عادي
«الصحة العالمية» تتريث وتحذر من سلالات جديدة

دول أوروبية تتخلص من قيود «كورونا» وتلغي برنامج التطعيم

01:05 صباحا
قراءة 4 دقائق
3
سائقو الشاحنات يسدون الطريق الى جسر امبسادور في كندا(رويترز)
محتجون ألمان يستخدمون أضواء هواتفهم للاحتجاج على قيود «كورونا» في ميونيخ(رويترز)

تتجه ثلاث دول أوروبية للتخلص من آخر قيود «كورونا»، وقالت الدنمارك إنها لا ترى ضرورة بعد الآن لتقديم مزيد من اللقاحات، وقالت ألمانيا إنها بصدد رفع القيود مع اقتراب الإصابات الجديدة من الذروة، ومثلها فرنسا، بيد أن منظمة الصحة العالمية قالت إن الجائحة لم تنته بعد، وتوقعت ظهور مزيد من المتحورات.

لا حاجة للمزيد من اللقاحات

قالت السلطات الصحية في الدنمارك إنها تفكر في إنهاء برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا في الربيع، ولا ترى أي سبب الآن لإعطاء جرعة معززة للأطفال، أو جرعة رابعة لأي مقيم آخر. وقالت هيئة الصحة في بيان إن «موجة العدوى الثالثة في الدولة الأوروبية تتضاءل بسبب الحصانة السكانية الكبيرة».

قريباً من الذروة

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، في خطاب، امس الجمعة، إن ألمانيا تقترب من ذروة موجة فيروس كورونا، وستبدأ بتخفيف بعض القيود المفروضة بهدف رفع المزيد من الإجراءات خلال فصل الربيع. وأضاف في خطاب ألقاه أمام المجلس الاتحادي الألماني (البوندسرات): «التوقعات العلمية تبين لنا أن ذروة الموجة أصبحت ماثلة في الأفق». وتابع «يسمح لنا هذا باتخاذ أول خطوات لإعادة الفتح ودراسة مزيد من الخطوات استعداداً للربيع. وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية الجمعة ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 12 مليوناً و9712 بعد تسجيل 240172 إصابة جديدة. وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 119679 بعد تسجيل 226 وفاة جديدة.

تخفيف فرنسي

قالت وزارة الصحة الفرنسية في بيان، أمس الجمعة، إنه في الأماكن العامة، حيث يشترط تقديم ما يفيد بتلقي لقاح «كوفيد-19»، لن يضطر الناس بعد الآن إلى وضع الكمامات في الأماكن المغلقة. وأوضحت أن الكمامات ستظل إلزامية في وسائل النقل العام وفي الأماكن المغلقة غير الخاضعة لجوازات السفر الصحية.

دعوة للتأني

أكدت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، أمس الجمعة، إن العالم لم يشهد بعد نهاية جائحة «كوفيد-19»، إذ من المتوقع ظهور المزيد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا. وقالت سواميناثان للصحفيين في جنوب إفريقيا «رأينا الفيروس يتطور ويتحور... لذا ندرك أنه سيكون هناك مزيد من السلالات المتحورة، سلالات متحورة مثيرة للاهتمام، لذا نحن لسنا في نهاية الجائحة». وكانت سواميناثان تزور منشآت لصناعة اللقاحات في جنوب إفريقيا مع مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس.

اكثر من 200 الف حالة

قالت السلطات الروسية، أمس الجمعة، إن الإصابات الجديدة ب«كوفيد-19» تجاوزت 200 ألف حالة لأول مرة منذ بدء الجائحة. وقفز عدد الحالات الجديدة التي سجلتها البلاد إلى 203949 حالة، مقارنة مع 197076 في اليوم السابق.

احتجاجات نيوزيلندا وكندا

تجمع مزيد من المحتجين أمام البرلمان في نيوزيلندا، أمس الجمعة، مع رفض المتظاهرين المطالبين بإنهاء التطعيم الإجباري وقيود «كوفيد-19» الصارمة، إنهاء احتجاجاتهم برغم اعتقال الشرطة العشرات. ويغلق عدة آلاف من المحتجين الشوارع قرب البرلمان في العاصمة ولينجتون، لليوم الرابع على التوالي، بشاحنات وسيارات ودراجات نارية، مستلهمين تظاهرات مستمرة منذ نحو أسبوعين في كندا.

وفي كندا، أغلق متظاهرون طريقا إضافياً بين بلادهم والولايات المتحدة، احتجاجاً على القيود الصحية، بعد أربعة أيام على إقفال جسر امباسادور في أونتاريو.

وكان التحرّك الذي أُطلق عليه أساساً اسم «موكب الحرية» يهدف إلى الاحتجاج على قرار إلزام سائقي الشاحنات تلقي اللقاح لعبور الحدود مع الولايات المتحدة. وتحوّل إلى تظاهرة مترامية ضد الإجراءات الصحية بمجملها، وضد الحكومة. ومنذ نحو أسبوعين، يشل متظاهرون العاصمة الكندية اوتاوا، عبر إقفال طرق في وسط المدينة. كما يقفلون أيضاً شبكات طرق استراتيجية. وفي جنوب اونتاريو أُقفل كذلك جسر امباسادور الحدودي الذي يربط مدينة ويندسور الكندية، بديترويت في الولايات المتحدة، منذ يوم الاثنين الماضي.

هذا الجسر رئيسي لصناعة السيارات، وللمستشفيات الأمريكية التي توظف عدداً من الممرضات الكنديات. ويمر عبره يومياً نحو 40 ألف شخص، وبضائع بقيمة 323 مليون دولار أمريكي.

ودانت حاكمة ولاية ميشيجان، جريتشن وايتمير، ما يحصل قائلة «شركاتنا في قطاعات السيارات والصناعة والزراعة تشعر بالتداعيات». وأضافت «هذا يطال الأجور وسلسلة الإنتاج»، وحثّت السلطات الكندية على معالجة الوضع «غير المقبول سريعاً».

ودعت الولايات المتحدة كندا إلى استخدام «السلطات الفيدرالية» من أجل رفع الإغلاق الذي يستبّب به سائقو شاحنات يحتجّون على حدود البلدين. وذكر مسؤولون في البيت الأبيض أنّ الإدارة الأمريكيّة عرضت تقديم «دعم كامل» عبر وزارة الأمن الداخلي.

تشارلز وألفارادو وأردوغان

من جهة أخرى، قال مصدر ملكي إن الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، المصاب ب«كورونا»، التقى في الآونة الأخيرة الملكة إليزابيث، لكن الملكة التي تبلغ من العمر 95 عاماً لم تظهر عليها أي أعراض للإصابة. وأضاف المصدر أن الوضع الصحي للملكة تحت الملاحظة.

وقال مكتب الرئيس الكوستاريكي كارلوس ألفارادو، إن الاختبارات أثبتت إصابته ب«كوفيد-19». وأضاف مكتبه في بيان «إنه بصحة جيدة وسيخضع للعزل في منزله».

وتعافى الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان من إصابته ب«كوفيد-19» بعد خمسة أيام على ثبوت إصابته بفيروس كورونا، بحسب ما أعلن طبيبه، مساء أمس الأول الخميس.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"