عادي
اعتقال قيادي داعشي في ميسان.. وقوات الأمن تلاحق فلول التنظيم في الأنبار

الجيش العراقي يخطط لامتلاك مقاتلات فرنسية ودبابات روسية

00:14 صباحا
قراءة دقيقتين
أرشيفية لقوات مكافحة الإرهاب في العراق
تحقيقات الامن العراقي في سلسلة اغتيالات شخصيات حكومية في ميسان(أ ف ب)

بغداد: زيدان الربيعي

ذكرت تقارير أن السلطات العراقية تجري اتصالات لشراء أنظمة دفاعية متطورة من دول مختلفة، بما في ذلك مقاتلات رافال الفرنسية وطائرات بدون طيار ومدفعية متقدمة، بالإضافة إلى دبابات روسية من طراز T-90، وفقاً لموقع «ديفينس وان» الأمريكي. وقال الموقع، المتخصص بالشؤون الدفاعية وقضايا التسليح، إن المفاوضات الجارية مع بعض الدول وصلت لمراحل متقدمة.

ونقل الموقع عن رئيس مجموعة «NAMEA» للاستشارات الجيوسياسية نورمان ريكلفس القول إن «فرنسا عرضت على العراق بيع 20 طائرة بدون طيار». وأضاف ريكلفس، أن «وزارة الدفاع العراقية تجري حالياً التحليل الفني» قبل المضي في الصفقة. وكشف الموقع أن وفداً عراقياً من المقرر أن يزور فرنسا قريباً لتفقد الطائرات المسيرة. وقال ريكلفس، الذي تحدث مؤخراً إلى مسؤولي الدفاع العراقيين حول خطط المشتريات، إنه «لم يتم حتى الآن توقيع عقد لشراء الطائرات بدون طيار». وأشار إلى أنه «في هذه المرحلة، فإن الوفد سيقوم بإجراء فحص الجودة على الطائرات المسيرة».

وفي السياق نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مصدر أمني رفيع، أمس السبت، القول إن «هناك خططاً لزيادة عدد الدبابات وزيادة الفرق والكتائب من أجل زيادة قدرات الجيش العراقي»، لافتاً إلى أن «القوات حالياً تستخدم دبابات أبرامز الأمريكية ودبابات تي 90 الروسية». وأضاف أن «العراق يعتزم إرسال وفد أمني رفيع إلى كل من روسيا وفرنسا وباكستان لشراء طائرات مسيرة ودبابات متطورة».

وأشار ريكلفس أيضاً إلى أن وزارة الدفاع العراقية تسعى للحصول على دبابات T-90 إضافية من روسيا، بعد أن كانت قد طلبت بالفعل 73 دبابة في 2016. وأكد أيضاً أن القوات الجوية العراقية تعتزم شراء 14 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال بتكلفة 240 مليون دولار، سيتم دفع قيمتها بالنفط بدلاً من النقد. وبين كذلك أن القوات الجوية العراقية تقترب من شراء طائرة تدريب مقاتلة من طراز سوبر موشاك الباكستانية، لكنه لم يقدم المزيد من التفاصيل بشأن الصفقة.

من جانب آخر، أعلنت السلطات الأمنية العراقية، ضبط 30 صاروخاً لتنظيم«داعش»، فضلاً عن عدد من العبوات الناسفة، إثر عمليات أمنية. وذكرت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان: استناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة لشعبة استخبارات الفرقة العاشرة وبالتعاون مع استخبارات الفوج الأول لواء المشاة 38، تأكد وجود «مخزن» للعتاد يتبع تنظيم «داعش»، في منطقة «أبو طيبان» بالرمادي في محافظة الأنبار. وأوضح البيان أن الكدس«المخزن»ضم 14 صاروخاً مضاداً للدبابات، و9 قذائف هاون عيار 120 ملم، و5 صواريخ كاتيوشا، فضلاً عن أربع عبوات ناسفة.

كما ألقت القوات الأمنية القبض على المسؤول عن عمليات الاغتيالات في تنظيم داعش بمحافظة ميسان. وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني أن قيادة عمليات ميسان ألقت القبض على المجرم (حسن طراد غليم) المسؤول عن تنفيذ العديد من عمليات الاغتيالات والخطف وإرهاب المواطنين في ميسان إثر عملية مداهمة نوعية في ناحية المشرح. وكانت محافظة ميسان مسرحاً لعمليات اغتيالات لشخصيات سياسية وقضائية خلال الفترة الماضية، من بين أبرزها أحد قيادات التيار الصدري وأحد القضاة المتخصصين في قضايا المخدرات. بالإضافة إلى ضابط في الشرطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"