عادي
مع استمرار جدل أسعار الفائدة

اضطرابات أوكرانيا تهيمن على الأسهم العالمية لأسبوع آخر

22:02 مساء
قراءة 5 دقائق
جيروم باول يظهر على شاشة بورصة نيويورك (رويترز)

من المرجح أن يهيمن الجدل حول أسعار الفائدة على الأسواق مرة أخرى، فيما يترقب المستثمرون إرشادات من المصادر الرسمية للاحتياطي الفيدرالي بشأن مدى سرعة رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي هذا العام؛ كل ذلك بسبب التوترات بين روسيا وأوكرانيا والتي سوف تلقي بظلالها على الأسواق، وتجعل الأسهم متقلبة.

كانت الأسواق متوترة، في الأسبوع الماضي، وارتفعت عائدات السندات بعد قراءة التضخم الساخنة، يوم الخميس الماضي، والتي قلبت العديد من توقعات وول ستريت المتعلقة برفع أسعار الفائدة رأساً على عقب، وتلقى المستثمرون ضربة أخرى، يوم الجمعة الماضي، بعد أن حذر البيت الأبيض من أن روسيا قد تغزو أوكرانيا خلال الألعاب الأولمبية، لذلك دعت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مواطنيهما لمغادرة أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

قال بيتر بوكفار، كبير مسؤولي الاستثمار في مجموعة بليكلي الاستشارية: «أعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يُبقي الجميع في حالة توتر، ويضاف إلى ذلك التوتر»، مضيفاً: «لذلك حصلنا على أرباح مدتها ثلاثة أسابيع من الاقتصاد الكلي وتحولنا إلى الجزئي، وتم تذكيرنا هذا الأسبوع بأن موسم الأرباح قد انتهى إلى حد كبير، وأن جميع المشكلات الكلية أصبحت مهمة مرة أخرى».

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، يوم الجمعة الماضي، قبل افتتاح الأسواق، في إفادة بالبيت الأبيض، إن هناك مؤشرات لتصعيد روسي على الحدود الأوكرانية، وإن من المحتمل أن يحدث غزو خلال الألعاب الأولمبية، على الرغم من التكهنات بعكس ذلك.

من جهة أخرى، قال مارك تشاندلر، كبير استراتيجيي السوق في بانوكبيرن جلوبال فوركس: «حتى الآن كنت أقول إن الأمر كله يتعلق بالسياسة النقدية، وهذا يلقي بمجهول إضافي في العمل؛ فالدولار يرتفع، وأسعار النفط قد ارتفعت، والأسهم يتم بيعها.. حتى لو لم يحدث شيء في نهاية هذا الأسبوع، فسيكون الناس متوترين بشأن ذلك في الأسبوع المقبل». ويرى أن التوترات الروسية تعقّد مشهد البنك المركزي، وسيؤدي الغزو إلى زيادة التضخم العالمي الحاد بالفعل. وقال: «إنه يسبب مشاكل للاحتياطي الفيدرالي لأن هذا سيؤدي أساساً إلى تضخم أسعار النفط وأسعار المواد الغذائية والقمح والأسمدة وكل شيء آخر، ويجعل مقدرة الفيدرالي على مكافحة التضخم بحنكة أكثر صعوبة»، ويضيف: «لا يمكن للاحتياطي الفيدرالي التراجع، ولا يمكنك إلقاء اللوم على الجغرافيا السياسية كسبب لعدم رفع أسعار الفائدة». وقال أيضاً إنه إذا كان البنك المركزي قلقاً بشأن التأثير الاقتصادي فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء الزيادات.

تصريحات مرتقبة

وقد زادت توقعات بعض الاقتصاديين، يوم الجمع الماضي، في ما يخص رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة في مارس/ آذار بعد تقرير التضخم لشهر يناير/ كانون الثاني، فيما كان لدى آخرين، كالاقتصاديين في جولدمان ساكس، وجهات نظر ذات وتيرة أسرع حيث ارتفعت توقعاتهم إلى ما يصل إلى 7 زيادات بربع نقطة لهذا العام.

على أية حال، سوف يكون المتحدثون في بنك الاحتياطي الفيدرالي من أبرز الأحداث في الأسبوع المقبل، ولا سيما رئيس بنك سانت لويس الفيدرالي جيمس بولارد الذي ظهر في برنامج على قناة «سي إن بي سي»، يوم الاثنين الماضي، في الساعة 8:30 صباحاً، والذي زاد من اضطراب السوق والقفز الحاد في عائدات السندات، يوم الخميس الماضي، عندما قال إنه يود أن يرى أسعار الفائدة ترتفع بمقدار 100 نقطة أساس (أو نقطة مئوية واحدة)، بحلول يوليو/ تموز. وقال باتريك بالفري كبير استراتيجي الأسهم في كريديت سويس: «أعتقد أن التقلبات لا تزال مرتفعة حيث ننتقل من سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشاؤماً إلى سياسته الأكثر تشدداً التي نشهدها... لم نستقر بعد على مدى التشدد الذي سوف نكون عليه وإلى أن نتمكن من رسم مسار جديد لرفع أسعار الفائدة ببعض الاتساق أعتقد أن التقلبات ستظل مرتفعة، وسيكون ذلك أكثر واقعية بالنسبة إلى التقييم المرتفع شركات».

