عادي
عبر منصتها في إكسبو ومنها التصديق الرقمي باعتماد بصمة الوجه

«الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ» تستعرض 6 مشاريع ذكية

19:53 مساء
قراءة 3 دقائق
الهوية والجنسية

تستعرض الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، عبر منصتها الرسمية في معرض إكسبو 2020 دبي، عدداً من المشاريع والخدمات المبتكرة في إطار مشاركتها ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار تحت شعار: «الإمارات تبتكر 2022».

وتعرض الهيئة عبر منصتها في المعرض 6 مشاريع، تتميز باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقديم خدمات استباقية مبتكرة تساعد على رفع مستوى سعادة المتعاملين، وإنجاز المعاملات في أسرع وقت وبإجراءات سهلة وميسرة.

ومن أبرز المشاريع المعروضة، مشروع التصديق الرقمي باعتماد بصمة الوجه بدل قارئ بطاقة الهوية؛ وذلك عبر استخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، في ضوء تطوير نظام التعرّف إلى هوية الشخص وخصائص وجهه بسرعة بالغة من خلال بصمة الوجه Face Recognition بواسطة تقنيات وآليات متطورة، تتيح إمكانية تمييز الأفراد في ظل مضاهاة الصور مع قاعدة البيانات البيومترية، ما يعزز من كفاءة ودقة تنفيذ العمليات والإجراءات ذات الصلة كحركة العبور لدى المطارات والمعابر الحدودية، والمؤسسات القضائية، وتجديد معاملات بطاقة الهوية والإقامة والجنسية، إضافة إلى التعاملات الإلكترونية الأخرى.

وتشمل قائمة المشروعات: التطبيق الذكي للهيئة UAEICP الذي يقدم باقة متنوعة من خدمات الهوية والجنسية والإقامة، مع مرونة تسجيل الدخول وإنجاز المعاملات باستخدام الهوية الرقمية من دون الحاجة إلى زيارة مراكز خدمة المتعاملين.

وتقدم الهيئة ممثلة بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، حزمة من المشاريع الابتكارية المتقدمة؛ كمشروع نظام دبي للمستندات الإلكترونية DEDS وهو أحدث الأنظمة الإلكترونية العالمية في مجال جوازات السفر؛ لما يتضمنه من قاعدة بيانات متخصصة، تستعرض جميع جوازات العالم ووسائل الاستدلال الموثوقة الخاصة بها مشمولة بأوصافها الفنية الداعمة لأنشطة محطات مراقبة جوازات السفر في المنافذ.

كما تستعرض الهيئة آلية تجديد جواز السفر الإماراتي تلقائياً كخدمة استباقية جديدة؛ حيث تتيح للمواطنين الإماراتيين إمكانية تجديد جوازات السفر تلقائياً قبل موعد انتهائها ب6 أشهر.

وتسلط الهيئة الضوء، خلال فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إكسبو 2020 دبي، على ملامح ومحاور عملية تطوير خدمات مراكز «آمر» في دبي والتي تستهدف تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين ورفع مستوى جودة المعاملات وتسريع وتيرة الإنجاز، والتأكد من صحة المعاملات تلقائياً وبصفة إلكترونية، إضافة إلى الربط مع الشركاء الاستراتيجيين، لتسهيل عملية الحصول على جميع المستندات المطلوبة من خلال النظام.

كما تتضمن مشاركتها عرض مشروع الكشف الإلكتروني على الشاحنات والشحنات الذي تنفذه الإدارة العامة للجمارك في الهيئة، والداعم لأنشطة المراقبة إلكترونياً على مدار 24 ساعة يومياً، باستخدام أحدث وسائل الاتصال، لتطوير منظومة إصدار التقارير من خلال غرفة العمليات طوال فترة النقل؛ بهدف تعزيز أمن واستقرار المجتمع والحفاظ على السلامة العامة والبنية التحتية للطرق وكشف التجاوزات والمخالفات الجمركية للشاحنات أثناء عبورها في الدولة.

وقال اللواء سهيل سعيد الخييلي، مدير عام الهيئة بالإنابة - بهذه المناسبة -: «تستهدف المشاريع التي تنفذها الهيئة تحقيق عدد من الأهداف الوطنية الاستراتيجية التي تسهم في بلوغ أهداف مئوية الإمارات 2071 والوصول إلى الريادة العالمية للدولة في مختلف محاور العمل الرامية إلى حماية المجتمع والحفاظ على استقراره، لاسيما توظيف التقنيات الحديثة لرفع مستوى سعادة المتعاملين وتقديم خدمات استباقية تؤدي إلى الارتقاء بمستوى جودة حياة المجتمع». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"