عادي
العسومي: الالتزام بميثاق حقوق الإنسان أبلغ رد على الادعاءات المضللة

البرلمان العربي يؤكد أهمية بلورة رؤية لمواجهة التحديات

00:40 صباحا
قراءة دقيقتين
العسومي رئيس البرلمان العربي

أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، أهمية بلورة رؤية عربية برلمانية للتصدي لما تواجهه الأمة العربية من تحديات، مشدداً على ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك في مجال الدبلوماسية البرلمانية والتنسيق والتعاون بين البرلمانات العربية بما يخدم آمال وتطلعات الشعوب العربية، كما أكد أن التزام الدول العربية بأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، يمثل أبلغ رد عملي على الادعاءات المضللة التي تصدر عن بعض المنظمات.

جاء ذلك خلال ترؤس العسومي، أمس الثلاثاء، أعمال اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذي سيعقد يوم السبت المقبل بمقر الجامعة العربية.

وناقش الاجتماع، مشروع الوثيقة التي أعدها البرلمان العربي والتي ستصدر عن المؤتمر، تمهيداً لرفعها إلى القمة العربية القادمة على مستوى القادة العرب من أجل اعتمادها، تحت عنوان «رؤية برلمانية لتحقيق الأمن والاستقرار والنهوض بالواقع العربي الراهن»، وتتناول أبرز التحديات والتهديدات التي تواجهها الدول العربية، والدور الذي يمكن أن يقوم به البرلمانيون في هذا الشأن.

من ناحية أخرى، أكد العسومي، أن التزام الدول العربية بأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، يمثل أبلغ رد عملي على الادعاءات المضللة التي تصدر عن بعض المنظمات حول أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية، والتي لا تستند إلى حقائق أو دلائل موضوعية، لاسيما أن بعضها يصدر عن منظمات غير معنية بهذا الشأن.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة التاسعة عشرة للجنة العربية لحقوق الإنسان التابعة للجامعة العربية «لجنة الميثاق»، وهي الدورة المخصصة لمناقشة التقرير المقدم من العراق.

وقال العسومي إن العراق دولة محورية في المنطقة العربية وفي المنظومة الإقليمية ككل، مضيفاً أن استعادة دوره التاريخي، وعودته إلى حاضنته العربية، يمثل أهمية استراتيجية كبيرة لمنظومة العمل العربي المشترك، وإضافة نوعية لصون الأمن القومي العربي.

بدوره، أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية جابر صالح المري، أن العراق حقق تقدماً في مجال حقوق الإنسان لا يمكن إنكاره، على الرغم من التحديات التي واجهها.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"