عادي
دول في أوروبا وآسيا تستعد للعودة إلى حياة ما قبل الجائحة

تحصين 12% من سكان إفريقيا بلقاحات ضد «كورونا»

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين

أكدت «المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها» التابعة للاتحاد الإفريقي، بلوغ نسبة التحصين من اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» 11.7%، فيما حصل 16.8% على جرعة واحدة و0.8% على جرعة معززة، على مستوى دول القارة السمراء، في وقت تستمر فيه دول عدة في أوروبا وآسيا في رفع القيود استعداداً لعودة الحياة إلى ما كانت عليه قبل الجائحة.

وأوضحت المراكز الإفريقية في بيان صحفي أمس الاثنين، أنه تم تسجيل 11 مليوناً و31 ألف إصابة، و244 ألف وفاة متأثرة بفيروس «كورونا»، وسط تعافي 10 ملايين و140 شخصاً، منذ بدء انتشار الجائحة في دول القارة.

وأشارت إلى أن حالات كورونا القارية استحوذت على 3% من نسبة الإصابات المسجلة عالمياً، فيما بلغت وفيات القارة 4.2% من النسبة العالمية.

وعن ظهور تحورات فيروس «كورونا»، أبلغت 48 دولة بظهور متحور «ألفا»، فيما سجلت 44 دولة ظهور متحور «بيتا»، و47 دولة أبلغت عن متحور «دلتا»، و6 دول ظهر لديها متحور «جاما»، و39 دولة أبلغت عن ظهور متحور «أوميكرون».

94 مليون اختبار

وأكدت أن 53 دولة إفريقية واجهت الموجة الثالثة، و46 دولة ضربتها الموجة الرابعة، فيما عصفت الموجة الخامسة ب8 دول منذ بدء الجائحة، بينما كشفت عن إجراء 94 مليوناً و10 آلاف اختبار في مسعى لرصد وعلاج فيروس «كورونا».

يذكر أن المراكز الإفريقية تدعم كافة البلدان الإفريقية لتحسين المراقبة والاستجابة للطوارئ والوقاية من الأمراض المعدية، ويشمل ذلك التصدي لانتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية والبشرية، كما تسعى لبناء القدرة على الحد من أعباء الأمراض على القارة.

خطة ألمانية

وعلى غرار بريطانيا والسويد والنرويج، تعتزم ألمانيا رفع معظم القيود المفروضة لمكافحة كوفيد 19 تدريجياً اعتباراً من 20 مارس. وبحسب خطة حكومية مكونة من ثماني صفحات تم الكشف عنها أمس، فإنه «بحلول الربيع في 20 مارس 2022، سيتم رفع القيود المفروضة على الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية تدريجياً.

وبحلول هذا التاريخ، ستتمكن الدولة من رفع أو تحديد شرط فرض التطعيم لدخول أبرز أماكن الحياة الاجتماعية أو الثقافية. كما ستلغى القواعد التي تشجع الشركات على السماح لموظفيها بالعمل عن بُعد قدر الإمكان.

وفي المقابل سيبقى وضع الكمامة إلزامياً، خاصة في وسائل النقل أو الأماكن المغلقة.

واعتباراً من 4 مارس، سترفع القيود المفروضة على دخول المطاعم والفنادق وإعادة فتح أبواب النوادي والملاهي الليلية أمام الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو شفاؤهم أو حيازتهم اختباراً نتيجته سالبة. كما سيتم إلغاء شرط السعة في الصالات الرياضية ولكن لا يمكن حضور الأحداث الكبرى إلا عند إبراز شهادة التطعيم.

إجراءات في إندونيسيا

وبموازاة ذلك، تبحث إندونيسيا حالياً إلغاء جميع متطلبات الحجر الصحي المطلوبة من المسافرين الوافدين إليها في أبريل المقبل، حيث لا تزال معدلات دخول المصابين ب«كوفيد 19» للمستشفيات وحالات الوفيات المرتبطة بالمرض تحت السيطرة، على الرغم من عودة ظهور إصابات جديدة. وفي الوقت نفسه، تم خفض فترة الحجر الصحي المطلوبة إلى ثلاثة أيام بدلاً من خمسة، بالنسبة للمسافرين الوافدين الذين حصلوا على جرعة ثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، ابتداء من الأسبوع المقبل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"