عادي
الإيرادات تتضاعف إلى 1.1 مليار درهم في 2021

164.8 مليون درهم أرباح «جلفار» في 2021

17:30 مساء
قراءة دقيقتين
رأس الخيمة: «الخليج»

أعلنت شركة الخليج للصناعات الدوائية «جلفار»، عن نتائجها المالية للعام 2021، حيث أظهرت النتائج نمواً قوياً في المبيعات والإيرادات وعودة سريعة إلى الربحية على نحو أكّد فعالية استراتيجيتها المؤسسية التي أرست قواعد التوسع المستقبلي لمنتجاتها في المنطقة. 
وسجلت «جلفار» نمواً قوياً في الإيرادات لعام 2021 بقيمة بلغت 1.14 مليار درهم، بزيادة قدرها 100% مقارنة مع إجمالي إيرادات عام 2020، والتي بلغت 573 مليون درهم. ويعزى ذلك النمو القوي بشكل أساسي إلى زيادة حصة الشركة في أسواقها الأساسية، بما فيها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، فضلاً عن مساهمة مجموعة صيدليات «بلانيت» بعد الاستحواذ الاستراتيجي عليها في يوليو/ تموز 2021. 
كما سجلت الشركة أرباحاً لعام 2021 من العمليات المستمرة قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك، بلغت 164.8 مليون درهم، بالمقارنة مع أرباح سلبية بقيمة 165.8 مليون درهم في عام 2020. ويرجع ذلك إلى النمو في صافي المبيعات وخفض التكاليف، إضافة إلى الاستحواذ الاستراتيجي على صيدليات «بلانيت» وتوحيدها لاحقاً بما يسمح للشركة بتحقيق التوازن بين كل من عمليات الإنتاج والتوزيع.
وبحلول منتصف عام 2021، عادت جلفار إلى الربحية، حيث اختتمت العام بأرباح تشغيلية قوية بلغت 63.9 مليون درهم، مقارنة مع خسائر تشغيلية قدرها 241.6 مليون درهم لعام 2020. كما بلغت أرباح الشركة في عام 2021 بعد خصم الضرائب بالكامل 59.4 مليون درهم، مقارنة بخسائر بلغت 317.4 مليون درهم عام 2020، ما يؤكد مرونة استراتيجية النمو القوي التي تتبناها الشركة والمدفوعة بالتركيز على الأنشطة الأساسية وسحب الاستثمارات من الأنشطة غير الأساسية.
وقال الشيخ صقر بن حميد القاسمي، رئيس مجلس إدارة جلفار: «العودة إلى الربحية هي شهادة على الالتزام الثابت لفريق الإدارة بوضع استراتيجيات فعالة تحقق نمواً مستداماً. وتركز «جلفار» على التطوير المستمر لأعمالها الأساسية لتتمكن من تقديم حلول رعاية صحية عالية الجودة وبأسعار معقولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».
وقال الدكتور عصام محمد، الرئيس التنفيذي لشركة جلفار: «تُظهر النتائج المالية للشركة لعام 2021 نمواً قوياً في إجمالي المبيعات وصافي الإيرادات. وبفضل الزيادة في المبيعات وخفض التكاليف والاستحواذ الاستراتيجي على مجموعة صيدليات بلانيت، فإن التدفق النقدي للشركة يجعلها في موقف إيجابي لاغتنام المزيد من فرص النمو المستقبلية، بينما تواصل سعيها لتقديم منتجاتها الجديدة عالية الفعالية والأدوية ذات القيمة المضافة في جميع أنحاء المنطقة».
وبالنظر إلى العام الجاري 2022، ستواصل الشركة تنفيذ استراتيجيتها المؤسسية بينما تستثمر في خطط البحث والتطوير الداخلي. كما ستواصل «جلفار» بناء شراكات جديدة لتقديم الأدوية عالية الجودة والأولى من نوعها في المنطقة لتوفير خدمات أفضل للمرضى.
وتخطط شركة جلفار لإطلاق أكثر من 15 منتجاً جديداً في عام 2022، بهدف تأمين سلاسل التوريد المحلية للأدوية الهامة والأدوية المنقذة للحياة، إضافة إلى دعم تصنيع أدوية عالية الجودة محلياً، من خلال تطبيق تقنيات متطورة جديدة، تماشياً مع أجندة الرعاية الصحية لحكومة دولة الإمارات.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"