عادي

عينات جديدة لمخزن البذور العالمي

01:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

يتلقى مخزن في منطقة جبلية في القطب الشمالي بُني ليحفظ بذور محاصيل العالم من الحروب والأمراض والكوارث الأخرى، إيداعات جديدة بينها عينات من أول منظمة سحبت بذوراً من المنشأة. ويقع «قبو سفالبارد العالمي للبذور» على جزيرة سبتسبرجن الواقعة في المنتصف تقريباً بين البر الرئيسي للنرويج، والقطب الشمالي.

ولا يفتح القبو إلا بضع مرات في السنة للحد من تعرض مخزوناته من البذور للعالم الخارجي.

وستودع بنوك جينات من السودان وأوغندا ونيوزيلندا وألمانيا ولبنان، بذوراً لمحاصيل مثل الدخن (الذرة العويجة) والذرة الرفيعة (السرجوم) والقمح (الحنطة)، كعينات احتياطية لمجموعاتها الخاصة.

وسيودع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) الذي نقل مقره في 2012 من حلب السورية إلى العاصمة اللبنانية بيروت، 8 آلاف عينة تقريباً.

وكان «إيكاردا» أول من يسحب من قبو البذور العالمي في 2015 لتعويض مجموعة تضررت بسبب الحرب في سوريا، كما قام بعمليتي سحب إضافيتين في 2017 و2019 لإعادة بناء مجموعته الخاصة التي يحتفظ بها في لبنان والمغرب.

وتقول آن باثه تفينرايم، وزيرة التنمية الدولية النرويجية: «مجموعة البذور التي دُمرت في سوريا خلال الحرب وأُعيد بناؤها بشكل منهجي، تُظهر أن القبو ضمانة لإمدادات الغذاء الحالية والمستقبلية ولضمان الأمن الغذائي المحلي».

ويحوي القبو 1.1 مليون عينة بذور لنحو ستة آلاف نوع من النباتات من 89 بنكاً حول العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"