عادي
بحسب تقرير حديث من «كينسينجتون العقارية»

عقارات دبي تحافظ على عائدات تأجير قوية عند 6%

21:06 مساء
قراءة 6 دقائق

دبي: أحمد البشير
قال تقرير حديث لشركة «كينسينجتون العقارية» إن دبي تعد نقطة ساخنة تجذب المستثمرين والمغتربين والسياح على حد سواء. ومن خلال المشاريع الضخمة والمباني التي حطمت الأرقام القياسية والمجمعات السكنية الحصرية، كانت الإمارة محوراً لاستقطاب مشتري العقارات الدوليين منذ نحو 20 عاماً على الأقل.

وأوضح التقرير أن العام 2021، كان عاماً قياسياً في سوق دبي العقاري، حيث تم تسجيل نتائج جديدة في عدد وقيمة معاملات البيع، مع إتمام 61300 صفقة عقارية في العام الماضي، مقارنةً مع 34900 صفقة في عام 2020. وزاد عدد صفقات البيع بنحو 76%، ولا يزال أعلى بنسبة 9.7% من إجمالي الصفقات القياسية التي سجلت في عام 2014.

وأشار التقرير إلى تراجع طفيف في عائدات التأجير في الربع الأخير، ولكنها حافظت على القوة للعام الماضي بكامله عند 5.91%.

إجمالاً، بلغت قيمة المعاملات العقارية في عام 2021 حوالي 150.6 مليار درهم، بالمقارنة مع 72 مليار درهم في 2020، ولا يزال هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 109%. واعتبر نوفمبر 2021، أفضل شهر للمبيعات، يليه ديسمبر ثم سبتمبر.

واعتبرت مناطق مرسى دبي والخليج التجاري وقرية جميرا الدائرية والثنية الخامسة ودبي هيلز استيتس، في المراتب الأولى من حيث إجمالي عدد المبيعات العقارية.

وبالنسبة لمبيعات الفلل، تقدمت منطقة وادي الصفا 5 على دبي هيلز استيتس والحبية الرابعة. أما بالنسبة للشقق تحت الإنشاء (على الخارطة)، كانت مدينة محمد بن راشد (المركاض) من بين أكثر المناطق المرغوبة، إلى جانب مرسى دبي والخليج التجاري.

وبالنسبة لشراء الأراضي، سجلت تلال مدن- داماك والحبية الرابعة ودبي هيلز استيتس أعلى الأرقام، فيما سجلت الثنية 5 والخليج التجاري أعلى المبيعات للعقارات التجارية.

زيادة في الأسعار

وشهد عام 2021 زيادة في أسعار العقارات في دبي. ووفقاً للبيانات المتاحة حتى نهاية نوفمبر، بلغ متوسط سعر القدم المربعة في الربع الرابع 968 درهماً.

وتميّزت السنوات بين عامي 2014 إلى 2019 بمظاهر البناء على نطاق واسع في دبي، وما صاحب ذلك من تراجع في الأسعار بنسبة 20% إلى 30%. وخلال جائحة «كوفيد-19»، سارت الأمور إلى مزيد من التراجع في عام 2020، حتى تحرك منحنى السعر نحو الصعود مرة أخرى في نهاية العام.

ومن نوفمبر 2020 إلى أكتوبر 2021، أصبحت العقارات في دبي أعلى، شهراً بعد شهر (من 820 درهماً إلى 977 درهماً للقدم المربعة في المتوسط شهرياً).

وشهدت الأسعار تراجعاً طفيفاً في نوفمبر 2021، بنسبة 1%، وذلك بالمقارنة مع ارتفاع بنسبة 18% خلال نفس الفترة من 2020، وكان ذلك مدفوعاً بمشاريع البناء الجديدة التي تم بيعها على الخريطة، بالإضافة إلى مشاريع التطوير الجديدة.

كذلك، تراجعت العائدات من تأجير العقارات بشكل طفيف في الربع الأخير، وبلغ متوسط العوائد العام الماضي 5.91%. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الإيجارات آخذة في الانخفاض، خاصة في المناطق التي يوجد فيها فائض من الشقق.

