عادي

هولندا تعلق رحلاتها إلى أوكرانيا.. ورومانيا تسحب دبلوماسييها

22:19 مساء
قراءة دقيقتين

لاهاي، بوخارست - أ ف ب

علقت شركة الخطوط الجوية الملكية الهولندية (كي ال ام)، السبت، رحلاتها إلى أوكرانيا حتى إشعار آخر، وذلك بعدما أوصت الحكومة الهولندية رعاياها بمغادرة البلاد بسبب تدهور الوضع الأمني، في وقت قررت رومانيا سحب الموظفين غير الأساسيين من سفارتها في كييف.

وقالت الشركة في بيان: «كانت الرحلة القادمة إلى العاصمة كييف مقررة هذا المساء، لكن لن يتم تسييرها»، مضيفة أن القرار جاء بعد تعديل توصيات السفر. وتحليل أمني معمق. وأضافت: «لا مزيد من الرحلات في المجال الجوي الأوكراني حتى إشعار آخر».

ومثل دول أوروبية عدة، بينها ألمانيا وإيطاليا وبلجيكا، أوصت هولندا السبت، رعاياها بمغادرة أوكرانيا، ونصحتهم بعدم السفر إليها.

وقال وزير الخارجية الهولندي ووبك هوكسترا في بيان: «كان الوضع الأمني مقلقاً، وازداد تدهوراً في الأيام الأخيرة».

وشددت الوزارة على أن توصيات السفر لأوكرانيا تغيرت إلى اللون الأحمر اليوم: يعني ذلك أن السفر إلى البلاد أمر خطِر للغاية.

وتابعت «كي ال ام»، التي لم تشغل رحلات في أجواء شرقي أوكرانيا منذ تحطم طائرة الرحلة «ام اتش-17» عام 2014: «لا نعرف بعد متى ستعود رحلات كي ال ام إلى كييف».

وأسقطت طائرة رحلة الخطوط الجوية الماليزية «ام اتش-17» المتوجهة من أمستردام إلى كوالالمبور أثناء عبورها في أجواء شرقي أوكرانيا في 17 يوليو/تموز 2014، ما أسفر عن مقتل ركابها البالغ عددهم 283 راكباً، بينهم 196 مواطنا هولندياً.

ولطالما نفت موسكو تورطها في إسقاط الطائرة.

من جهتها، حذرت واشنطن، الجمعة، من احتمال اندلاع حرب في أوكرانيا في أي وقت، ودعت رعاياها إلى مغادرة البلاد.

من جهتها، قررت رومانيا، السبت، سحب الموظفين غير الأساسيين من سفارتها في كييف، ونصحت رعاياها بتفادي التنقلات في أوكرانيا، على ما أعلنت وزارة الخارجية وأفادت الوزارة في بيان، بأنه في سياق التطورات الأمنية الأخيرة في محيط أوكرانيا ومنطقة البحر الأسود، رفعت الوزارة مستوى الإنذار بالنسبة لأوكرانيا.

وتابع البيان، أن بوخارست، أتمّت العودة الطوعية لأفراد عائلات الموظفين الدبلوماسيين والقنصليين في كييف وأوديسا وقررت سحب الموظفين غير الأساسيين.

من جهة أخرى، فإن الوزارة توصي بشدة الرومانيين بتفادي التنقلات داخل أوكرانيا، وبإعادة تقييم ضرورة البقاء في البلد. ونصحت عدة بلدان أوروبية رعاياها بمغادرة أوكرانيا، محذرة من أن روسيا قد تشن هجوماً وشيكاً.

كما نصحت مؤسسات الاتحاد الأوروبي موظفيها غير الأساسيين في ممثليتها في كييف، بمغادرة أوكرانيا، والعمل عن بعد من خارج البلد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"