عادي

«طالبان» تتعهد حماية العاملين في المجال الإنساني

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين

جنيف - أ ف ب

تعهد وفد من حركة «طالبان»، الخميس، ضمان حماية العاملين في المجال الإنساني في أفغانستان، بمن فيهم النساء، وتعزيز التعليم، وفق ما أعلنت الجمعة المنظمة غير الحكومية التي دعتهم إلى جنيف.

وتمت دعوة الوفد الذي يرأسه وزير الصحة قلندر عباد من المنظمة غير الحكومية «نداء جنيف» التي تسعى إلى تعزيز تطبيق القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين في مناطق النزاع، والتي ظلت نشطة لسنوات عدة في أفغانستان.

ويلتقي الوفد دبلوماسيين سويسريين ومنظمات إنسانية منذ الاثنين.

ووقعت الحركة على إعلان تعهدت فيه «تسهيل العمل الإنساني في أفغانستان وضمان حماية العاملين في المجال الإنساني»، وفق ما أفادت منظمة «نداء جنيف» في بيان صحفي. وتعهدت الحركة وفق البيان:«تعزيز حماية البنية التحتية للصحة والنقل وموظفيها، بمن فيهم النساء».

وأشارت المنظمة إلى أن «طالبان» وعدت ب«تعزيز حماية التراث البيئي والثقافي» و«حماية جميع الأفغان» خاصة من خلال تسهيل «متابعة تعليمهم». ورحبت «نداء جنيف» بهذه المفاوضات مع «طالبان»، معتبرة أنها «خطوة نحو تعزيز حماية المدنيين في أفغانستان».

وطالبت «طالبان» الخميس، بإجراء حوار مباشر مع المجتمع الدولي الذي لا يعترف رسمياً بنظامها، لتقديم المساعدات الإنسانية التي تحتاج إليها البلاد بشدة. ودعت الحركة المجتمع الدولي إلى دعم منظماته العاملة بموجب الميثاق الإنساني لتقديم مساعدة «غير سياسية ومحايدة ومستقلة للأفغان».

من جهتها، شددت الخارجية السويسرية على أن هذه الزيارة «لا تشكل إضفاء للشرعية أو اعترافاً» ب«طالبان». ومنذ عودة الحركة إلى السلطة، تهدد أزمة اقتصادية ومالية مروعة أكثر من نصف سكان البلاد بالمجاعة. وتدعو الأمم المتحدة منذ شهور إلى تخفيف العقوبات المفروضة على أفغانستان منذ 2021 لتجنب انهيار البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"