عادي
التحالف يستهدف الميليشيات في مواقع عدة ومعارك عنيفة في حرض

90 منظمة تطالب بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

00:16 صباحا
قراءة 4 دقائق
قوات للجيش اليمني في محافظة حجة (أرشيفية)

عدن «الخليج»:

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن تنفيذ ضربات جوية ضد ميليشيات الحوثي في عدة محافظات يمنية، رداً على تهديداتها الأخيرة، في وقت استمرت فيه المعارك الشرسة في مدينة حرض، وسط تقارير عن مصرع قيادات حوثية بارزة.

وقال التحالف، في بيان: إنه نفذ 25 عملية استهداف ضد الميليشيات في محافظتي حجة ومأرب خلال 24 ساعة. وأسفرت العمليات عن تدمير 17 آلية عسكرية وخسائر بشرية في صفوف الميليشيات الحوثية.

وكان التحالف أعلن عن عملية عسكرية بصنعاء استجابة للتهديدات وقصف، خلال الساعة الأولى من فجر أمس، مواقع عسكرية في شارع المطار بمدينة صنعاء ومعسكر الصباحة غربي العاصمة.

وفي بيان سابق، أعلن التحالف عن تقدمات نوعية لألوية اليمن السعيد، بعد انطلاق العمليات فجر أمس الأول الجمعة، بمحافظة صعدة. وأشار التحالف إلى أن ألوية اليمن السعيد تم تجهيزها ودعمها من التحالف بالتنسيق مع وزارة الدفاع اليمنية. وكانت قوات اليمن السعيد أطلقت، الجمعة، عملية عسكرية واسعة ومباغتة في محافظة صعدة، شمال البلاد، مدعومة بغارات جوية نفذتها طائرات التحالف.

وأمس السبت، اشتدت المعارك بين قوات «ألوية اليمن السعيد» وقوات المنطقة العسكرية الخامسة من جهة، وميليشيات الحوثي الإرهابية من جهة أخرى، في شرق وجنوب وغرب مدينة حرض التابعة لمحافظة حجة الحدودية مع السعودية.

وذكرت مصادر ميدانية أن عناصر ميليشيات الحوثي الذين تمت محاصرتهم في مركز المدينة، فروا من منطقة «وادي سلمان» بحرض، على وقع ضربات القوات وغارات مقاتلات التحالف المساندة، وقاموا بإخلاء عدد من المباني منها «بيت حسن شلاف وبيت شيبان»، مشيرة إلى أن عملية مطاردة الحوثيين داخل أحياء المدينة مستمرة.

وأفادت المصادر، بأن القوات مسنودة بمقاتلات ومروحيات الأباتشي التابعة للتحالف، أفشلت محاولات تسلل عدة للحوثيين، من جهة «حوثلة»، بهدف فك الحصار عن عناصرها في قلب مدينة حرض؛ حيث تم تكبيدها خسائر كبيرة.

وكانت القوات المشاركة في تحرير حرض، عززت مواقعها بمزيد من التعزيزات والآليات القتالية الخاصة بعمليات الاقتحام وقتال المدن، فضلاً عن تعزيز مواقعها في محيط حرض، لمنع أي محاولات تقدم للميليشيات تجاه حرض.

وخلال معارك حرض، لقي 8 من قيادات حوثية مصرعهم. ونقلت قناة (اليمن) الإخبارية عن مصدر عسكري في المنطقة العسكرية الخامسة قوله: «إن مقاتلات التحالف العربي استهدفت تعزيزات ومواقع تابعة لجماعة الحوثي وسط وجنوب وشرق مدينة حرض»، مشيرة إلى أن «مقاتلات التحالف شنت غارة استهدفت دبابة حوثية وسط مدينة حرض، وغارة أخرى استهدفت طقماً حوثياً جنوب مدينة حرض، وغارة استهدفت تعزيزات حوثية شرق الحصنين، شرق حرض».

 

90 منظمة تطالب بتصنيف ميليشيات الحوثي «منظمة إرهابية»

طالبت 90 منظمة مجتمع مدني محلية وإقليمية ودولية، أمس السبت، الجمعية العامة للأمم المتحدة بأعضائها ال193 بتصنيف ميليشيات الحوثي منظمة إرهابية، متهمين إياها بتشكيل خطر يهدد الإنسانية والسلم والأمن الدوليين.

