عادي
يتخصص بعلاج مصابي «كورونا» ومرضى الكلى

افتتاح مستشفى محمد بن زايد الميداني في غزة

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1
3

افتتحت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أمس السبت، مستشفى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الميداني في قطاع غزة، والذي أقيم بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة، لدعم القطاع الطبي في غزة في ظل تفشي فيروس كورونا في العالم، ولمساعدة المواطنين الفلسطينيين داخل القطاع، ولعلاج مصابي فيروس كورونا، حيث تعاني مستشفيات القطاع المحاصر نقصاً حاداً في الإمكانيات والمستلزمات الطبية اللازمة، لعلاج المصابين بالفيروس، وخاصة وحدات العناية المكثفة.

ويقع مستشفى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الميداني في مدينة خان يونس جنوبي القطاع، وعلى مساحة 8 دونمات، ويضم 216 سريراً، و56 سرير عناية مركزة مخصصة للحالات الحرجة والخطرة، إلى جانب (18) وحدة طبية لمرضى الكلى، ويحتضنه المستشفى الأوروبي، وشهد حفل الافتتاح مشاركة وزارة الصحة الفلسطينية، وشخصيات دينية ووطنية، والفصائل الفلسطينية.

وأشاد عدد من المسؤولين السياسيين والصحيين الفلسطينيين بإقامة المستشفى الميداني، وبالمساعدات الإماراتية المتواصلة للشعب الفلسطيني؛ وذلك في تصريحات لبرنامج علوم الدار على قناة أبوظبي ولوسائل إعلام فلسطينية وإماراتية.

وقال وزير الصحة الأسبق ورئيس لجنة الإشراف على إنشاء المستشفى، الدكتور جواد الطيبي: «إنَّ مسيرة عطاء دولة الإمارات لشعبنا الفلسطيني، ممتدة منذ نصف قرن وإلى يومنا هذا، بدءاً من الدعم السياسي المطلق في كل المراحل مروراً بتحقيق حلمنا بالدولة الفلسطينية».

وأضاف: «إنَّ الإمارات قدَّمت لشعبنا سلسلة مشروعات في مجالات البنية التحتية والإسكن وتمويل برنامج المصالحة المجتمعية ودعم الصيادين وتحرير شهادات الخريجين، ودعم مشاريع الطرود الغذائية للأسر الفقيرة والحقائب المدرسية وفك الغارمين، وصولاً إلى دعم القطاع الصحي بمحطات الأوكسجين وسيارات الإسعاف ولقاحات كوفيد 19، والآن يتم تعزيز المنظومة الصحية من خلال إنشاء المستشفى الميداني»، مقدماً الشكر والعرفان لدولة الإمارات قيادةً وحكومةً وشعباً.

وقال الدكتور سفيان أبو زايدة القيادي في تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة «فتح»: «نشكر من وقف وساهم وساعد أبناء شعبنا عندما كان بحاجة إلى هذه المساعدة، والشعب الفلسطيني لا ينكر الجميل، ولأنه يعرف كيف يشكر من يقف إلى جانبه، فنحن هنا كي نقول للإمارات قيادة وحكومة وشعباً شكراً لكم».

وأضاف أن دولة الإمارات، قدمت خلال الأعوام الماضية الكثير من المساعدات للشعب الفلسطيني؛ حيث قدمت من خلال الأونروا 830 مليون دولار منذ عام 2013 حتى عام 2020، وأقامت الإمارات مجمعات سكنية في رفح وخان يونس والشمال بملايين الدولارات، كما أنها أول من قدم جرعات لقاح كورونا للقطاع.

وأثنى الدكتور يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة بغزّة، على جهود دولة الإمارات في دعم القطاع الصحي بغزّة، والتي شملت توفير اللقاحات المضادة لكورونا، وتقديم إسعافات حديثة، ومحطة أوكسجين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"