عادي

بعد اتصال بايدن وبوتين.. موسكو تندد بهستيريا أمريكية بلغت «ذروتها»

00:43 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

موسكو - أ ف ب

ندد الكرملين بما اعتبره هستيريا أمريكية بلغت «ذروتها» بعد الاتصال الهاتفي، السبت، بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن في شأن الأزمة الأوكرانية.

وقال المستشار الدبلوماسي لبوتين، يوري أوشاكوف في مؤتمر صحافي إن «الهستيريا بلغت ذروتها»، لكنه أوضح أن «الرئيسين توافقا على مواصلة الاتصالات على كل المستويات».وأشار أوشاكوف إلى أن الجانب الأمريكي طلب ترتيب محادثة هاتفية بين بايدن وبوتين السبت رغم أن هذه المكالمة كانت مقررة الاثنين.وجرت المشاورات بين الرئيسين، بعدما حذّرت واشنطن من أن غزواً روسيّاً شاملاً لأوكرانيا قد يحصل «في أي وقت».وأبدى أوشاكوف انزعاجه من المزاعم الأمريكية قائلاً، إن الأمريكيين كشفوا حتى «موعد الغزو الروسي».وصرح للصحافيين: «نحن لا نفهم لم تنقل معلومات كاذبة عن نياتنا إلى وسائل الإعلام».

وتابع أن بوتين أعرب عن امتعاضه مجدداً من تسليح الغرب أوكرانيا، وأن السلطات في كييف «تخرب» اتفاقات السلام التي توسطت فيها الدول الغربية، لإنهاء الصراع شرقي أوكرانيا.

وقال أوشاكوف إن موسكو ستأخذ في الاعتبار وجهة نظر بايدن، فيما تستعد للرد على مقترحات واشنطن وحلف شمال الأطلسي.

وأضاف: «سيحلل الجانب الروسي مخاوف بايدن بعناية».وتطالب روسيا الغرب بضمانات أمنية ملزمة تتضمن تعهداً بسحب قوات حلف شمال الأطلسي من أوروبا الشرقية، وعدم قبول عضوية أوكرانيا في الناتو.ورفضت واشنطن المطالب الروسية بشكل قاطع، فيما عرضت مناقشة اتفاق أوروبي جديد لنزع السلاح مع موسكو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"