عادي

اتصال هاتفي مرتقب بين بوتين وبايدن..وموسكو: الغرب ينشر أكاذيب عن غزو أوكرانيا

02:08 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - موسكو: (رويترز- أ ف ب)

يعتزم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن اجراء اتصال هاتفي، السبت، لببحث الأزمة الأوكرانية، فيما تحادث هاتفياً أيضاً رئيسا الأركان الأمريكي والروسي، بينما اتهمت موسكو الغرب بنشر أكاذيب بشأن خطط مزعومة عن غزو محتمل لأوكرانيا.

وجاء الإعلان عن الاتصال بين بايدن وبوتين، والذي جاء بطلب أمريكي، بعدما قالت واشنطن إن روسيا حشدت ما يكفي من القوات قرب أوكرانيا للقيام بغزو واسع النطاق قد يبدأ على الأرجح بهجوم جوي.

ونقلت وكالة «تاس» للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف قوله إن بوتين سيتحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضا في نفس اليوم.

وأعلن البنتاغون أنّ رئيسي الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي والروسي الجنرال فاليري غيراسيموف تحادثا هاتفياً الجمعة.

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان الأمريكية الكولونيل ديف باتلر إنّ رئيسي الأركان «ناقشا العديد من القضايا الأمنية المثيرة للقلق»، مشيراً إلى أنّه جرياً على عادتهما، اتفقا على عدم نشر فحوى ما دار بينهما.

قالت وزارة الخارجية الروسية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إن الدول الغربية، بمساعدة وسائل الإعلام، تنشر معلومات كاذبة بالإشارة إلى أن موسكو ربما تخطط لغزو أوكرانيا.وأضافت الوزارة في بيان، أن الدول الغربية تحاول تشتيت الانتباه عن أعمالها العدوانية.

وتتهم الدول الغربية والولايات المتحدة روسيا بنشر آلاف من الجنود استعداداً لغزو محتمل لأوكرانيا، في وقت تنفي موسكو هذه الأنباء وتطالب الغرب بالاستجابة لمطالبها الأمنية بعدم توسع الناتو شرقاً في الدول السوفيتية السابقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"