عادي

آخر التطورات في قضية الطفل السوري المختطف فواز القطيفان

20:35 مساء
قراءة دقيقتين

يسود القلق مصير الطفل السوري فواز القطيفان المختطف لدى عصابة في مدينة درعا منذ ثلاثة أشهر، بعدما جمعت عائلته الفدية المطلوبة لإطلاق سراحه والمقدرة ب 500 مليون ليرة، في وقت تنشط الأجهزة الأمنية في التحقيق في الحادث واعتقال عدد من المشتبه فيهم، في ظل أجواء يسودها التكتم.

ويتابع الملايين حول العالم قضية الطفل المختطف فواز، إذ لقيت استغاثته في فيديوهات نشرها الخاطفون خلال تعذيبه، تعاطفاً واسعاً خاصة خلال مأساة الطفل المغربي ريان الذي لقي حتفه، داخل بئر، بعد حصاره لخمسة أيام بداخله.

وبعد جمع المبلغ انتظر أهالي الطفل في قرية إبطع بريف محافظة درعا اتصالاً من الخاطفين لتسليم الفدية، لكن لم يتواصل معهم أحد، حتى بعد انتهاء المهلة التي حددتها العصابة الأربعاء الماضي. وخاطب الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان، في فيديو على صفحته في فيسبوك، السوريين والعرب لدعم قضية فواز، موضحاً أنه لا توجد أي بادرة من المختطفين لإعادته. ولفت قطيفان إلى أن أجهزة الأمن دخلت على الأرض لتجري تحريات واسعة حول أي معلومات تقود إلى أفراد العصابة.

وقال: «نحن أمام خيارين: إما أن تسلم هذه العصابة الطفل إلى أهله مقابل هذا المبلغ، أو أن تقبض قوى الأمن على أفراد هذه العصابة لتقديمهم للعدالة، وهو مطلب ملايين السوريين والعرب على امتداد هذا العالم».

في الوقت نفسه، اعتقلت قوات الأمن في قرى درعا عدداً كبيراً من أصحاب السوابق والمشتبه فيهم في محاولة للوصول إلى أي خيط للتوصل إلى العصابة، فيما يتردد تمكنهم من التوصل إلى معلومات مهمة في القضية ولا تزال هوية المختطفين مجهولة، خاصة بعدما طالبوا سابقاً أهل الطفل بتسليم الفدية في الضاحية الجنوبية ببيروت، فيما حذر مستخدمون على مواقع التواصل من وجود عصابة دولية للاتّجار بالبشر، تحمي هؤلاء الخاطفين.

وفيما تتواصل مناشدات الملايين عبر هاشتاج «أنقذوا الطفل فواز»، من أجل تخليصه من أيدي الخاطفين، حذر البعض من الاستجابة لمطالب الخاطفين بتسليم الفدية الضخمة، مشيرين إلى حوادث خطف الأطفال ستصبح تجارة رابحة للمجرمين من أجل الثراء السريع.

في الوقت نفسه، يتواصل التضامن الكبير مع قضية الطفل خاصة من فنانين عرب، إذ نشرت المغنية اللبنانية نانسي عجرم صورته على «إنستجرام». فيما كتبت الفنانة سيرين عبد النور على «تويتر»: «شفتو إنو الشياطين عايشين بيناتنا، شفتو إنو الحرب قائمة بين البراءة والنجاسة، ولك طفل عم تستقوي عليه يا ويلكن من الله يا شياطين».

وكتبت الفنانة السورية أمل عرفة على حسابه في «تويتر»: «إن الأطفال يدفعون ثمن أخطاء الكبار»، فيما تمنى من الفنان ناصيف زيتون والفنانة سلاف فواخرجي أن يتخطى فواز محنته، وأن يتم إنقاذه من هذا العذاب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"