عادي

الرئيس الإيراني: لم نعقد أي آمال على محادثات فيينا

01:10 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
إيرانيون يشاركون في الاحتفال بالذكرى ال43 للثورة في طهران (أ.ف.ب)

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس الجمعة، إن إيران «لم تعقد أبداً أي آمال» على المحادثات النووية في فيينا الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي.

وقال رئيسي في خطاب بثه التلفزيون في الذكرى الثالثة والأربعين للثورة الإيرانية عام 1979: «نعلق آمالنا على بلادنا.. شرقها وغربها، شمالها وجنوبها، ولم نعقد الآمال يوماً على فيينا أو نيويورك».

وأضاف رئيسي الذي أدى انتخابه في يونيو/حزيران إلى توقف المحادثات لخمسة أشهر، أن إيران ستعتمد على إمكانات اقتصادها المحلية بدلاً من انتظار الدعم من الخارج ومن المحادثات النووية مع القوى العالمية.

وقال رئيسي: «نسعى في سياستنا الخارجية إلى علاقات متوازنة مع العالم، ونولي أهمية خاصة لدول الجوار».

وللعام الثاني احتفل الإيرانيون بذكرى الثورة بمواكب سيارات في الشوارع بدلاً من السير على الأقدام كالعادة، وذلك في ظل إجراءات للحد من انتشار كوفيد 19. وبث التلفزيون الرسمي مقاطع على الهواء مباشرة لسيارات ودراجات نارية تتحرك في شوارع عشرات المدن والبلدات.

وكانت إيران والولايات المتحدة استأنفتا محادثات غير مباشرة في فيينا يوم الثلاثاء بعد توقف عشرة أيام، لكن المبعوثين لم يكشفوا عن تفاصيل تذكر بشأن مدى قربهم من تسوية عدة قضايا شائكة. وضغطت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على إيران علناً، الأربعاء، لإحياء الاتفاق سريعاً، قائلة إنه سيكون من المستحيل العودة إلى الاتفاق ما لم يتم التوصل إلى توافق في غضون أسابيع.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الخميس، إن الطريق ما زال طويلاً قبل إمكانية إحياء الاتفاق.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"