عادي

القصة القصيرة بين الواقع والطموح في مكتبة الصفا

22:21 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

تواصل هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة) تقديم المتعة والفائدة لجمهورها عبر حوارات الأدب والأدباء الشائقة. ففي أمسية جديدة من أمسيات «حديث المكتبات» التي تعقدها بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ينتظر محبو فن القصة جلسة بعنوان «القصة القصيرة بين الواقع والطموح» في مكتبة الصفا للفنون والتصميم مساء غد الاثنين، وتديرها الكاتبة الإماراتية صالحة عبيد. وتجمع الجلسة الكاتبات الإماراتيات الشابات: عفراء محمود، وفاطمة العامري، وحصة عبدالله، حيث سيتحدثن خلالها عن تجاربهن في أروقة الأدب، وتحديات فن القصة القصيرة، كما سيقرأن مختارات من قصصهن أمام الجمهور.

وفي تعقيبه على الجلسة قال الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في دبي للثقافة: «انطلاقاً من مسؤوليتنا الثقافية كجهة حكومية مؤتمنة على قطاع الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، نسعى في دبي للثقافة عبر هذه الجلسات النقاشية إلى إثراء الساحة الثقافية والمعرفية الأدبية، وتعزيز الوعي في الإمارة حول أعلام الأدب الإماراتي، وإتاحة الثقافة في كل مكان وللجميع، بما يعود بالفائدة على أفراد المجتمع والأدباء في آن معاً. ونأمل أن تلبي هذه الجلسة تطلعات هواة فنون القصة القصيرة ومتذوقيها».

يشار إلى أن الكاتبة حصة عبدالله تكتب قصصاً قصيرة في عدة مجالات منها: الخيال والجريمة والرعب، إضافة إلى الشعر الحر، والخواطر النثرية بثلاث لغات، هي العربية والإنجليزية والأردية. وهي عضوة في مجموعة (فصول بلا عنوان)، ومؤسسة حاضنة للكاتبات الإماراتيات اليافعات.

أما عفراء محمود، فهي كاتبة مبدعة في العديد من المجالات في القصة القصيرة، والرواية والمقال وأدب الطفل والنقد. وهي عضوة في ندوة الثقافة والعلوم والعديد من الأندية القرائية في دبي، فيما تحمل الكاتبة والفنانة فاطمة العامري عضوية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وهي مؤسسة منصة «عالم فطيم» لتيسير اللغة العربية وتعليم الفنون اليدوية، ولها العديد من المؤلفات، وحازت العديد من الجوائز الأدبية والفنية، كما شاركت في الكثير من الملتقيات الثقافية والأمسيات القصصية.

وكانت سلسلة حديث المكتبات قد أخذت الجمهور في محطتها الماضية التي عُقدت في 24 يناير الماضي تحت عنوان «ما غيبه الرواة من ألف ليلة وليلة» إلى عوالم التراث والحكاية بإدارة الشاعرة مريم الزرعوني، وحضور د. صالح هويدي، الأستاذ بمعهد الشارقة للتراث، والكاتبات عائشة عبدالله، وآمنة الشامسي، وفاطمة العامري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"