عادي
وسيط في الأزمات ومقاتل من أجل الديمقراطية

ألمانيـا تختار رئيسهـا فرانـك شتاينمايـر لولايـة جديـدة

08:00 صباحا
قراءة دقيقتين
1
ألمانيا

أعيد انتخاب الرئيس الألماني، الاشتراكي الديمقراطي فرانك فالتر شتاينماير أمس الأحد لولاية ثانية مدتها خمس سنوات في هذا المنصب الفخري.

وفاز وزير الخارجية السابق الذي يتولى منصب الرئاسة منذ العام 2017، بالأغلبية الكبرى من أصوات هيئة انتخابية شكلّت خصيصاً لذلك تضم نواباً وعدداً كبيراً من المسؤولين المحليين المنتخبين وقادة سابقين بالإضافة إلى شخصيات من المجتمع المدني.

وأعلنت رئيسة الجمعية العمومية الاتحادية في ألمانيا، بيربل باس، عن إعادة انتخاب الرئيس شتاينماير لفترة ثانية حيث حصل على 1045 صوتاً من إجمالي 1437 صوتاً، ما يعني نحو 73 في المائة من التأييد. وضمنت الأغلبية الكبيرة لأحزاب الائتلاف الحاكم (الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر)، بالإضافة إلى حزبي المعارضة حزب المستشارة السابقة انغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي وشقيقه الأصغر الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، فوز وزير الخارجية الأسبق (66 عاما) بفترة ولاية ثانية من أول جولة تصويت.

ووصل عدد الأصوات الصحيحة إلى 1425 صوتاً مقابل 12 صوتاً باطلاً. وبذلك يكون شتاينماير هو خامس رئيس ألماني يحصل على فترة ولاية ثانية.

في المقابل، تلاشت فرص المرشحين المنافسين من الأحزاب الأخرى في الفوز، حيث حصل الطبيب غيرهارد ترابرت (65 عاما)، مرشح اليسار على 96 صوتاً، وحصل الاقتصادي ماكس أوته (57 عاما)، مرشح حزب البديل من أجل ألمانيا (وهو عضو بالحزب المسيحي) على 140 صوتاً، وحصلت الفيزيائية شتيفاني غيباور (41 عاما) مرشحة حزب «الناخبون الأحرار» على 58 صوتاً. 

 ويحظى الرئيس القديم الجديد بقبول جميع الأطراف والقوى الديمقراطية في البلاد. ويصفه المراقبون بأنه مقاتل من أجل الديمقراطية، والوسيط في أوقات الأزمات. وقال لدى ترشحه للمنصب إنه يرغب في اصطحاب المانيا الى المستقبل وتطبيب الجروح والاحزان التي تتسببت فيها الجائحة. وأشاد وزير الزراعة الألماني جيم أوزديمير من حزب الخضر الشريك في الائتلاف الحاكم، بالرئيس شتاينماير الذي «أظهر خلال السنوات الخمس الماضية، أنه الشخص الذي يمكنه توحيد البلاد» في ظل فترات تزايد الاستقطاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"