عادي

النرويج تلغي آخر قيود كورونا وتؤكد: الجائحة لم تنته بعد

00:59 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أوسلو, - أ ف ب

ألغت النرويج، السبت، آخر قيودها لمكافحة فيروس كورونا، بإلغاء إلزامية التباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة في الأماكن المكتظة، على الرغم من تفشي الإصابات جراء المتحور «أوميكرون»، وتأكيدها أن الجائحة لم تنته بعد.

وقال رئيس الوزراء يوناس ياهر ستور خلال مؤتمر صحفي: «التزام مسافة متر من التباعد ينتهي. نلغي التوصية بالتباعد الاجتماعي. يمكننا الآن أن نتفاعل اجتماعياً كما في السابق عبر المشاركة بنزهات ليلية، وأحداث ثقافية وغيرها... وكذلك عبر الذهاب إلى العمل في الحافلات والقطارات والعبارات».

وألغت النرويج مطلع هذا الشهر معظم القيود الأخرى المرتبطة بكوفيد، مثل العمل عن بعد، أو تقليص حجم التجمعات.

وتم السبت، استبدال إلزامية العزل لمدة أربعة أيام، بعد اكتشاف الإصابة بمجرد توصية. ولم يعد الأطفال الذين يعانون أعراضاً في الجهاز التنفسي مرغمين على إجراء فحوص.

ولكن رئيس الحكومة، أكد أن الجائحة لم تنته بعد، ونصح غير الملقحين والمعرّضين للخطر بالتباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة عندما لا يكون التباعد ممكناً.

وأعلن المعهد النرويجي للصحة العامة، أن البلاد لم تصل بعد إلى ذروة الإصابات بعدوى المتحور أوميكرون، لكنها منتظرة قريباً. وازداد عدد حالات الاستشفاء جراء كوفيد 40 %خلال الأسبوع الماضي.

وسجلت النرويج منذ بدء الجائحة 986.851 إصابة و1440 وفاة بالفيروس، وتلقى أكثر من 91 % من السكان جرعتين من اللقاح.

وتقدر السلطات الصحية النرويجية، أن ثلاثة إلى أربعة ملايين شخص يمكن أن يصابوا حتى الصيف، من أصل مجموع السكان البالغ 5.4 مليون نسمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"