تطور متواصل

وسلط تقرير كينسينجتون العقارية، الضوء على أنه، منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، نما أفق دبي وزادت المجمعات السكنية ومناطق الجذب السياحي، إذ تعد المدينة موطناً لأطول مبنى في العالم، برج خليفة، فيما أصبح مطارها أهم المطارات المحورية في المنطقة والعالم.

وتستقطب دبي الزوار من جميع أنحاء العالم، عبر أوجه الفخامة ووسائل الترفيه وأسلوب الحياة المعاصر، ولا يقتصر الأمر على الشواطئ المطلة على الخليج العربي والفنادق الأكثر تميزاً، بل توفر المدينة أيضاً مراكز التسوق الأنيقة والأسواق والحياة الليلية والمراسي، فضلاً عن المتنزهات والمطاعم والمقاهي.

كما تزخر دبي بمجموعة متميزة من المنشآت لعشاق الرياضات الشتوية بما في ذلك حلبات التزلج على الجليد، والغوص العميق، وغير ذلك. في حين تعد أوبرا دبي منصة عرض للكثير من المسرحيات الموسيقية والأوبرا والفعاليات الثقافية الأخرى. وغالباً ما تكون دبي مكاناً للأحداث الدولية، مثل معرض «إكسبو 2020» الذي افتتح في الأول من أكتوبر الماضي.

وتعد دبي، التي يقطنها حوالي 3 ملايين نسمة، واحدة من أكثر المدن شعبية في العالم للعيش والزيارة. وإلى جانب المناخ المشمس، يجذب الاقتصاد والأمن وعدم وجود ضريبة على الدخل عدداً كبيراً من المغتربين. كما يحظى برنامج الإقامة مقابل الاستثمار بشعبية متزايدة، والذي يتطلب استثمار 5 ملايين درهم في العقارات، حيث يمنح هذا الخيار الحق في الحصول على تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات.

وتقدم دبي العديد من الخيارات للمشترين المحتملين، وهذه بعض المناطق الأكثر طلباً:

مرسى دبي

تحظى منطقة مرسى دبي بشعبية خاصة بين المشترين، فالأجواء مثيرة للإعجاب مع وجود طوق من ناطحات السحاب الحديثة الواقعة على القناة الاصطناعية التي يبلغ طولها 3.5 كيلومتر ولها مدخل على البحر. وتزخر المنطقة بالأرصفة والمطاعم والمقاهي ومحال الأزياء والمتنزهات وواجهة مائية مطلة على البحر واليخوت، كما يعد مرسى دبي واحداً من أكبر المناطق التي تسمح للأجانب بالتملك.

ويبلغ متوسط سعر الشقة في مرسى دبي للقدم المربعة الآن 1234 درهماً.

وتبدأ أسعار الشقق من 600 ألف درهم. وبلغ متوسط سعر الشقق الجاهزة المكونة من غرفتي نوم في نوفمبر 2021 ما قيمته 1.895 مليون درهم. ويصل سعر العارات الراقية إلى 8 ملايين درهم وبلغ تغيّر السعر على أساس سنوي +16.5%.

الخليج التجاري

يقع الخليج التجاري في قلب المدينة، وهو عبارة عن منطقة تطوير تغطي 436 هكتاراً من العقارات التجارية والمكاتب والشقق الفاخرة. وتتكون المنطقة من أكثر من 200 ناطحة ساحب، بنمط حياة حضرية. وجهزت العديد من الأبراج الشاهقة ببرك سباحة ومنتجعات صحية ونوادٍ للياقة البدنية. ويبلغ متوسط سعر الشقة 1,334 درهم للقدم المربعة. ويبلغ الحد الأدنى للشقق 299,888 درهماً، ويبلغ متوسط السعر لشقة من غرفتين 1.954 مليون درهم ويبلغ سعر العقارات الراقية إلى ما يصل إلى 12 مليون درهم. وبلغ تغيّر السعر على أساس سنوي سالب 3.07%.

