عادي
رئيس الوزراء البريطاني يسعى لتوفير الدعم العسكري لكييف

جونسون يدعو بوتين إلى التراجع عن «شفير الهاوية»

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، امس الاثنين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى التراجع عن «شفير الهاوية» في الأزمة الأوكرانية، معتبراً أن الوضع «خطر جداً جداً» في ظل توقع بتعرض أوكرانيا لاجتياح روسي «خلال ال48 ساعة المقبلة».

وقال جونسون في تصريح بثته القنوات التلفزيونية البريطانية، إن «الوضع خطير جداً جداً وصعب، نحن على شفير الهاوية، لكن لا يزال هناك متّسع من الوقت أمام الرئيس بوتين لكي يتراجع».

وسيتحدث جونسون في الأيام المقبلة إلى عدد من القادة حول الوضع الحالي ويعتزم التوجه إلى أوروبا مرة جديدة في نهاية الأسبوع.

ويريد الزعيم المحافظ التحدث خصوصاً إلى قادة بلدان شمال أوروبا ودول البلطيق، بعد لقائه، الأسبوع الماضي، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي وقادة الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا وبولندا ورومانيا وليتوانيا وهولندا والاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث باسم «داوننج ستريت» في بيان إن «الأزمة على الحدود الأوكرانية وصلت إلى نقطة حرجة. كل المعلومات التي في حوزتنا تشير إلى أن روسيا يمكن أن تخطط لغزو أوكرانيا في أي وقت. ستكون لهذا عواقب كارثية على أوكرانيا وروسيا». وأضاف «لا تزال هناك فرصة لخفض التصعيد والدبلوماسية، وسيواصل رئيس الوزراء العمل بلا كلل إلى جانب حلفائنا لجعل روسيا تبتعد عن حافة الهاوية».

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن بريطانيا تسعى لتوفير حزمة من الدعم العسكري والمساعدات الاقتصادية لأوكرانيا مع تنامي خطر تعرضها لغزو روسي.

من جهته، قال جيمس هيبي وزير الدولة بوزارة الدفاع البريطانية، أمس الاثنين، إن المملكة المتحدة ستدعم أي قرار تتخذه أوكرانيا بشأن مساعيها للانضمام إلى شمال الأطلسي، رداً على سؤال حول تصريحات للسفير الأوكراني في لندن قال فيها إن بلاده قد تتخلى عن سعيها للانضمام لحلف شمال الأطلسي لتجنب حرب مع روسيا. وأضاف هيبي «وبالمثل إذا أرادت أوكرانيا التمسك بموقفها وقالت إنها ترغب في الانضمام إلى الحلف في المستقبل فسنؤيد ذلك أيضاً لأن هذا هو ما تعنيه السيادة وهذا ما نسانده».

وقال متحدث باسم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، رداً على تصريحات سفيره فاديم بريستايكو في لندن، إن مساعي الانضمام لحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي منصوص عليها في دستور البلاد وستظل أولوية مطلقة. وكان السفير قال لهيئة الإذاعة البريطانية إن بلاده قد تتخلى عن الانضمام إلى حلف «الناتو» لتجنب الحرب.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"