عادي
انفجار خارج مسجد يسفر عن قتيل و7 جرحى

واشنطن تفرج عن أموال افغانية للإغاثة

01:06 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أفغانيون يؤدون صلاة الجمعة في الهواء الطلق في العاصمة كابول (أ.ب)

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيصدر مرسوماً تنفيذياً لنقل 7 مليارات دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني المجمدة في الولايات المتحدة لتمويل الإغاثة الإنسانية في أفغانستان وتعويض ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وينص الأمر التنفيذي على الطلب من المؤسسات المالية تقديم 3.5 مليار دولار للمساعدة الإنسانية والحاجات الأساسية في أفغانستان. أما بقية المبلغ فستحجز في الولايات المتحدة لاستخدامها في دفع التعويضات المطلوبة لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر في نيويورك وواشنطن.

من جهتها طالبت حركة طالبان، بإجراء محادثات مباشرة مع المجتمع الدولي الذي لا يعترف بها رسمياً بهدف الحصول على مساعدات إنسانية لأفغانستان، وفقاً لبيان صادر عن وفد يقوم بزيارة إلى جنيف.

وناشد وفد طالبان المؤلف من نحو 10 أعضاء والموجود في سويسرا لإجراء محادثات مع المنظمات غير الحكومية، المجتمع الدولي المضي قدماً مع حكومة طالبان على أساس الشفافية والمساءلة، والاستجابة للحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

ومنذ تولي طالبان السلطة فــي كابول في أغسطس/آب 2021، تهدد أزمة اقتصادية ومالية أكثر من نصف سكان البلاد بالمجاعة.

وتمت دعوة وفد طالبان برئاسة وزير الصحة كالندار عباد إلى جنيف من قبل منظمة «أبل دي جنيف» غير الحكومية التي تقوم بحملات لحماية المدنيين في مناطق الصراع وتنشط منذ سنوات عدة في أفغانستان.

إلى جانب ذلك، وقع انفجار في درج مسجد في ولاية بادغيس في شمالي البلاد، أسفر عن مصرع شخص واحد وإصابة 7 آخرين. ووقع الانفجار عندما كان المصلون يتوافدون على المسجد لأداء صلاة الجمعة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"