وسط المدينة

تعد منطقة وسط المدينة في دبي مشروعاً متعدد الاستخدامات يضم عقارات سكنية وتجارية بالإضافة إلى العديد من مناطق الجذب الرئيسية في المدينة، مثل برج خليفة ودبي مول والأكواريوم وسوق البحر ونافورة دبي والأوبرا والعديد من المطاعم والمتاجر. وتحب العائلات العيش في منطقة وسط المدينة المرموقة، حيث تضم مجموعة من دور الحضانة والمدارس والجامعات والعيادات الطبية.

ويبلغ متوسط سعر الشقة 1543 درهم للقدم المربعة. ويبغ الحد الأدنى لسعر الشقق 679,200 درهم، فيما يبلغ متوسط السعر لشقة مكونة من غرفتين 2.95 مليون درهم. ويصل سعر العقارات الراقية إلى 20 مليون درهم. وبلغ تغيّر السعر على أساس سنوي +6.24%.

قرية جميرا الدائرية

تعد قرية جميرا الدائرية منطقة قائمة بذاتها وصديقة للأسرة بها الكثير من المساحات الخضراء، وهي تقع على الساحل بين تل الإمارات والمدينة الرياضية. وتتمتع بمجتمع هادئ ومناسب تماماً لنمط الحياة الصحي. وتتوفر هنا شقق وفيلات وقطع أراضٍ، ويبغ متوسط سعر الشقة 830 درهماً للقدم المربعة. ويبلغ الحد الأدنى للأسعار 265 ألف درهم، فيما يبلغ متوسط السعر لعقار مكون من غرفتين 945,816 درهماً، ويبلغ سعر العقارات الراقية 1.33 مليون درهم. وبلغ تغيّر السعر على أساس سنوي سالب 6.3%.

نخلة جميرا

نخلة جميرا هي أكبر جزيرة صناعية في العالم وواحدة من أروع المشاريع العقارية في دبي. وهي مصممة على شكل نخلة وتتكون من 17 سعفة وهلال محيط بها. وتعد وجهة حصرية لقضاء العطلات والسكن مع وجود طيف من المطاعم والفنادق الأنيقة بالإضافة إلى مزيج من العقارات السكنية بأسعار مختلفة. يبلغ سعر الشقق في الجزيرة بين مليون درهم و110 ملايين درهم. وبالنسبة للفلل في نخلة جميرا، بلغ متوسط السعر في نوفمبر 2021 نحو 16.336 مليون درهم. وبلغ التغيّر على أساس سنوي في متوسط الأسعار +20.62%.

تلال الغاف

تلال الغاف هو مشروع لا يزال قيد الإنشاء جنوب المدينة الرياضية، ويتميز بطابعه الراقي. ويتكون المشروع من مرافق سكنية وترفيهية، ويتمحور حول بحيرة كبيرة بمساحة 7 هكتارات. ويبلغ متوسط سعر الفلل المكونة من 4 غرف 3.914 مليون درهم، فيما يبلغ سعر العقارات الراقية إلى ما يصل إلى 8 ملايين درهم. ويبلغ متوسط سعر فلل التاون هاوس المكونة من 4 غرف 2.929 مليون درهم. وبلغ تغير السعر على أساس سنوي + 20.62%.

تلال الإمارات

تعد تلال الإمارات، بمثابة منطقة «بيفرلي هيلز» في دبي، بفلل فائقة الفخامة محاطة بملعب مونتجومري للجولف ذي المستوى العالمي، والمناظر الطبيعية الجميلة. وتبدأ أسعار الفلل من 23 مليون درهم.

المرابع العربية

بدأ تطوير هذه المنطقة في عام 2004، وهي أكبر المجمعات السكنية الفاخرة في دبي. ويحب المغتربون والعائلات الأجواء الهادئة والجميلة المطلعة على الصحراء. وتشمل وسائل الترفيه ملعباً للجولف وبحيرتين وملعبين للبولو و 15 ملعباً للتنس. وينقسم المجتمع إلى المرابع العربية 1 و 2 و 3، وهناك بعض فلل التاون هاوس، ولكن الفلل الفردية تهيمن المعروض الحالي. وفي نهاية عام 2021، تراوحت أسعار الفلل بين 1.46 مليون درهم و7.2 مليون درهم. وبلغ متوسط السعر لعام 2021 1.8 مليون درهم وزاد بنسبة 20.6% على أساس سنوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"