عادي
تفاعل محلي ودولي في معالجة البيانات

خريطة عالمية للمريخ عبر صور مسبار الأمل

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين
خريطة عالمية للمريخ عبر دمج 582 صورة

دبي: يمامة بدوان
وجه مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ شكره للمجتمع المحلي والدولي، للإسهام في نشر ومعالجة صور الكوكب الأحمر التي التقطها مسبار الأمل منذ إصدار حزمة البيانات الأولى، والتي تم توفيرها على منصة البيانات العلمية في مركز محمد بن راشد للفضاء منذ مطلع أكتوبر/ تشرين أول من العام الماضي 2021.

نشر المشروع على حسابه في «تويتر» عدداً كبيراً من الصور التي عكف عدد من الهواة والطلبة على معالجتها، والتي تظهر جوانب مميزة في المريخ، عبر عدة فصول وخلال الليل والنهار.

وكانت أبرز هذه الصور، خريطة المريخ كما نشرها ديمترا آرتي، بعد أن دمج 582 صورة عبر بيانات التقطتها الكاميرا الرقمية EXI الموجودة على متن مسبار الأمل، إضافة إلى صورة أخرى ل«أوليمبوس مؤنس»، التي تعد أطول سلسلة جبال بركانية في المجموعة الشمسية، كذلك صورة لأحمد الحانتوبي، طالب هندسة طيران، الذي عالجها باللونين الأبيض والأسود.

فيما نشر جاسون ميجر، مصمم هاوٍ، صورة توضح منظر المنطقة القطبية الشمالية للمريخ، مأخوذة من بيانات الصور عبر كاميرا الاستكشاف الرقمية لمسبار الأمل، ويظهر أن الغطاء القطبي المائي محاط بمنطقة ممتدة ولكنها متراجعة من جليد ثاني أكسيد الكربون خلال أواخر الخريف على الكوكب الأحمر، وفي صورة أخرى، يوضح أنها ملتقطة لمنطقة مملوءة بالضباب في الجزء الشمالي للمريخ.

أما أندريا لوكا، فنشر مجموعة من أحدث الصور التي التقطها مسبار الأمل، على ارتفاع 23 ألفاً و967 كيلومتراً، يظهر فيها جبل أوليمبوس، وأخرى تظهر الأجواء الغائمة على سطح المريخ على ارتفاع 34 ألفاً و847 كيلومتراً.

كما نشر توماس أبيير، عدداً من الصور التي التقطها المسبار، باللونين الأبيض والأسود، فيما قام دوغ إليسون بمعالجة 4 صور للمريخ بعدة ألوان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"