عادي

ماكرون يدعو إلى «ضبط النفس» مع اقتراب «قوافل الحرية» من باريس

00:19 صباحا
قراءة دقيقتين

باريس: (أ ف ب، رويترز)

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، السلطات بالتزام «أعلى درجات ضبط النفس» مع اقتراب قوافل سيارات" عرفها محتجون بـ"قوافل الحرية" من العاصمة باريس للاحتجاج على شهادة التطعيم وضد الحكومة.

وعبأت فرنسا آلافا من رجال الشرطة، وناقلات الجنود المدرعة، وشاحنات مدافع المياه في باريس الجمعة لمنع دخول القوافل  إلى العاصمة للاحتجاج على القيود الصحية.
وأقيمت نقاط تفتيش في محطات تحصيل الرسوم على الطرق الرئيسية المؤدية إلى العاصمة، كما أقيمت حواجز منع الشغب في أنحاء وسط المدينة قبل الاحتجاجات التي يريد المحتجون تنظيمها خلال العطلة الأسبوعية.

وشدد ماكرون في مقابلة مع صحيفة «وست فرانس» على أن فرنسا «بحاجة إلى الوفاق، وكثير من حسن النية الجماعية»، مشيراً إلى أنه «يفهم ويحترم التعب والغضب المرتبطين بالأزمة الصحية». وأضاف: «سئمنا جميعاً ما نمر به منذ عامين. ويتم التعبير عن هذا الإرهاق بطرق عدة: عن طريق الفوضى لدى البعض، والاكتئاب لدى البعض الآخر. ونرى معاناة نفسية قوية جداً، لدى الشباب والكهول. وأحياناً يترجم هذا الإرهاق أيضاً إلى غضب أفهمه وأحترمه». وتدارك الرئيس الفرنسي «لكن أدعو إلى أعلى درجات ضبط النفس».

وخلص إلى أن «مطالب كل الأطراف مشروعة دائماً. حافظنا دائماً على الحق في التظاهر والتعددية الديمقراطية والنقاشات البرلمانية خلال هذه الفترة. لكننا نحتاج إلى الوفاق، وكثير من حسن النية الجماعية». ورداً على سؤال من صحيفة «وست فرانس» حول الوضع الصحي، أكد ماكرون أنه لا يمكننا «القول اليوم» إن الوباء «انتهى طالما أن المستشفيات لا تشهد انخفاضاً حاداً في عدد المصابين». وأكد أن التخلي عن شهادة التطعيم «سيعتمد على المستشفيات» عندما «تستأنف عملها بشكل طبيعي قدر الإمكان».

واقترب الآلاف من المعارضين لشهادة التطعيم وللحكومة، من باريس مساء الجمعة، بعد مغادرتهم في قوافل من أنحاء فرنسا، على الرغم من الحظر الذي أعلنته الشرطة.

ومع حلول ساعة الذروة المسائية بدأت الشرطة في فحص رخص السائقين في عديد من المداخل المؤدية إلى وسط باريس. وستعبئ الشرطة سبعة آلاف من رجالها خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
وتبادل المشاركون في القوافل المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي حول أفضل السبل لدخول باريس وتجنب أماكن تمركز الشرطة التي تستعين بمعدات رفع ثقيلة لتفكيك أي حواجز مؤقتة قد يقيمها المحتجون على الطريق.

وقال بعض أنصار "قوافل الحرية" إنه لا ينبغي أن يشعر المتظاهرون بالخوف من أوامر الشرطة بالبقاء خارج حدود مدينة باريس. وقالت سيدة كانت تقوم بتحية قائدي المركبات في تولوز "لا تستطيع السلطات أن تمنع الجميع... يتعين عليهم الاستمرار في محاولات الدخول".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"