عادي
خبراء يعرضون منهجية لمنظومة متكاملة تعزز إنتاج الغذاء

الجناح الهولندي يستضيف يومي «البستنة» 22 و23 فبراير

20:59 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي:«الخليج»

أعلن الجناح الهولندي في «إكسبو 2020 دبي»، استضافة يومين للبستنة الهولندية، من الخميس 22 فبراير، حيث يطلق جلسات حوار تناقش أبرز القضايا الملحة في العالم، مثل الزيادة السكانية في المناطق الحضرية، المتوقع أن تصل إلى خمسة مليارات نسمة بحلول عام 2030، وسبل توفير الغذاء للسكان بطرقٍ مستدامة. وتستضيف الفعالية مجموعةً من الخبراء في الأغذية الزراعية والبستنة من جميع أنحاء العالم، لاستكشاف وسائل جديدة تساعد في وضع منهجية لمنظومةٍ متكاملة تعزز إنتاج الغذاء محلياً.

تبرز أهمية التوسع في إنتاج المواد الغذائية الزراعية والحدّ من الانبعاثات الكربونية، وترشيد استخدام المياه وموارد الطاقة في الوقت الراهن الذي يشهد نقصاً في الموارد الطبيعية.

وتشكل هذه القضايا تحدياً أساسياً لإنتاج الغذاء محلياً في منطقة الخليج، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة موارد المياه الطبيعية والأراضي الصالحة للزراعة فيها. لكنّ الحكومات الخليجية لا تدخر جهداً في سعيها لتحقيق الأمن الغذائي وخفض الاعتماد على استيراد الأغذية، برفع مستوى إنتاج الغذاء محلياً.

وانطلاقاً من الأولوية التي تخصّ بها هولندا ودول الخليج، موضوع الأمن الغذائي الذي يتطلب تحقيقه تعاون جميع الأطراف، يوفر يوما البستنة الهولندية منصةً تطرح عبرها الحكومات والشركات والمؤسسات العلمية تجاربها وخبراتها وحلولها المبتكرة، لتسهم معاً في دعم المدن الكبرى وتمكينها من تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء.

الحلول المبتكرة

يتميز قطاع البستنة الهولندي بالخبرات والمعارف والتقنيات الضرورية، لدعم الدول والمدن في جميع أنحاء العالم، لتعزيز مستوى اكتفائها من إنتاج الغذاء، حيث توفر حلولها المبتكرة وسائل فعالة لإنتاج الغذاء على مدار العام وحتى في أصعب الأحوال الجوية.

وقال إريك إجبيرتس، الرئيس التنفيذي لشركة «دلتا» للبيوت الدفيئة «نسعى لإيجاد حلولٍ شاملة توفر المياه والطاقة والغذاء، وتساعد المناطق التي تتميز بمناخ غير مناسب للزراعة على تحسين إمكاناتها لإنتاج الغذاء، ما يعزز قدرتنا على تحقيق الأمن الغذائي العالمي».

لمحة عن يومي البستنة

يدعو الجناح الهولندي مجموعةً حصرية من الهيئات الحكومية الرفيعة والمستثمرين وروّاد الأعمال وتجار التجزئة، لمناقشة الأنظمة الغذائية المعتمدة في جميع أنحاء العالم، بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يوم الثلاثاء 22 فبراير. كما يمكن للمهتمين متابعة الفعالية على «الإنترنت» من جميع أنحاء العالم، حيث يستضيف قطاع البستنة نخبةً من المتحدثين العالميين. ويطلق جلسة حوار مع قادة القطاع وورش مع مجموعة من الشركات المتطورة، لمناقشة دور منهجية العمل التي توفر حلول البستنة المبتكرة في مواجهة التحديات العالمية. وتتيح الفعالية للضيوف التواصل مع أبرز الباحثين والمبتكرين، وروّاد الأعمال وصنّاع التغيير، من هولندا ومختلف دول العالم، ومشاركة الأفكار والرؤى.

أبرز نقاط البرنامج

يفتتح البرنامج الدكتور هينك شتاجهاور، وزير الزراعة والطبيعة وجودة الغذاء. وتستعرض الفعالية المساهمة المستدامة لقطاع البستنة وتقنياته المتطورة في تحقيق الأمن الغذائي العالمي، وتوفر شركة «دلتا» للبيوت الدفيئة، وحي الابتكار، ومؤسسة شركاء «روتردام» برنامجاً غنياً ومتنوعاً. كما تقدم الكلمة الافتتاحية ميني برينس، الرئيسة التنفيذية لشركة «برايفا» وإحدى الشخصيات البارزة في الجناح الهولندي؛ يليها الباحث الاستشرافي كريستيان كروم، ثم آن ويليامز، رئيسة قسم بذور الخضراوات في شركة «باير كروب ساينس».

وتنطلق الجلسة بمشاركة مجموعةٍ من أبرز قادة القطاع، مثل مارك تيستر، وسكاي كورتز، وديرك أليفن، وعبد العزيز الملا، حيث يقدمون رؤيتهم عن تأثير الابتكارات في الشركات في المستقبل، ودور القيادة في الشركات والمنظومات، ويشاركون خبراتهم وتجاربهم والدروس المستقاة منها.

وتقيم مجموعة من أبرز الشركات المتطورة ورشاً تفاعلية عن مسائل الابتكار والزراعة العمودية، والإنتاج المسؤول والعمل المناخي والحياة على الأرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"