عادي
بمشاركة قادة قطاع الأغذية والمشروبات العالمي

معرض جلفود ينطلق في دبي الأحد بمشاركة 4000 شركة

13:20 مساء
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»
ينطلق جلفود 2022، المعرض السنوي الأكبر على مستوى العالم لقطاع الأغذية والمشروبات، في دورته السابعة والعشرين يوم الأحد لمدة خمسة أيام، يجتمع خلالها قادة القطاع في دبي لرسم الملامح المستقبلية لمشهد الأغذية والمشروبات العالمي وتسليط الضوء على مكانة الإمارة الرائدة في القطاع.
وتستقطب الفعالية العالمية الأولى على أجندة القطاع لهذا العام، والتي تشغل 21 قاعة في مركز دبي التجاري العالمي، أكثر من 4000 شركة ونخبة من المتحدثين والخبراء ورواد الفكر من 120 دولة بجانب عدد من أبرز الطهاة الحائزين على جوائز ومدراء الشركات وصناع السياسات الحكومية، بهدف التواصل ووضع الخطط المستقبلية بهدف تغيير القطاع للأفضل.
الفعالية الكبرى تستمر خمسة أيام وتركز على التجارة الإلكترونية
وتشهد الفعالية الكبرى انطلاق حملة الحد من الهدر الغذائي الأولى من نوعها بهدف إحداث تحرك عالمي بهذا الشأن، كما تركز على الدور المتزايد للتجارة الإلكترونية في قطاع الأغذية والمشروبات، لتشكل دورة هذا العام نقطة تحول مفصلية في تاريخ القطاع تهدف إلى مواكبة تغير سلوكيات وتوجهات العملاء والحاجة إلى اتخاذ إجراءات سريعة بخصوص التغير المناخي وتعزيز الالتزام بممارسات الاستدامة ومواكبة الطلب المتنامي على الأغذية الصحية.
وتؤكد مجموعة إفكو، إحدى أكبر شركات منطقة الشرق الأوسط المتخصصة بإنتاج وتوريد المنتجات الزراعية والغذائية المعالجة، أن معرض جلفود 2022 يتزامن مع مرحلة مفصلية في تاريخ المنطقة والقطاع.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال رضوان أحمد، المدير التنفيذي لمجموعة إفكو: «يوفر معرض جلفود لمجموعة إفكو وغيرها من الشركات الرائدة في القطاع وللعملاء بشكلٍ عام منصةً مميزة للتواصل المباشر والبحث عن حلول للتحديات التي تواجه القطاع، في عصرٍ يعتمد على التواصل الافتراضي بشكلٍ كامل.
وتنطلق فعاليات المعرض لهذا العام في توقيتٍ مثالي بالنسبة للمنطقة بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي، حيث نتوقع أن تشهد الدورة الحالية تسجيل أعداد أكبر من الزوار مقارنةً بالسنوات الماضية، ما يُعد أبرز تقدير للجهود التي بذلتها الأطراف المعنية».
حملة للحد من الهدر الغذائي بالتعاون مطاعم وطهاة بارزين
وتستعد مجموعة إفكو لعرض مجموعة من الحلول الغذائية الجديدة، بما فيها أنواع المنتجات الصحية ومنخفضة السعرات الحرارية والتقنيات المتطورة في مجال دعم العملاء، في ركن عالم النكهات. وأوضح أحمد: «تكتسب الأطعمة التي تضم مكوّنات معززة للمناعة أهمية أكبر في جميع أنحاء العالم مع تزايد اهتمام العملاء بالعناصر الغذائية الطبيعية، مثل فيتامينات A وC وD والبروتينات وغيرها. ويشهد السوق طلباً متزايداً على الأغذية الطبيعية والنباتية بسبب توجه العملاء إلى أنماط الحياة الأكثر صحة».
«كما يميل المزيد من العملاء اليوم إلى المنتجات التي تستخدم مواد تغليف مستدامة وقابلة لإعادة التدوير والاستخدام عند القيام بقرارات الشراء، حيث تبذل معظم العلامات جهوداً أكبر في تحسين أساليب التغليف التي تستخدمها بحيث تكون أكثر استدامة على امتداد سلسلة التوريد».
وأوضحت يونيليفر، شركة الأغذية العالمية الكبرى، أن المعرض سيشهد مشاركةً أكبر من العلامات التجارية الصديقة للبيئة للترويج لأساليب العيش المستدام، حيث قال أنيربان موليك، مدير تطوير الأعمال لدى شركة يونيليفر: «يحتل الطعام مكانةً رئيسية في حياة كل منا. فهو موضوع أساسي يربط الأشخاص في جميع أنحاء العالم، خاصةً بعد الأزمة الصحية العالمية التي تسببت بظهور مفهوم العمل من المنزل، مما دفع الأشخاص للاهتمام أكثر بصحتهم وجهازهم المناعي ونظامهم الغذائي. وتكتسب الخيارات الصحية أهمية أكبر في قطاع الأغذية يوماً بعد يوم. ومن المتوقع أن نشهد توفير المزيد من الخيارات الجديدة في المستقبل».
وأكد موليك أن جلفود 2022 سيركز على مجموعة محددة من التحديات التي يواجهها القطاع لتقديم حلول لها، بما في ذلك استيراد الأغذية وشحنها والتضخم الذي طرأ على أسعار السلع الغذائية.
