عادي
الأيام الوطنية تتصدر المشهد الأسبوعي

12.4 مليون زيارة ل«إكسبو» خلال 130 يوماً

20:13 مساء
قراءة 3 دقائق
العالم في انتظار إكسبو 2020 دبي

شكلت الاحتفالات بالأيام الوطنية لعدد من دول العالم التي شهدها «إكسبو 2020 دبي»، خلال الأسبوع الجاري، حدثاً استثنائياً في حياة زائريه الذين وجدوا أنفسهم أمام فرصة قلما تتكرر للتعرف عن كثب إلى ثقافات الشعوب وتقاليدها، في الوقت الذي واصل فيه عدد الزيارات للحدث العالمي نسقه التصاعدي مسجلاً 12.4 مليون زيارة خلال 130 يوماً منذ انطلاقه.

وتستعرض وكالة أنباء الإمارات «وام» في تقرير «إكسبو في أسبوع» أبرز الفعاليات والمناسبات التي شهدها الحدث العالمي في أسبوعه التاسع عشر.

- الأيام الوطنية..

طغت الأجواء الاحتفالية بالأعياد الوطنية لعدد من الدول المشاركة في «إكسبو 2020 دبي» على مشهد الفعاليات، خلال الأسبوع الجاري، حيث شهد الحدث العالمي احتفال المملكة المتحدة بيومها الوطني الذي تضمن توقيع اتفاق لتوسيع التجارة بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة، وزيارة الأمير ويليام دوق كامبريدج لموقع «إكسبو 2020 دبي» في إطار رحلته الرسمية الأولى إلى الإمارات.

وتضمنت الاحتفالات زيارة أطفال المدارس البريطانية لموقع «إكسبو 2020 دبي»، فضلاً عن سلسلة من العروض الثقافية، واستعراض دورة ألعاب برمنجهام 2022 في موقع الحدث الدولي بمشاركة كوينز باتون ريلاي «تتابع باتون الملكة»، وهو تتابع حول العالم يقام قبل بداية ألعاب الكومنولث، ويحمل الباتون رسالة من رئيسة الكومنولث الملكة إليزابيث الثانية.

بدورها احتفلت جمهورية سلوفينيا بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، مسلطة الضوء على اقتصادها الأخضر، وجهود التحول إلى نحو اقتصاد المعرفة في كل المجالات، إلى جانب تقديم لمحات عن تقاليدها الثقافية والفنية الغنية.

واستضاف «إكسبو 2020 دبي» فعاليات اليوم الوطني للفلبين التي تضمنت العديد من العروض الثقافية إضافة إلى مراسم حفل رفع العلم في جناح الفلبين وساحة الوصل احتفاء بالمناسبة، كذلك احتفلت جمهورية موزمبيق بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي» بحضور كارلوس أجوستينو دو روزاريو، رئيس وزراء موزمبيق، والوفد الرسمي المرافق له، حيث أقيمت مراسم رفع العلم الموزمبيقي في ساحة الوصل، إلى جانب فعاليات عكست ثقافة هذه الدولة الإفريقية العريقة.

-القيادات الإعلامية..

وانطلقت فعاليات النسخة الرابعة من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة الذي نظمه مركز الشباب العربي بمشاركة 50 شاباً وشابة من المواهب الإعلامية العربية الواعدة من 17 دولة عربية.

وقدم منتدى «استثمر في السعودية» الذي عقد في «إكسبو 2020 دبي»، عرضاً موسعاً للفرص الاستثمارية في حزمة من القطاعات بالمملكة يشمل السياحة والرياضة والتعليم والثقافة والترفيه، إلى جانب الاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور رجال أعمال ومستثمرين وممثلين عن جهات حكومية من مختلف الدول.

ودشن جناح الإمارات في «إكسبو 2020 دبي» معرض «بحث وقطاف.. المعرفة الغذائية والتصوّر البيئي في الطبيعة الجغرافية الإماراتية» الذي يشارك فيه 11 فناناً محلياً وعالمياً مقيمين في دولة الإمارات.

ويقدم المعرض مطبوعة خاصة عن الأبحاث التي أُجريت حول مواضيع المعرفة الغذائية والتصوّرات البيئية في الطبيعة الجغرافية الإماراتية التي ألهمت القائمين على تنظيم هذا المعرض.

- زيارات..

وسجل «إكسبو 2020 دبي» 12.401.497 زيارة في 130 يوماً منذ افتتاحه في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2021 حتى 7 فبراير/ شباط الجاري، فيما بلغت أعداد الزيارات الافتراضية عبر المنصات الرقمية 110 ملايين زيارة مدفوعة بمجموعة من الفعاليات الترفيهية المتاحة عبر منصة «لايف من إكسبو».

وواصلت وكالة أنباء الإمارات «وام»، نسج خيوط الشراكة والتعاون مع كبرى المؤسسات الإعلامية في العالم من موقع «إكسبو 2020 دبي» الذي كان خلال الأسبوع الماضي شاهداً على توقيع أربع اتفاقيات للتعاون الإعلامي والتبادل الإخباري بين «وام»، وكل من تلفزيون وراديو ارتير الأرجنتيني، وتلفزيون كاراكول الكولومبي، وشبكة «ميجا تي في» ومقرها تشيلي، إضافة إلى مجموعة نوتيسياس SIN الإعلامية ومقرها الدومينكان.

- أسبوع الجزائر..

انطلقت فعاليات الأسبوع السياحي الثقافي الجزائري، بجناح جمهورية الجزائر بمعرض «إكسبو 2020 بدبي»، بهدف عرض مختلف المقومات السياحية التي تزخر بها الجزائر.

وكشفت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» أن محطات الشاحن الأخضر التابعة لها والمنتشرة في موقع «إكسبو 2020 دبي» زوّدت مركبات زوار المعرض الكهربائية ب 87772 كيلووات ساعة من الكهرباء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من المعرض، وتوفر الهيئة 19 محطة من محطات الشاحن الأخضر في موقع إكسبو.

وأطلقت ماليزيا فعاليات «أسبوع السلع الزراعية المستدامة» الذي يركز على السلع الزراعية الغذائية الهامة في ماليزيا، مثل زيت النخيل والكاكاو والفلفل.

وأقامت جائزة «لوريال- اليونيسكو للمرأة في مجال العلوم»، الحفل التكريمي لبرنامج الباحثات الصاعدات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في «إكسبو 2020 دبي»، بالتزامن مع الاحتفال باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، الذي يوافق 11 فبراير/ شباط من كل عام.

ومنح الحفل الجائزة ل 14 موهبة شابة (5 من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، و3 من مصر، و6 من بلاد الشام والعراق).

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"