عادي
تعمل على استكمال 418 بإجمالي ثلاثة مليارات

«أشغال الشارقة» تسلّم 273 مشروعاً بـ 918 مليون درهم 2021

01:30 صباحا
قراءة 5 دقائق
تسويات الأراضي
مجمع القرآن الكريم
سوق المواشي في الصجعة

الشارقة: محمود محسن
بخطى ثابتة نحو تنفيذ مسيرة الطموحات وما تحمله من إنجازات لا تزال تتحقق بمختلف المجالات والصعد كافة، نفذت دائرة الأشغال العامة في الشارقة خلال عام 2021، مشاريعها الخاصة بالعمران والبنية التحتية والاستدامة، وإطلاق المبادرات النوعية وتعزيز الشراكات، وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد- 19» على حركة العمران، ومشاريع الدائرة ظلت على الوتيرة نفسها من الإنجاز والإتقان، ليبلغ عدد المشاريع المسلّمة على النحو الابتدائي والنهائي للجهات المنتفعة 273 مشروعاً بقيمة 917 مليوناً و321 ألفاً و 325 درهماً.

صرح المهندس علي بن شاهين السويدي، عضو المجلس التنفيذي رئيس الدائرة ل«الخليج» بأن أشغال الشارقة تمضي في ترسيخ مكانتها على خارطة العمران بكفاءة أكبر، وإصرار على تحقيق المزيد من الإنجازات القياسية، بفضل دعم وتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ومتابعة مستمرة من سموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي. كما أن نجاحها في الاستمرار في زيادة المشاريع العمرانية وإنجازها، والارتقاء بتوفير مبانٍ عمرانية استثنائية، جاء نتيجة لرؤية واضحة، واستراتيجية استباقية قائمة على الحلول المبتكرة، وبنية تحتية متطورة، وكفاءات شابة طموحة؛ إذ وصل عدد المشاريع الجارية إلى 418 مشروعاً، بلغ إجمالي قيمتها 3 مليارات و417 مليوناً و930 ألفاً و282 درهماً، تنوعت بين مشاريع إنشائية وعمرانية وبنية تحتية وصيانة وتوريد وديكور وتأثيث. ونطمح إلى مواصلة مسيرة الريادة لتحقيق الرؤية الاستراتيجية للإمارة في التنمية العمرانية.

1

مشاريع وبنى تحتية

وكشف السويدي أن الدائرة نفذت مشاريع حيوية تنوعت بين عمرانية وبنى تحتية، في مختلف مناطق الإمارة، والمدن التابعة لها، حيث نفذت في مدينة الشارقة مباني حكومية تمثلت في دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، ومركز الطفل في القرائن، ومبنى إداري لهيئة الشارقة للرعاية الصحية، وتوسعة مبنى تلفزيون الشارقة، والمرحلة الثانية في المؤسسة العقابية والإصلاحية للرجال، ومبانٍ تابعة لمؤسسات تعليمية، ومنها مبنيا كلية الاتصال للبنين والبنات في الجامعة القاسمية، ومبنيا الكافتيريا للبنين والبنات. وضمت المشاريع منتزهات وحدائق ضمت منتزه كشيشة، ومنتزه شغرافة، وحديقة الصجعة العمالية، وحديقة العالم العربي، فضلاً عن مشاريع خدمية ضمت سوق المواشي في الصجعة، و21 مشروعاً خاصاً بمنتفعي البنايات التجارية للأسر المتعففة، وإنجاز المرحلة الأولى من أسوار مقبرة المنازل.

أما في مدينة الحمرية فنفذت الدائرة مجموعة من المشاريع منها مبنى مجلس ضاحية الحمرية، وسكن عمال بلدية الحمرية، ومبنى الديوان الأميري، والمرحلة الأولى من حديقة الحمرية شرق، ومشاتل استثمارية ومحال تجارية في الحمرية العرقوب.

المنطقة الوسطى

وفي المنطقة الوسطى، نفذت مبنى الدفاع المدني بمليحة، ومسجدين و4 مصليات للعيد، وإنشاء مدرسة «فيكتوريا الدولية» في مليحة، وصيانة روضات البرير، وسهيلة، والطيبة، فضلاً عن تركيب أعمدة إنارة موفرة للطاقة في حديقتي المدام، والثميد، ومتحف الذيد للحياة الفطرية. كما أنشأت غرفة حارس وغرفة خدمات في محمية غليل السبط، وأعمال توريد وتركيب 32 غرفة حراسة للعزب (كرفانات) في مراعي سهيلة، إلى جانب أعمال التسوير وفرد الطرق الحصوية الخاصة بمشروع إنشاء وصيانة محمية غليل السبط، وتوريد وتركيب شبكة الري الخاصة بمشروع إنشاء وصيانة محمية غليل السبط.

خورفكان

وضمت مدينة خورفكان مشاريع تمثلت في صيانة المكتبة العامة ونادي السيدات، وإنشاء وإنجاز شبرة ومخازن في المواقف، ومبنى الدائرة الاقتصادية، وأعمال بناء وتسوية سور ومكتب للقطعة الصناعية 1760بمنطقة الحراي، وأعمال الصرف السطحي لتصريف الأمطار حول طريق سارية العلم، وطريق نصب المقاومة، وأعمال الإنارة في مبنى دائرة التنمية الاقتصادية، وأعمال القطع الجبلي للجبل المقابل لمبنى الأكاديمية البحرية في مدخل المدينة.