تقارير مهمة

سيقوم الاحتياطي الفيدرالي، بعد غد الأربعاء، بإصدار محضر آخر اجتماع له، وسيراقب المستثمرون ذلك بعناية بحثاً عن أي رؤى جديدة حول خططه لرفع أسعار الفائدة، أو بشأن توقعات التضخم، أو التعليقات على ميزانيته العمومية، وسيكون هناك أيضاً بيانات تضخم أكثر أهمية عندما يتم الإعلان عن مؤشر أسعار المنتجين، يوم غد الثلاثاء، ومن المتوقع أيضاً أن يكون هذا التقرير ساخناً بدرجة كبيرة بعد مؤشر أسعار المستهلك لشهر يناير/ كانون الثاني.

وأدى ارتفاع التضخم إلى تراجع ثقة المستهلكين لذلك يراقب الاقتصاديون الآن إنفاق المستهلكين عن كثب، وهذا يعني أن مبيعات التجزئة لشهر يناير ستكون مهمة أيضاً عندما يتم الإعلان عنها، بعد غد الأربعاء. وفي هذا اليوم أيضاً سوف تكون هنالك تقارير الأرباح الكبيرة لآخر لحظة مع سيسكو، وإنفيديا، وايه آي جي، وتقارير وول مارت، يوم الخميس المقبل، وتقارير دير يوم الجمعة المقبل.

اجندة الأسبوع:

الاثنين

النتائج: آفيس بدجت، فورنادو ريالتي، أدفانس لقطع غيارات السيارات، مجموعة بي اتش بي، ويبر، بروكديل سينيور ليفينج.
8:30 صباحًا رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد على برنامج Squawk Box على قناة سي ان بي سي.

الثلاثاء

النتائج: ماريوت، إير بي إن بي، منتجعات وين، فاياكوم سي بي اس، اكاماي، لاتيس لإنتاج أشباه الموصلات، أدابتيف للتقنية الحيوية، دينيس، دافون للطاقة، زووم انفو، ليزي بوي، فنادق ويندهام، شركة توست، ابستارت القابضة، بورغ وارنر، ريستورانت براندز، زويتيس، روبلوكس. 

  • 8:30 بي بي آي
  • 8:30 إمباير ستيت للتصنيع
  • 14:00 بيانات تي آي سي
  • الأربعاء 

النتائج: أنظمة سيسكو، إنفيديا، تريب أدفايزر، ايه آي جي، دوور داش، المواد التطبيقية، فنادق حياة، كرافت هايينز، هلتون العالمية، بايونير ناتشورال ريسورسز، مصنع تشيزكيك، ماراثون أويل، بوسطن بير، شبكات ايه ام سي، جينيراك، أوينز كورنينج، أنالوج للأجهزة، باريك جولد، فولكان للمواد، كوميونيتي هليث، أمريكان واتر ووركس، رايدر سيستم. 

  • 8:30 مبيعات التجزئة
  • 8:30 أسعار الاستيراد
  • 8:30 استطلاع قادة الأعمال
  • 9:15 الإنتاج الصناعي
  • 10:00 جرد الأعمال
  • 10:00 مسح الرابطة الوطنية لبناة المنازل
  • 14:00 محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي

الخميس

النتائج: وول مارت، ايرباص، نستله، اوتونيشن، دروبوكس، روكو، شيك شاك، منفذ مصنع تانجر، فيستيون، يو اس فوودز، اديسون المتحدة، يمانا جولد، ليبرتي العالمية، باكستر العالمية، يتي، ساوثرن كو، ريلايانس للحديد، بالانتير، سيلد اير، ريالوجي. 

  • 8:30 مطالبات البطالة الأولية
  • 8:30  يبدأ الإسكان
  • 8:30  التصنيع الفيدرالي في فيلادلفيا
  • 11:00 بولارد من الفيدرالي في سانت لويس 
  • 17:00 رئيس الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند لوريتا ميستر

الجمعة

النتائج: دير، اليانز، بلومين براندز، درافتكينجز، 

  • 10:00 مبيعات المنازل القائمة
  • 10:15 محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز في منتدى السياسة النقدية الأمريكية
  • 11:00 رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز
  • 13:30 محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد في منتدى السياسة النقدية الأمريكية
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"