عادي
توقيع شراكات وتفاهمات لزيادة الاستثمارات بين الإمارات وغانا

14 مليار دولار التجارة بين دبي ودول غرب إفريقيا خلال 5 سنوات

21:35 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حمدي سعد

بلغ حجم التبادل التجاري بين دبي وغانا خلال ال5 أشهر الأولى من عام 2021 نحو 356 مليون دولار من إجمالي التجارة بين الإمارة ودول غرب إفريقيا البالغ عن ذات الفترة 387 مليون دولار.

وقال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار ل «الخليج» خلال مؤتمر ترويج الاستثمار الغاني (GIPC) في «جلفود 2022»، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة الغانية وسفارة غانا في دولة الإمارات: إن غانا تحمل فرصاً استثمارية كبيرة للشركات الإماراتية، لاسيما بقطاعات المعادن، لاسيما الذهب، والمعادن إضافة إلى الزراعة والنفط.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين دبي ودول غرب إفريقيا قد بلغ بين 2015 وحتى 2020 نحو 14 مليار دولار ما يؤكد أهمية هذه الدول التجارية؛ حيث تعد هذه الدول، دبي نافذة عالمية للترويج لفرص الاستثمار فيها.

وأضاف القرقاوي، أن دولة الإمارات شريك تجاري مهم لدولة غانا، ويتم العمل حالياً على زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين الدولتين؛ حيث تعد غانا الأولى عالمياً في إنتاج الكاكاو، كما تعد مركزاً تجارياً مهماً في دول غرب إفريقيا.

من جانبه، قال صالح لوتاه رئيس مجلس إدارة مجموعة عمل مصنعي الأغذية والمشروبات المنضوية تحت مظلة غرفة تجارة دبي: إن توقيع شراكات مع مركز غانا لترويج الاستثمار، تأتي ضمن جهود دولة الإمارات لتقوية العلاقات الاقتصادية مع دول إفريقيا بشكل عام واستكشاف الفرص في هذه الدول وعلى وجه الخصوص في مجالات الصناعة والزراعة و وتقوية العلاقات والتعرف إلى احتياجات غانا التجارية والاستثمارية وتهيئة بيئة جاذبة للشركات وتبادل الزيارات وإعداد برامج لتشجيع الأعمال بين البلدين.

بدوره، قال يوفي جرانت الرئيس التنفيذي لمركز غانا لترويج الاستثمار: نتوقع زيادة كبيرة في التبادل التجاري بين الإمارات وغانا خلال عام 2022، مع عودة التعافي الاقتصادي وزيادة المعرفة بالفرص الاستثمارية التي توفرها غانا أمام المستثمرين في الإمارت، لاسيما بالقطاع الصحي والصناعي والسياحة والزراعة.

وأضاف جرانت: ستعمل مبادرة أسبوع الاستثمار في غانا التي تقام في دبي خلال شهر فبراير/ شباط ومارس/ آذار المقبل على جلب الشركات الغانية إلى دولة الإمارات، واستكشاف مجالات التعاون مع الشركات.

وأشار جرانت إلى أن أسبوع الاستثمار الغاني في دبي يعد منصة لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال لتبادل الأفكار وإقامة روابط أعمال قوية، فيما يشارك في أسبوع الاستثمار الغاني مؤسسة دبي لتنمية الصادرات وغرفة دبي ودبي الجنوب ودبي جلوبال كونيكت، ومصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات.

ويعتبر مركز ترويج الاستثمار الغاني وكالة ترويج الاستثمار الأولى في غانا تحت إشراف مكتب الرئيس ويوفر المركز فريقاً لتزويد المستثمرين للأعمال في غانا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"