عادي

البرازيلي إيفان آبرو يتوج بجائزة «المصوّر الصحفي المستقل 2021» في مهرجان «إكسبوجر»

17:28 مساء
قراءة دقيقتين
إكسبوجر

الشارقة - وام

توج المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2022»، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، المصور البرازيلي إيفان آبرو بجائزة «المصوّر الصحفي المستقل 2021».
جاء تتويج الفائزين بجائزة «المصوّر الصحفي المستقل 2021» خلال فعاليات اليوم الثاني من المهرجان الذي يستمر حتى 15 فبراير الجاري، في مركز إكسبو الشارقة؛ حيث توج الفائز بجائزة مالية قدرها 15 ألف دولار، في حين حصل وصيفه على مساحة خاصة لعرض أعماله في دورة العام الجاري من المهرجان.
ونال المصور الصحفي لدى وكالة «رويترز» العالمية دارين زاميت لوبي المقيم في مالطا جائزة الوصيف عن مشروعه «عمليات الإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط»، الذي وثق ست عمليات إنقاذ نفذتها سفينة إنقاذ المهاجرين «Sea-Watch 3»، التابعة لمنظمة ألمانية غير حكومية على مدى ثلاثة أسابيع في يوليو وأغسطس 2021 قبالة جزيرة صقلية الإيطالية.
وقال لارس بورينج، مدير مركز الصحافة الأوروبية عضو لجنة تحكيم الجائزة، إن اختيار الفائزين من بين الأعمال الاستثنائية المقدمة والصور التي قدمت مثالاً يحتذى في مجال التصوير الصحفي لم يكن أمراً سهلاً على أعضاء لجنة التحكيم.
وأشاد بشجاعة الفائزين والتزامهم بروح التصوير الصحفي وتوثيقهم لتلك اللحظات الحاسمة في تاريخ العالم وقد مثلت هذه الجائزة منصة لمجتمع المصورين الصحفيين، ومكنتهم من عرض أعمالهم بشكل أكبر على الجمهور الذي تعرف إلى قصص إنسانية لم تكن معروفة.
وتضمنت قائمة المرشحين المصور كليتوس نيلسون نواديكيه، الذي شارك بمشروع «الحياة والعمل في نيجيريا 2»؛ حيث عمل على المجموعة على مدار ستة أعوام لتوثيق حياة الأطفال والشباب الذين يعتمدون على الأعمال اليدوية لكسب عيشهم في نيجيريا وخافيير آرسينيلاس الذي شارك بمشروع «حدود العصابات»، ويصور حياة نزلاء سجون السلفادور الذين يشاركون في برنامج إصلاح حكومي بعنوان «يو كامبو» أي «أنا أتغير» و مصطفى بيلج ساتكين عن مشروعه «التاريخ الغارق»، الذي يحكي من خلاله قصة أشخاص أجبروا على ترك مدينتهم «حصن كيفا» الواقعة على نهر دجلة في مقاطعة بطمان التركية نتيجة بناء سد «إليسو» في 2021 الذي تسبب في غمر المدينة بالمياه.
يذكر أن جائزة المصور الصحفي المستقل 2021-2022 تتضمن ثلاث فئات هي الصحافة الإخبارية والصحافة البيئية وصحافة الحلول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"