وقالت المنظمات، في بيان مشترك مع الائتلاف اليمني للنساء المستقلات، «إن نهج الميليشيات خطر حقيقي على السلام في اليمن وبناء الدولة اليمنية الحديثة، وتهديداً للسلم والأمن الدوليين»، مضيفة: «نتابع بقلق بالغ جرائم الحوثي التي ترتكبها عمداً وبشكل يومي عن طريق قصف الأعيان المدنية والمنشآت الحيوية في المدن اليمنية المكتظة بالسكان وفي السعودية والإمارات بالصواريخ الباليستية والطيران المسيّر وما ينتج عنها من قتل وإصابات للمدنيين دون أن تحرك تلك الجرائم التي ترتقي إلى جرائم حرب، ضمير المجتمع الدولي، المُطالَب اليوم باتخاذ قرارات تضمن عدم تكرارها في المستقبل».

وأشارت إلى أن التعاطي مع الحوثي ساهم في تفاقم الأوضاع الإنسانية بدءاً من زيادة عدد النزوح لآلاف الأسر التي أصبحت مشردة دون مأوى، نتيجة الحروب المدمرة التي تشنها جماعة الحوثي، في مأرب وشبوة والضالع والجوف والحديدة وتعز وغيرها من المناطق الملتهبة، بالإضافة إلى ضحايا الألغام التي بلغت خلال شهر يناير الماضي 73 مدنياً ما بين قتيل وجريح في عدد من المدن والأرياف اليمنية.

واتهمت المنظمات ميليشيات الحوثي بتجنيد أكثر من 35 ألف طفل منذ عام 2014، واستخدمت المدارس والمساجد والمخيمات الصيفية في غسل أدمغة ما لا يقل عن 60 ألف طفل، وتدريبهم وإرسالهم إلى الجبهات، مبينة أن الميليشيات لا ترى في اليمن واليمنيين سوى وقود لحروبها بالوكالة عن النظام الإيراني.

وأفادت المنظمات بأن الميليشيات حولت المطارات إلى ثكنات عسكرية والموانئ إلى مراكز انطلاق لعمليات تستهدف أمن وسلامة الملاحة الدولية، مؤكدة أن الميليشيات تمتلك سجلاً أسود في استهداف خطوط الملاحة الدولية ومهاجمة السفن التجارية والإنسانية وقرصنتها، وتفخيخ الزوارق ومحاولة السيطرة على الممرات المائية.

ودعت المنظمات المجتمع الدولي إلى سرعة تصنيف ميليشيات الحوثي جماعة إرهابية، ووضعها على قوائم الإرهاب العالمية، ومحاكمة قياداتها في محكمة الجنايات الدولية، معتبرة أن ذلك الإجراء سيُسهم في إنجاح سياسية الضغط القصوى على الميليشيات الإرهابية ويوقف جرائمها ويجفف منابع دعمها، ويسهم بتعزيز فرص السلام وإيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها.  (وكالات)

 

الحكومة اليمنية: تصعيدالميليشيات يكشف طبيعتها الإرهابية

عدن «الخليج»: 

اعتبرت الحكومة اليمنية، أن استمرار التصعيد الحوثي باستهداف الأعيان المدنية في اليمن والسعودية والإمارات، يضع الحكومة والشعب اليمني وتحالف دعم الشرعية والمجتمع الدولي أمام الطبيعة الإرهابية لهذه الجماعة ومسؤولية مضاعفة لتسريع إنهاء هذا الخطر الوجودي، الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

وقالت إن جرائم الحرب التي ترتكبها الميليشيات، تتطلب تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته واتخاذ موقف حازم تجاهها وتصنيفها كمنظمة إرهابية.وشدد مجلس الوزراء اليمني، على  وحدة الصف الوطني حتى استكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب، مع مستجدات الأوضاع العسكرية في جبهات القتال ضد ميليشيات الحوثي على ضوء التقدمات الميدانية التي حققتها قوات الجيش بإسناد من تحالف دعم الشرعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"