التركيز على التوجهات الجديدة التي تدفع عجلة التغيير في القطاع
وقال ألان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: «نحن متحمسون للمشاركة في معرض جلفود بأحدث دوراته، الذي يجمع باقة من أبرز اللاعبين في القطاع. ويُتيح المعرض لنا فرصة مثالية لتسليط الضوء على النمو الكبير والإنجازات التي حققناها خلال العام الماضي، فضلاً عن استعراض محفظتنا المتنوعة من المنتجات. ونجحنا خلال هذا العام في الاستحواذ على مجموعة من العلامات الرائدة في المنطقة في قطاعات الوجبات السريعة والأغذية الغنية بالبروتين، بما ينسجم مع استراتيجيتنا الرامية إلى التوسع نحو فئات المنتجات ذات القيمة المضافة مع الحفاظ على ريادتنا للسوق في قطاع تعبئة المياه».
وتسلط الفعالية المرتقبة، التي تستمر حتى يوم الخميس 17 فبراير، الضوء على أحدث التوجهات والتقنيات والمنتجات في قطاع الأغذية والمشروبات. كما يستكشف جلفود 2022 أبرز التحديات والتحولات في قطاع الأغذية العالمي، بما في ذلك الابتكارات الحيوية في مجال الزراعة الخلوية القائمة على إنتاج الأغذية الحيوانية باستخدام أساليب زراعة الخلايا، والتوجهات الحديثة المتعلقة بالوجبات غير السريعة والأطعمة النباتية، بالإضافة إلى مواضيع التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا والاستدامة، بما فيها الحد من الهدر.
ويشهد المعرض، بالإضافة إلى حضور الجهات العارضة الدائمة، مشاركة أجنحة جديدة ممثلة عن قطاع المأكولات البحرية في النرويج، والأوروغواي وباناما وأوزبكستان، فضلاً عن الجهات المستقلة الجديدة، مثل الشركات المنتجة من أستراليا وكولومبيا والأوروغواي وسويسرا وباناما وجنوب أفريقيا وهونج كونج.
وعلقت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي: «تأثرت جميع دول العالم بالتحولات التي طرأت على القطاع وشملت كامل منظومته، بما في ذلك التقنيات الزراعية وعمليات الإنتاج والتغليف والتوزيع، والتي يسلط المعرض عليها الضوء في فعالياته لهذا العام. كما يناقش المعرض العالمي مجموعة من المواضيع الجديدة التي تهدف إلى توفير مستقبل أفضل للقطاع، مثل التقنيات الحديثة وتحسين الأنظمة الغذائية والتنوع في القطاع والصحة والاستدامة».
فعاليات جديدة وملهمة
يشارك في فعالية جلفود إنسباير الجديدة كلياً مجموعة من مدراء العلامات التجارية الكبرى وخبراء تقنيات الأغذية وصناع السياسات وقادة قطاع التجزئة ومؤسسي الشركات الناشئة والمتخصصين بشؤون الزراعة والمحللين، حيث يناقشون، خلال جلسات المؤتمر المتخصصة التي تستمر لمدة خمسة أيام، أحدث التوجهات ويشاركون أفكارهم القيمة لوضع خارطة طريق لمستقبل أفضل للقطاع.
ويرتقي جلفود 2022 بتجارب الطهو إلى مستويات جديدة كلياً بمشاركة مجموعة من الطهاة والمطاعم الحائزين على جوائز، بما في ذلك مطعم أورفلي بروز بيسترو في دبي المصنف رقم 6 على قائمة أفضل 50 مطعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2022، ومطعم مينستري أوف كراب المصنف رقم 29 على قائمة أفضل 50 مطعم في آسيا لعام 2022.
وتشهد الفعالية أيضاً مشاركة أكثر من 70 شيف من 50 مطعماً لابتكار 1000 طبق خلال خمسة أيام في فعالية جلفود توب تيبل.
ومن بين الأسماء المشاركة في عروض الطهي الحية الشيف توم إيكنز، الحائز على نجمتي ميشلان، الذي يساهم في استكشاف أبرز التوجهات العالمية الجديدة في القطاع.
وتعليقاً على مشاركته، قال إيكنز: «يتميز جلفود بأنه المعرض المبتكر الأول من نوعه الذي يجمع الجهات الرائدة من جميع أقسام قطاع الأغذية والمشروبات العالمي لمناقشة أبرز التوجهات الجديدة، كما تشكل الفعالية فرصة استثنائية لمقابلة الطهاة من مختلف أنحاء العالم واستكشاف جلسات تدريبية وورش عمل قيمة في مجال الطهو. وتسرني المشاركة في فعالية جلفود توب تيبل، كما أتطلع لمقابلتكم جميعاً هناك».
بدورها أَضافت لوه ميرماند: «لا يمكننا إغفال الدور المهم الذي يلعبه الغذاء في العلاقات الإنسانية، فهو يجمع الأشخاص للاحتفال والاستمتاع بأوقاتٍ طيبة. ويواجه القطاع تحديات أصبحت معروفة للجميع الآن. وبينما تتناول فعاليات المعرض والمؤتمر لهذا العام القضايا المهمة في القطاع، حرصنا على أن نوفر أيضاً فعاليات ممتعة وملهمة للضيوف».
ومن المقرر أن ينعقد معرض جلفود 2022 في ظل مجموعة صارمة من إجراءات السلامة والنظافة لضمان بيئة عمل آمنة. وقد أثبت مركز دبي التجاري العالمي إمكانياته في تأمين بيئة أعمال مباشرة تُعد الأكثر أماناً واستضافة فعاليات عالمية المستوى في ظل تطبيق أرقى إجراءات السلامة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"