عادي
35 طلعة جوية للاستمطار منذ بداية 2022

«الأرصاد»: أمطار على مناطق متفرقة من الدولة

17:41 مساء
قراءة دقيقتين
أمطار على إحدى المناطق في الدولة
أبوظبي: عبد الرحمن سعيد:
كشف المركز الوطني للأرصاد الجوية، تنفيذه 35 رحلة جوية لتلقيح السحب المعروفة باسم «الاستمطار»، منذ بداية العام الجاري 2022، وحتى الآن، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات لكل طلعة، شملت أغلب مناطق الدولة، لتحفيز السحب على سقوط كميات أكبر من الأمطار.
مشيراً إلى أن الفريق المنفذ للطلعة الجوية الواحدة يتكون من 8 طيارين و6 منفذي عمليات استمطار مدربين وذوي خبرة طويلة في التعامل مع السحب الركامية، ويتبعون أكثر الطرق سلامة لتأمين الطائرة وإجراء عمليات الاستمطار بالشكل الصحيح والمطلوب.
وأوضح المركز لـ«الخليج» أنه استخدم 1209 شُعل لتنفيذ تلك الطلعات، شملت استخدام 576 «نانو»، و539 «غيث»، و103 مولدات أرضية تستعمل تقنيات صديقة للبيئة في تلقيح السحب، بهدف تسريع نمو قطرات الماء في السحب، لتصل إلى أحجام كبيرة، ومن ثم تصادم هذه القطرات وتلاحمها وهطل الأمطار.
وعلى صعيد متصل شهدت مناطق متفرقة من الدولة أمس الأحد أمطاراً راوحت شدتها بين الخفيفة والمتوسطة، نتيجة لتأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي على شمال وشرق الدولة، وامتداد مرتفع على غرب الدولة، ويصاحبهما امتداد منخفض في طبقات الجو العليا. كما شهدت مناطق مختلفة في الدولة انخفاضاً في درجات بمعدل 4 درجات، حيث كانت تبلغ يوم السبت 24 درجة، بينما بلغت الأحد 20 درجة. فيما سجل المركز الأحد أقل درجة حرارة 8.6 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة، الساعة 6:45 حسب توقيت الإمارات.
وتوقع المركز طقس الاثنين غائماً جزئياً إلى غائم، مع فرصة أمطار خفيفة إلى متوسطة أحياناً على بعض المناطق الساحلية والشمالية والشرقية نهاراً، ورطباً ليل وصباح الثلاثاء على بعض المناطق الساحلية والداخلية مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف خاصة غرباً. والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً خاصة على البحر نهاراً، سرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر مضطرب الموج، يصبح متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.
وأشار إلى أن طقس غداً الثلاثاء صحو إلى غائم جزئي بوجه عام، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، ورطب ليل وصباح الأربعاء مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"