عادي
اتصالات عسكرية ودبلوماسية غربية مكثفة بموسكو لخفض التوتر

أوكرانيا تطالب الغرب بأدلة عن «الغزو الروسي الوشيك»

17:52 مساء
قراءة 4 دقائق
فولوديمير زيلينسكي
1
2
2

طالب الرئيس الأوكراني بتقديم أدلة على مزاعم تخطيط روسيا لغزو أوكرانيا في 16 الشهر الحالي، واعتبر أن التحذيرات من غزو روسي «تثير الهلع»، ودعت السلطات المواطنين إلى «التحلي بالهدوء»، ووضعت سلطات العاصمة كييف خطة لإجلاء السكان تحسباً ل«الغزو الروسي» المفترض، في وقت أعلنت دول عدة سحب دبلوماسييها أو تقليص بعثاتها في كييف إلى جانب الطلب من الرعايا المغادرة على الفور.

مطالبة بالدليل

دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي من يتحدثون عن تخطيط روسيا ل«غزو» بلاده في 16 فبراير/شباط الحالي، لتقديم أدلة على صحة هذه المزاعم «إن وجدت».

وقال زيلينسكي، أمس السبت، أن التحذيرات من غزو روسي وشيك لبلاده تثير «الهلع»، مطالباً بدليل قاطع على هجوم مخطط له.

وتأتي تصريحات زيلينسكي بعد يوم من تحذير مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان من أن هجوماً روسياً على أوكرانيا «قد يحصل في أي وقت».

وقال زيلينسكي أمام الصحفيين «نحن نتفهم كل الأخطار. نتفهم أن هناك أخطاراً موجودة». وأضاف «كل هذه المعلومات تثير الهلع فحسب ولا تساعدنا»، وأوضح أنه «إذا كان لدى أي شخص معلومات إضافية حول احتمال حدوث غزو بنسبة 100 % فليزودنا بها».

دعوة للهدوء

حضت السلطات الأوكرانية أمس السبت مواطنيها على التحلي بالهدوء وعدم الاستسلام للهلع في وجه المخاوف المتزايدة من أن تكون روسيا تستعد لغزو جارتها.وتخشى الحكومة الأوكرانية من أن تضعف التصريحات الأمريكية معنويات الرأي العام وتضر بالاقتصاد المتعثر، من خلال شل الأنشطة التجارية.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان «في هذه المرحلة من المهم للغاية التحلي بالهدوء وتعزيز البلاد داخلياً وتجنب التصرفات التي تزعزع استقرار الوضع وتزرع الذعر».

خطة لإجلاء سكان كييف

إلى جانب ذلك، أقرت سلطات العاصمة الأوكرانية كييف خطة لإجلاء سكان المدينة، على خلفية المزاعم عن «غزو روسي وشيك».

وأكد عمدة كييف، فيتالي كليتشكو، في تصريح مسجل منشور على صفحته في «فيسبوك»، أن هذه الخطة تحدد أماكن التجمع وكميات وسائل النقل المطلوبة والمناطق الآمنة لإجلاء السكان إليها في أي حالة طارئة.

وأشار كليتشكو إلى أن مرافق البنى التحتية الأساسية والاجتماعية في كييف تستعد للتعامل مع حالة طارئة محتملة، مشدداً على أن الجهود المبذولة من قبل السلطات تركز على «منع استفزازات محتملة والصمود أمام هجوم عسكري محتمل». وقال إن هناك «خطة واضحة»، مشيراً إلى أن العمل جار حالياً على انتشار لواء مكلف بالدفاع عن كييف من «غزو روسي».

ولفت إلى ارتفاع عدد المخابئ للمواطنين بنحو ثلاثة أضعاف خلال السنوات القليلة الماضية، مضيفاً أن السلطات تعمل على تطوير نظام إنذار المواطنين عن حالات طارئة.

دعوة رعايا للمغادرة فوراً

من جهة أخرى، وعلى خلفية تصعيد التوترات حول أوكرانيا، دعت عدد من الدول مواطنيها إلى مغادرة هذا البلد فوراً وشرعت بعضها في إجلاء طاقمها الدبلوماسي غير الأساسي، وذلك رغم نفي روسيا مراراً وتكراراً وجود أي خطط لديها لمهاجمة جارتها.

تحذير أمريكي وبريطاني

طلبت الولايات المتحدة من جميع الموظفين غير الأساسيين في سفارتها بكييف، مغادرة أوكرانيا بسبب احتمال حصول غزو روسي. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها ستعلق الخدمة القنصلية في السفارة في كييف، والإبقاء على تواجد قنصلي محدود في لفيف بغربي أوكرانيا للتعاطي مع حالات طارئة. وأكدت واشنطن أنها لن ترسل عسكريين في حال هجوم روسي، أي إنها لن تكون قادرة على الترتيب لعمليات إجلاء لمواطنيها في حال اندلاع حرب.

وقال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي أمس السبت، إن المواطنين البريطانيين الذين يختارون البقاء في أوكرانيا عليهم ألا يتوقعوا أي إجلاء عسكري إذا اندلع صراع مع روسيا. وأضاف «ينبغي على المواطنين البريطانيين مغادرة أوكرانيا على الفور بأي وسيلة ممكنة، وعليهم ألا يتوقعوا، مثلما حدث في الصيف في أفغانستان، أن يكون هناك احتمال لأي إجلاء عسكري». وذكر أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن الوجود الدبلوماسي البريطاني في أوكرانيا.

ترشيد روسي

وباشرت روسيا خفض وجودها الدبلوماسي في أوكرانيا، مؤكدة، أمس السبت، أنها تخشى «استفزازات» من جانب السلطات الأوكرانية أو «بلد آخر». وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان «خوفاً من استفزازات محتملة من نظام كييف أو دول أخرى، قررنا بالفعل ترشيد الطواقم في بعثات روسية في أوكرانيا». وتابعت: «نظراً لنفوذ واشنطن ولندن الكبير على كييف (..) نعتبر أن زملاءنا الأمريكيين والبريطانيين على علم ببعض التحركات التي يُعد لها في أوكرانيا التي من شأنها تعقيد الوضع بشكل كبير في مجال الأمن».

دول أخرى

وحثت ألمانيا والنرويج وهولندا ونيوزيلندا وأستراليا رعاياها بمغادرة أوكرانيا فوراً، وأعلنت إسرائيل أنها قرّرت إجلاء عائلات دبلوماسييها وموظفي سفارتها من أوكرانيا، وأوصى الاتحاد الأوروبي موظفيه غير الأساسيين في كييف بمغادرة أوكرانيا. وأهابت السعودية بمواطنيها تأجيل سفرهم إلى أوكرانيا في الوقت الراهن، كما دعت الكويت مواطنيها في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد حفاظاً على سلامتهم، وصدر تحذير مماثل من العراق.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"