عادي
1.6 مليار دولار قيمة سوق الخدمات والأنظمة في المنطقة

إقبال على أتمتة المستودعات بعودة سلاسل التوريد والتجارة الإلكترونية

22:06 مساء
قراءة 3 دقائق
3
تضاعف الطلب على حلول أتمتة المستودعات واللوجستيات في الإمارات

دبي: حمدي سعد

أكد مشاركون بمعرض «ماتيريالز هاندلينج ميدل إيست 2021»، لحلول المستودعات ونظم اللوجستيات وسلاسل التوريد، أن عودة حركة التوريد بصورة شبه طبيعية وزيادة الطلب على التجارة الإلكترونية.

قال مسؤولون، إن شحن البضائع في الإمارات سيساهم في نمو الطلب على أنظمة وحلول أتمتة المستودعات ومناولة البضائع بمعدل الضعف خلال 2022، فيما تشير الأبحاث إلى أن قيمة سوق أتمتة المستودعات في الإمارات والمنطقة ستتجاوز 1.6 مليار دولار عام 2025.

وقال سايمون ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة «ميسي فرانكفورت ميدل إيست»، الجهة المنظمة لمعرض «ماتيريالز هاندلينج ميدل إيست 2021»: ساهمت حلول الأتمتة المتطورة في دعم قطاعات المستودعات ونظم اللوجستيات وسلاسل التوريد عبر تقنيات الاتصالات والمركبات ذاتية القيادة وغيرها من التقنيات، والتي سرعت إنجاز العمليات والخدمات اللوجستية وتوصيل البضائع إلى الوجهة النهائية بوقت قياسي مقارنة بالعمليات التقليدية وبدون أي نسبة خطأ.

نمو استثنائي

وأضاف ميلر، يشهد قطاع المستودعات والخدمات اللوجستية تسارعاً كبيراً في التحوّل الرقمي، الأمر الذي عزز الإنتاجية والكفاءة في جميع العمليات وأن العمليات الروبوتية والحلول المستندة إلى البيانات والحلول المؤتمتة تقود إلى نمو استثنائي في قطاع اللوجستيات وحركة التوريد، مع الأخذ بالاعتبار جميع معايير السلامة والدقة في الأداء.

وقال ديفيد درونفيلد، المدير العام «سويس لوج الشرق الأوسط»: بادر المصنعون والتجار إلى تعديل استراتيجياتهم في السوق نتيجة «كوفيد-19» ووفقاً لدراسة بحثية أجرتها «كونسيبت أناليتيكس» حول سوق أتمتة المستودعات العالمي، تشير توقعات العام 2025 إلى أن الأنظمة المؤتمتة وأنظمة المناولة ستساهم بأكثر من ربع إجمالي الإيرادات كنتيجة مباشرة للطلب المتزايد على تنفيذ الطلبات بشكل أسرع وموثوق في قطاع التجارة الإلكترونية.

وأضاف درونفيلد، تُعد التجارة الإلكترونية أكبر دافع لنمو تقنيات أتمتة المستودعات على مستوى العالم، وينطبق هذا على الشرق الأوسط أيضاً. لقد أدى ازدهار التجارة الإلكترونية إلى تفاقم التحديات الرئيسية التي تواجه صناعة الخدمات اللوجستية العالمية والتي تبلغ قيمتها 5 تريليونات دولار.

وأشار إلى أن متطلبات التجارة الإلكترونية تؤدي إلى زيادة الطلب على مساحات أكثر للمستودعات والاعتماد المتزايد لحلول الأتمتة في المستودعات نفسها.

ووفقاً لآخر التقديرات، يتوقع أن يبلغ حجم سوق أتمتة المستودعات في الشرق الأوسط 1.6 مليار دولار بحلول عام 2025 فيما سينمو سوق أتمتة المستودعات العالمي بمعدل نمو سنوي مركب يزيد على الضعفين بين 2019- 2025، بفضل قوة الاقتصاد الكلي ونمو التجارة الإلكترونية وتكاليف العمالة المتزايدة في المستودعات، كما تبحث 77٪ من الشركات بجدية في أنظمة التخزين المؤتمتة وتركز على وضع خطة لتعزيز أدائها القائم على البيانات.

الخدمات اللوجستية

قال بول مورجان، الرئيس التنفيذي «سنتر بوينت لوجيستيكس»: أدى «كوفيد- 19» إلى تسريع اتجاهات الأعمال، بينما غيرت التكنولوجيا والتحول الاجتماعي الطويل الأجل من تفضيلات العملاء وخلال فترة انتشار الوباء، كان على الشركات إعادة تصوّر طريقة عملها كي تتمكن من البقاء في السوق باعتماد نماذج رقمية للتعامل مع العملاء ونماذج تشغيل جديدة.

وأضاف مورجان: لقد كان الشحن والخدمات اللوجستية من الصناعات التي نمت بشكل كبير مدفوعة بالنمو المستمر والسريع للتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء المنطقة من جهة وزيادة التجارة الدولية من جهة أخرى، فيما تتمتع دبي بموقع استراتيجي يربط بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، مما يساعد على توفير الظروف التجارية المثلى للإمارة بتسريع نمو سوق الخدمات اللوجستية.

وفي السياق، كشفت ورقة بحثية جديدة أصدرتها مؤسسة «فروست آند سوليفان» للأبحاث والاستشارات عن تعافي سوق الخدمات اللوجستية في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي من تداعيات «كوفيد-19».

وأشارت الورقة إلى وجود زيادة بنسبة 15% في عدد الحاويات في الخليج خلال النصف الأول، مع استحواذ الإمارات والسعودية على 83% من إجمالي سوق الخدمات اللوجستية في المنطقة خلال 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"