عادي

دراسة تكشف: فاعلية الجرعة الداعمة من لقاح كورونا أعلى من «الثانية»

14:47 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد ثروت

كشفت دراسة جديدة مفاجأة تتعلق بالجرعة التنشيطية المضادة لفيروس «كورونا»، والتي بدأت بعض الدول بالفعل تقديمها للمواطنين الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح، مشيرة إلى أن فاعلية الجرعة الثالثة من اللقاح كانت أعلى من الجرعة الثانية في الحد من الحالات المطلوب نقلها إلى المستشفيات. 

وقالت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية في تقرير نشرته السبت، على موقعها الإلكتروني: «الجرعات التنشيطية للقاحي فايزر وموديرنا آمنة تماماً، وتوفّر مستويات مرتفعة من الحماية ضد الأعراض الحادة لفيروس كورونا، حتى وإن كان تأثيرها يتلاشى مع مرور الوقت، بحسب دراستين نشرهما المركز الأمريكي للوقاية من الأمراض والتحكم فيها».

وأشارت إلى أن تلاشي الحماية يعني أهمية النظر إلى ضرورة تقديم المزيد من الجرعات التنشيطية، لتعزيز المناعة ضد كوفيد 19 وأعراضه الحادة، وتخفيف الضغط على المستشفيات ووحدات الرعاية المركزة.

وأكدت الدراسات التي أجريت على أكثر من 240 ألف مصاب بفيروس كورونا، أن فاعلية الجرعة الثالثة من اللقاح كانت أعلى من الجرعة الثانية في الحد من الحالات المطلوب نقلها إلى المستشفيات لتلقي العلاج، إلا أن هذه النسبة تراجعت كثيراً بعد مرور عدة أشهر على تلقي الجرعة التنشيطية.

وقالت إن فاعلية الجرعة الثالثة التنشيطية تراوحت بين 87% و91%، إلا أنها تراجعت من 78% إلى 66% مع الدخول في الشهر الرابع للحصول على الجرعة التنشيطية من اللقاح.

ونوّهت بأن فاعلية اللقاحات والجرعات التنشيطية تراجعت نسبياً في ظل تفشي المتحور أوميكرون، حيث انخفضت فاعلية اللقاحات في الحد من دخول الحالات المصابة إلى المستشفيات من 71% إلى 54% بعد مرور 5 أشهر من تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"