤكد مساهمة دولة الإمارات في بنية ‏المرصد العالمي لريادة الأعمال رغبتنا في ‏تعزيز وصياغة أوجه التعاون الدولي التي ‏توفر الأمن والاستقرار والاستدامة في ‏المستقبل».

وأكد أهمية المناسبة بقوله «لطالما كانت ريادة الأعمال أساسية ‏لسياسة الإمارات واستراتيجيتها منذ ‏تأسيس الدولة. رواد الأعمال، قادة ‏ قادرون على إقناع الناس بإمكانية وأهمية التغيير».

وقال ‏الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات: «ريادة الأعمال أمر ‏حيوي للتنمية المستقبلية لدولة الإمارات ‏العربية المتحدة. ولهذا السبب لدينا الأجندة ‏الوطنية لريادة الأعمال 2031 وخطة ‏اقتصاد الخمسين التي حددت هدف دولة ‏الإمارات العربية المتحدة لتحقيق ‏الاعتراف العالمي بنظامها القوي لريادة ‏الأعمال. ومع ذلك، ندرك أن ريادة ‏الأعمال والتنمية الاقتصادية الوطنية هي ‏اليوم أجندات سياسات مترابطة بشكل ‏أساسي مع الاستدامة العالمية في المجالات ‏الاقتصادية والاجتماعية والبيئية».

وتأكيداً على ريادة الأعمال في سياق ‏رسالة جامعة الإمارات العربية المتحدة، قال زكي نسيبة: ‏‏«توفر الجامعة المُسرعات ‏التعليمية والبحثية لدفع الأولويات والمبادئ ‏الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة ‏إلى الأمام على مدى الخمسين عاماً ‏المقبلة. النشاط البحثي في الجامعة موجه نحو ‏نتائج مثل براءات الاختراع، والتطبيقات ‏الصناعية، والابتكار الخلاق».

وأوضح الرئيس الأعلى أن البنية التحتية ‏وأنشطة البحث والتطوير في جامعة ‏الإمارات العربية المتحدة لدعم ريادة ‏الأعمال، تُسهم في رفد الموارد الفكرية ‏والأصول الريادية للبرامج التعليمية ‏للطلاب.

وأضاف: «لذلك نقوم بتخريج ‏شباب يتمتعون بمهارات الابتكار، وحلّ ‏المشكلات، والمخاطرة، والمرونة والقيادة. ‏هؤلاء الخريجون هم أجيال المستقبل الذين ‏نشأوا في ثقافة ريادة الأعمال، وسوف ‏يرسخون مكانة دولة الإمارات العربية ‏المتحدة كمركز عالمي لريادة الأعمال ‏للمهنيين ورجال الأعمال المستقلين من ‏جميع أنحاء العالم والمشاريع الجديدة».

من جانبها هنّأت الدكتورة أيلين ليونسكو- سومرز، ‏المدير التنفيذي لGEM، الإمارات ‏على تحقيق أعلى درجة (6.8) في مؤشر‏ GEM الوطني لظروف ريادة الأعمال، لتحتل المرتبة الأولى عالمياً ‏للعام 2021-2022‏.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"