كلباء ودبا الحص

كما حظيت مدينتا كلباء ودبا الحصن بحزمة من المشاريع منها أعمال التسويات الترابية في منطقة الساف 456 قطعة أرض في كلباء، ومبنى ضاحية سهيلة، وتجري أعمال توصيل الخدمات، والأعمال الإنشائية في حديقة الغيل، وأعمال توصيل الخدمات، وأعمال التوصيل الداخلية لمشروع شبكة الصرف الصحي في مدينة كلباء، وأعمال الصيانة في المركز الثقافي ومكتبة دبا الحصن، وملاعب ومناطق ألعاب أطفال في الحديقة العامة، وأعمال تسوير حديقة حي الدوب، وصيانة الأسقف الداخلية ونظام العزل لمبنى التنمية الأسرية وجمعية الثقافة والفنون والمسرح.

115 شركة جديدة

وأضاف «تباينت أنواع المشاريع بين مبانٍ حكومية وتعليمية وثقافية وأخرى رياضية وحدائق ومساجد وأسواق وتسويات ترابية، ومشاريع الخدمات العامة الخاصة بقطاع البنية التحتية ومشاريع قطاع الصيد. وحققت الدائرة نمواً في نسبة الشركات الجديدة المسجلة لديها بنسبة 40% لتبلغ 115 شركة جديدة، بينما جددت 250 شركة تسجيلها ليبلغ إجمالي الشركات المسجلة 365، منها 268 مقاولات و35 استشارية و62 توريد. وعملت الدائرة على تنفيذ خطط استقطاب الكوادر البشرية وتأهيلها، إلى جانب مواصلة تنفيذ استراتيجية التوطين، حيث بلغ عدد الموظفين المواطنين الجدد الذين عيّنتهم خلال العام الماضي 5. ووصلت نسبة التوطين في المناصب القيادية إلى 95%. وفي الوظائف الإشرافية 70%.

وقال: سعداء بالإنجازات والنجاحات التي حققتها الدائرة خلال عام 2021 وكانت ثمرة الجهود الكبيرة التي بذلها الموظفون في مختلف الإدارات والأقسام بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، وكان لها الدور الأكبر في تجاوز التحديات التي فرضتها الأحوال الاستثنائية للجائحة.

وأكد السويدي، أن المشاريع التي تسلمتها الدائرة عملت على تنفيذها بوتيرة ثابتة ومتتالية تضمن إنجازها المتكامل وتسليمها وفق أعلى المعايير المنجزة، لتحقق بذلك أرقاماً وإنجازات ما كان لها أن تنجز لولا الاستراتيجيات والخطط التي تنتهجها، لإنجاز جميع المشاريع ضمن آلية عمل وجدول زمني محدد.

وبيّن أن الأرقام التي تحققت خلال عام 2021، تضمنت إنجاز 17 مشروعاً خدمياً خاصاً بالتوريد والتركيب، ومشروعي هدم، و25 مشروعاً للتأثيث والتصميم الداخلي، و40 مشروع صيانة. فيما تحقق في المدة نفسها 46 مشروعاً صمّمت داخلياً، و54 مشروعاً صمّمت ابتدائياً ومتابعته، و30 مشروعاً خاصاً بالصيانة الوقائية والعاجلة، و10 للصيانة التشغيلية.

خدمات إلكترونية

وعلى صعيد الخدمات الإلكترونية المقدمة للجمهور، نجحت الدائرة في تحويل خدماتها الإلكترونية بنسبة 100%، وأنجزت 4094 معاملة، فيما بلغ عدد بلاغات الخط الساخن والصيانة الذكية التي عالجتها 21,754 بلاغاً، ووصل عدد مرات تحميل التطبيق الذكي للدائرة إلى 701. يأتي ذلك بفضل إنجاز 21 مشروعاً خاصاً بتجهيز البنية التحتية لتقنية المعلومات، التي مكنت من تطوير الموقع الإلكتروني بحلة جديدة وتخصيص أيقونة خاصة لكل مطبوعات الدائرة الصادرة، حيث سجل موقعها الإلكتروني 33,375 زيارة، وأصدر 6 إصدارات مطبوعة. فيما بلغ عدد الملفات المؤرشفة 300 ملف، حوّلت إلى هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف.

وخلال عام 2021، بلغت نسبة رضا المتعاملين 98%، وأجريت استبانة رضا المتعاملين العام عن الخدمات المقدمة في مركز سعادة المتعاملين، ورضاهم عن الإجراءات الاحترازية المطبقة في المركز، عن طريق استخدام الأجهزة اللوحية الخاصة بالاستطلاعات المباشرة، وللوصول لأكبر قدر ممكن من المتعاملين، حدّثت الدائرة قوائم بيانات المتعاملين والجهات المتعاونة، حيث بلغ عدد الرسائل النصية المرسلة 24 ألفاً، واستقبلت البدالة 5291 مكالمة، فيما نجح مركز سعادة المتعاملين ومواقع التواصل في الاستجابة لعدد من الشكاوى وعلاجها بلغت 98 شكوى، ومواكبة للتطورات التقنية الرقمية، تمكنت الدائرة من رفع عدد متابعيها على منصة «إنستجرام» 14100، و18349 على «تويتر»، و222 على «يوتيوب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"